قصر الحمراء في الأندلس - منتديات عاشق الترحال
         :: i love oran (آخر رد :عسل2020)       :: ضباب كثيف يغزو محافظة بـــدر و أجواء و مناظر رائعة و خيالية 19-9-1435 هـ (آخر رد :عسل2020)       :: مسافر للقاهرة بعد العيد (آخر رد :الزعيم 20)       :: دنيااااااااااااااااااااااا ..... عدسة عسل2020 (آخر رد :NOOR)       :: أبوفروه .. التركي .......عدسة عسل2020 (آخر رد :NOOR)       :: امسح ذنوبك بأكثر من طريقة ؟ (آخر رد :NOOR)       :: رحلة صيد الهواوية في الجزيرة السودانية 1435 هـ (آخر رد :NOOR)       :: استفسار (آخر رد :عسل2020)       :: تونس الخضراء (آخر رد :NOOR)       :: رحلتي للقااااهرة 2012 (آخر رد :الأنيـــــق)      

العودة   منتديات عاشق الترحال > √عاشق الترحال لدول أوروبا :- > عاشق الترحال لباقي دول العالم

عاشق الترحال لباقي دول العالم

((تقارير مصورة وبرامج سياحية ومعلومات شاملة عن باقي الدول الاخرى))


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-25-10, 11:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
عاشق مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد عمر

البيانات
التسجيل: 1/6/10
العضوية: 1201
المشاركات: 863 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد عمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال لباقي دول العالم
Arrow قصر الحمراء في الأندلس

قصر الحمراء في الأندلس




ياسئلنا عن أمتنا عن عزتنا وحضارتنا ..... طاولنا النجم برفعته وتجاوزناه برفعتنا




قصر الحمراء درة غرناطة وعنوانها وشعارها التاريخي الأول ، يكاد يكون هو المعلم العربي الأبرز في الأندلس راهنا


والقصر ولا شك شاهد معجز على عظمة عرب الأندلس ورقيهم الحضاري ونهضتهم العمرانية والهندسية والفنية وقتذاك


والحقيقة أن المتجول في قصر الحمراء لا يخاله مجرد قصر مميز، وإنما مدينة إسلامية متكاملة في كل شيء..


كل جناح مثلا يتوسطه فناء ولا أجمل، وله بالطبع خصائصه المتميزة، فناء الرياحين، فناء السباع .. وتتوسط الأول بحيرة مستطيلة ذات اخضرار نظيف وعميق كما في الصوره




فناء السباع ففيه تلك البركة الشهيرة، والتي لم يعرف إلى الآن كيف توصل العرب إلى اختراع طريقة توزيع المياه فيها بحيث في كل ساعه يتم قذف المياه بقوة متساوية من فم كل سبع يحيط بها. السر ظل غامضا واندفن مع غموضه حين حاول بعض المهندسين حل اللغز. إذ توقفت البركة عن العمل وفق نظامها "التكنولوجي" العربي القديم.




احد الأفنية الرائعه


عند كل مدخل في القصر تستقبلك كلمة لا غالب الا الله بنقش اسلامي بديع


الحدائق

لا تقتصر حكمة الخالق في خلق النبات والأشجار على الفوائد الحيوية المعروفة من كونها غذاء للإنسان والحيوان، أو رئة تتنفس بها البيئة... بل قد أشار الله عز وجل في كتابه الكريم إلى وظيفة أخرى تؤديها الأشجار والحدائق في حياة الإنسان ووجدانه، فقال تعالى: [أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ] {النمل:60}
إن تلك الصبغة الجمالية التي تميُّز الطبيعة على اختلاف مكوّناتها ليست إلا تطبيقًا لقاعدة عامة أقرها الله تعالى في كل ملمح من ملامح الكون، كما أحب لعباده أن يتخلقوا بها.. تلك هي قاعدة (الجمال)! وذلك كما روى مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله جميل يحب الجمال..
ولعل من اللافت للنظر كثرة الحديث عن الشجر والثمار والجنات في القرآن الكريم.. حيث ورد لفظ شجر بمشتقَّاته في القرآن نحو 26 مرة، كما وردت لفظة ثمر بمشتقَّاته 22 مرة، ونبت بمشتقاته 26 مرات، وذكرت الحدائق 3 مرات.. أما الجنة مفردة ومجموعة فقد وردت 138 مرة!!
حتى عندما يعرض القرآن الكريم للأشجار والثمار من حيث هي طعام للإنسان والأنعام.. يأتي ذلك العرض في سياق لافت لجمال المنظر!.. قال تعالى: [فلينظر الإنسان إلى طعامه.. أنا صببنا الماء صبًا، ثم شققنا الأرض شقًا، فأنبتنا فيها حبًا، وعنبًا وقضبًا، وزيتونًا ونخلاً، وحدائق غلبًا، وفاكهة وأبًّا، متاعًا لكم ولأنعامكم..] (عبس 24: 32).. وانظر إلى التعبير القرآني الجميل: [متاعًا لكم ولأنعامكم]..
وإلى جانب إظهار الحكمة الجمالية من وراء خلق الحدائق بأشجارها وثمارها على هذا النحو البديع... فقد كان لتصوير القرآن الكريم والسنَّة المطهرة للجنة، بما تحتويه من متع حسية ومعنوية، إلى جانب محاولة التغلب على الظروف الصحراوية القاسية... كان لتلك العوامل مجتمعة أثر قوي في دفع المسلمين لمحاكاة هذا التصوير المثالي في تصميم وتنسيق الحدائق الإسلامية؛ فالحدائق بصفة عامة تعكس العلاقة بين الإنسان والطبيعة، أما في العالم الإسلامي فتضاف رؤية أخرى لمفهوم الحدائق من حيث كونها صورة تعبر عن الشوق الإسلامي العميق للفردوس أو الجنة.. وقد تميزت العمارة الإسلامية بما يمكن أن نطلق عليه: "النظرية الفردوسية".. في محاولة لإيجاد حدائق وجنات أرضية داخل بيئات تتسم بظروف مناخية قاسية، بغرض تحسين وتجميل هذه البيئة.


الحدائق في القرآن والسنة مع نمو الفنون والعمارة الإسلامية وتطورها أصبح الاتجاه في تصميم الحدائق يحاول التأنُّق ويبرع فيه لإضفاء تلك البهجة التي وصف بها القرآن حدائق الأرض كما مرَّ منذ قليل.
والمتأمل للعديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية عن الجنات الأرضية أو الأخروية يندهش من دقة الوصف القرآني الذي استلهم من خلاله المسلمون العناصر الأساسية والجمالية عند تنسيق حدائقهم أو عند اختيار مواقعها..
فمن الآيات الكريمة التي استوحى منها المسلمون الموضع النموذجي لاختيار الحدائق والجنات الأرضية قوله سبحانه وتعالى: [ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل والله بما تعملون بصير] (البقرة 265)، فقد التفت المسلمون هنا إلى إشارة دقيقة حيث أوضحت الآية الكريمة أن الموقع الأمثل للحدائق والبساتين إنما يكون بالأماكن المرتفعة من الأرض (الربوة)؛ فهذا يجنِّب الأشجار التقاء جذورها بالمياه الجوفية التي تحد من نموها.. كما أنه يساعد على جودة الصرف والتخلص من المياه الزائدة..
ولقد أعطت العديد من الآيات القرآنية وصفًا جميلاً للجنة وما بها من متعٍ أعدها الله لعباده الصالحين، كان منها تلك الحدائق والأشجار.. حيث يقول سبحانه: [إن للمتقين مفازًا: حدائق وأعنابًا..] ويفسر ابن عباس الحدائق بأنها ما أحيط بالجنة من الأشجار والنخل.. وجاء في تفسير السعدي: البساتين الجامعة لأصناف الأشجار الزاهية... والثمار التي تتفجر خلالها الأنهار.
وفي موضع آخر يقول تعالى: [وأصحاب اليمين.. ما أصحاب اليمين؟! في سدرٍ مخضود، وطلحٍ منضود، وظلٍ ممدود، وماء مسكوب...] فلم تقتصر الآيات على ذكر هذين النوعين من الأشجار في الجنة (السدر والطلح) بل تعدت ذلك إلى بيان جوانب جمالية في هذه الأشجار:
فأنت تقرأ وصف السدر بـ (المخضود).. وفي ذلك يقول الطبري: "السدر المخضود: الذي قد خُضِدَ من شوكه؛ فلا أشواك فيه".. وروى الحاكم في المستدرك عن سليم بن عامر قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون: إن الله لينفعنا بالأعراب ومسائلهم؛ قال: أقبل أعرابي يومًا فقال: يا رسول الله، ذكر الله في الجنة شجرة تؤذي صاحبها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وما هي؟!". قال: السِّدر؛ فإن له شوكًا موذيًا!! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أليس الله يقول: "فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ"؟!.. خَضَد الله شوكه، فجعل مكان كل شوكة ثمرة، فإنها لتنبت ثمرًا تَفَتَّق الثمرةُ منها عن اثنين وسبعين لونًا من طعام، ما فيها لون يشبه الآخر".
أما الطلح المنضود فهو شجر الموز متراكم الثمر، قال السُّدّي: "..مَنْضُودٍ": مصفوف، وقال ابن عباس: يشبه طلح الدنيا، ولكن له ثمرًا أحلى من العسل.
كذلك، فإن الـ (ظل الممدود) صفة جمالية في هذا الشجر، جاء في البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةً يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا مِائَةَ عَامٍ لَا يَقْطَعُهَا.. وَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ: [وَظِلٍّ مَمْدُودٍ]، و: [ودَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُها تَذْلِيلاً] فليس من شك أن هذه الجوانب من مد الظل، وتذليل الثمار كلها جوانب جمالية، تمزج المنفعة المادية للشجر بالمنفعة المعنوية..
ومما عرضته السُنَّة المطهَّرة أيضًا من وصف روعة شجر الجنة ما رواه الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما في الجنة شجرة إلا وساقها من الذهب".. مما حدا ببعض المسلمين أن يبالغوا في محاكاة هذا الأمر، فكسا بعضهم جذوع النخيل والأشجار بالذهب كما فعل "خمارويه بن أحمد" الذي حكم مصر بين عامي (270 – 282 هـ)!


الحدائق في الحضارة الإسلامية: في القرن الثاني الهجري (السابع الميلادي) امتدت رقعة الدولة الإسلامية لتشمل - في العهد الأموي - بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط في شمال أفريقيا وجنوب أوروبا (الأندلس، وجنوب فرنسا).. وما إن تم للمسلمين الاستقرار في هذه المناطق حتى بدءوا يخططون المدن ويقيمون فيها القصور الفخمة.. وغدت الحدائق وتنسيق الأفنية الداخلية في المساكن والمباني العامة - من ذلك الحين - عنصرًا أساسيًا في مباني المدينة الإسلامية..
وكانت الخصوصية هي أهم ما يميز الحديقة في العصر الإسلامي؛ ولذلك أحيطت الحدائق بالأسوار العالية أو أشجار النخيل لحجب المناظر الداخلية.. وقد غلب على تخطيطها التقسيمات الهندسية، كما اهتم المسلمون في حدائقهم باستخدام المياه بصور متنوعة ومتميزة.


نماذج للحدائق في الحضارة الإسلامية: لم تخل حاضرة من حواضر الإسلام في المشرق ولا المغرب من الحدائق الرائعة التي تميز بها الحس المعماري الإسلامي.. منها ما كان في الأندلس وتركيا والشام وفارس ومصر وسمرقند والمغرب وتونس واليمن وعُمان والهند وغيرها...
فعلى سبيل المثال لوحظ في الأندلس أن العمارة الإسلامية هناك كانت تدمج العناصر الطبيعية (من الماء والنبات) في كل مبانيها، خاصة القصور، وتميزت الحديقة الأندلسية باستخدام النباتات دائمة الخضرة، والنباتات والأشجار ذات الروائح الزكية وباستخدام الزهور الجميلة كالبنفسج والياسمين.
وتعتبر حدائق قصر الحمراء في غرناطة من أجمل الأمثلة التي يمكن الاستشهاد بها للدلالة على جمال الحدائق الإسلامية وتكاملها، وانسجامها الطبيعي مع الأفنية الداخلية.. وكانت هذه الحدائق متكررة بشكل متنوع في الأفنية المختلفة للقصر.. كما كانت مليئة بالنباتات ذات الروائح العطرة كالريحان..
وفي غرناطة كذلك نجد (جنـة العريف) التي أقيمت على سفح ربوة، وصممها المسلمون على هيئة مدرجات لا يتعدى عرض أوسعها ثلاثة عشر مترًا، ولا يزيد عددها على ستة مستويات، ويلعب الماء دورًا أساسيًا فيها، إذ ينهمر من أعلى الحديقة من عيون تصب في قنوات تمر عبر الأشجار.. (لعلنا نلاحظ هنا هذا الاستخدام الجمالي للماء "المسكوب" الذي مرَّ بنا منذ قليل أنه من مكونات الحسن في جنة الآخرة التي لم تفارق خيال المعماري المسلم وهو يشيد القصور والحدائق على الأرض!)
وفي الأندلس أيضًا أنشأ عبدالرحمن الداخل – رحمه الله - "الرصافة"، و التي تعد من كبرى الحدائق في الإسلام.. وكان قد أنشأها على غرار الرصافة التي كانت بالشام، وأسسها جده هشام بن عبد الملك - رحمه الله - وقد أتى لها بالنباتات العجيبة من كل بلاد العالم.. والتي ما إن تنجح زراعتها حتى تنتشر في كل بلاد الأندلس..!!
ولم يقتصر وجود الحدائق في الأندلس على أفنية المساكن أو القصور فقط، بل امتدت إلى أفنية العديد من المساجد؛ فمن الملامح التي تميز بها مسجد قرطبة أن صحنه كان مغروسًا بالعديد من الأشجار (كأشجار البرتقال) وقد تكرر ذلك فيما بعد في جامع "مالقة" المزروع بأشجار النارنج البديعة، وجامع "ألمرية" المغروس بأشجار الليمون والنارنج، وجامع القصبة الكبير بأشبيلية، وغيرها...
فإذا يممنا شطر المشرق الإسلامي الأوسط؛ لنصل إلى تركيا.. فسنجد أنه بمجرد دخول الإسلام إليها أخذت الحدائق التركية في الانتشار في ربوع البلاد بصورة ملحوظة، ولوحظ على الحدائق الأناضولية أنها لم تكن للترفيه والتجميل فقط، وإنما كانت للإقامة أيضًا!!.. وقد تميزت الحديقة في تركيا بأنها كانت تُخطَّط أولاً ثم يُبنى عليها بعد ذلك؛ ولذلك فقد كانت قصور اسطنبول تسمى بـ (الحدائق) على الرغم من وجود القصور داخلها!.. وكانت هذه الحدائق تُستعمل للتسلية أو الحفلات الرسمية، كما كانت تُطل غالبًا على ساحل البحر كما في اسطنبول..
وقد أُدخلت المسطحات الخضراء على التكوين المعماري للمساجد في العصر العثماني بهدف وقايتها من أخطار الحرائق (مثل مسجد السليمانية باسطنبول)؛ فقد جرى التعارف على أن النار تشتعل في المنازل التي كانت تُبنى بالخشب، ثم تمتد منها إلى المساجد المجاورة، مما حدا بالمعمار"سنان" أن يحيط الجامع وملحقاته بسور خارجي، بينه وبين التكوين الداخلي للمسجد مساحات كبيرة خالية غرست بها أشجار باسقة، وأنواع من زهور مختلفة تعزل المسجد عن المنازل المجاورة، وتُحقق في الوقت ذاته قيمة جمالية رائعة.
وقد كثر في العهد العثماني أن تُزرع الأشجار في صحن المساجد الكبرى، ومن أمثلة تلك المساجد صحن المسجد النبوي الشريف، ومسجد "با يزيد" بتركيا..
ويعتبر قصر (توب كابي) من أشهر القصور المعروفة باسطنبول، وقد بدأ بناؤه في عهد السلطان " محمد الفاتح"، وكان مقرًا للسلاطين العثمانيين ما بين القرن العاشر والثالث عشر الهجريين (من السادس عشر إلى التاسع عشر ميلاديًّا)، وكان القصر بحدائقه يغطي مساحة 69 ألف متر مربع بمحيط 5 كيلومترات.. وقد خُطِّطت الحدائق فيه على شكل ممرات مكشوفة تحيط بالقصر من الشمال والغرب والشرق، وكان فيها حدائق للفاكهة والخضروات، ومساحة واسعة تُركت للصيد..
يقول الأستاذ سيد قطب في الظلال: "..إن منظر الحدائق يبعث في القلب البهجة والنشاط والحيوية، وتأمل هذه البهجة والجمال الناضر الحي الذي يبعثها كفيل بإحياء القلوب... وإن تلوين زهرة واحدة وتنسيقها ليعجز عنه أعظم رجال الفنون من البشر، كما أن تموُّج الألوان وتداخل الخطوط وتنظيم الوريقات في الزهرة الواحدة ليبدو معجزة تتقاصر دونها عبقرية الفن في القديم والحديث.. فضلاً عن معجزة الحياة النامية في الشجر، وهي السر الأكبر الذي يعجز عن فهمه البشر..."
وأخيرًا.. فلا تزيدنا تلك الرحلة الممتعة مع الحدائق في الحضارة الإسلامية إلا يقينًا بعظمة تلك الحضارة، وعظمة ما تركته – إلى اليوم – من معالم للرقي الإنساني والبيئي.. الأمر الذي يدل دلالة أكيدة على ذلك الانسجام الكامل بين دين الإسلام وفطرة الإنسان التي تسكن بطبيعتها إلى اللون الأخضر وتناسق الأشجار والثمار..


ونسأل الله – في الختام – أن يُعيد للأمة الإسلامية بهاء حضارتها، وللإنسانية جمعاء صفاء فطرتها.


يامن تبكيه غربتنا لا تحزن ان المجد لنا ...... سنعيد البسمة للدنيا ونعيد الصبح بطلعتنا


قصر الحمراء

رمز عزة من 800 عام


دمتم بخير












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة محمد عمر ; 11-26-10 الساعة 12:28 AM سبب آخر: اضافة
عرض البوم صور محمد عمر   رد مع اقتباس
قديم 11-25-10, 11:28 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

مشرف اليمن

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وسام المحبة

البيانات
التسجيل: 1/3/10
العضوية: 942
المشاركات: 5,093 [+]
بمعدل : 3.16 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسام المحبة متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد عمر المنتدى : عاشق الترحال لباقي دول العالم
افتراضي رد: قصر الحمراء في الأندلس

مشكور يا محمد عمر والله يعطيك الف عافية












توقيع :

باقات من عبق الزهور والورود الماليزية والإندونيسية بعدستي 2012








تابعوناااااا في صفحتي على


عرض البوم صور وسام المحبة   رد مع اقتباس
قديم 11-25-10, 11:44 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
عاشق مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد عمر

البيانات
التسجيل: 1/6/10
العضوية: 1201
المشاركات: 863 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد عمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد عمر المنتدى : عاشق الترحال لباقي دول العالم
افتراضي رد: قصر الحمراء في الأندلس

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية












توقيع :

عرض البوم صور محمد عمر   رد مع اقتباس
قديم 11-25-10, 11:54 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
عاشق مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد عمر

البيانات
التسجيل: 1/6/10
العضوية: 1201
المشاركات: 863 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد عمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد عمر المنتدى : عاشق الترحال لباقي دول العالم
افتراضي رد: قصر الحمراء في الأندلس

إضافة :

الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 629 و897 هـ/1232 و1492 م، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها. ومن التفسيرات الأخرى للتسمية أن بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يُعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري، الموافق للقرن التاسع الميلادي؛ باسم المدينة الحمراء . الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.





احد النوافير





زخارف داخل القصر





احد الاقواس في القصر ويظهر على نقوشه الطابع الاسلامي والعربي





احد النوافير المعروفة بها اثني عشر اسدا مزينة به





احد القصور على التلال





احد الاروقة





فناء قصر الحمراء يتوسطه مسطح مائي





احد القباب





















توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة محمد عمر ; 11-26-10 الساعة 12:30 AM
عرض البوم صور محمد عمر   رد مع اقتباس
قديم 11-26-10, 12:22 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
عاشق مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد عمر

البيانات
التسجيل: 1/6/10
العضوية: 1201
المشاركات: 863 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد عمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد عمر المنتدى : عاشق الترحال لباقي دول العالم
افتراضي رد: قصر الحمراء في الأندلس

<B>
غرناطة وهي عاصمة مقاطعة غرناطة في منطقة الأندلس ذو الحكم الذاتي جنوب إسبانيا. تقع بمحاذاة جبال سييرا نيفادا، عند نقطة إلتقاء نهري دارو وجينل، وعلى إرتفاع 738 متراً فوق سطح البحر سكانها يعمل معظمهم في قطاع الزراعة و السياحة
منظر عام لغرناطة وقد بني سور للحفاظ على سلامها من الحرب
وهنا في الليل

تدعى إلبيرا حتى منتصف القرن الثامن الميلادي. تسمية غرناطة تأتي من أيام الحكم الإسلامي للأندلس حيث فتحوها عام 711 ميلادي و أسسوا قلعة غرناطة. من أهم معالم المدينة قصر الحمراء.

أسوار قصر الحمراء

قبل ما ندخل
وهذا..يد الباب
وهذا القصر من الداخل
باحة الغرفة الذهبية
باحة اخرى
وباحة ايضاً,,,
صالة الريان في قصر الحمراء في غرناطة
صالة الريان

جنة العريف من قصر الحمراء هي أسم الحديقة التابعة لقصر الحمراء (( قصر جنة العريف، وهو يقع بالقرب من قصر

الحمراء ويطلّ عليه، وكان يتخذه ملوك غرناطة متنزها للراحة والاستجمام))

المساحة المائية في قصر الحمراء مصايف العريف
وهذه نافورة اخرى
وهذه حديقة من جهة اخرى
وهذه نفس الحديقة وهي عبارة عن متاهات


وهذه كمان حديقة أخرى من باحة قصر الحمراء

قصر جنة العريف، وهو يقع بالقرب من قصر
الحمراء ويطلّ عليه، وكان يتخذه ملوك غرناطة متنزها للراحة والاستجمام.
وهذه النافورة كان المسلمين يستخدموها كتوقيت لهم كالتالي
عبارة عن 12 أسد عندما تكون الساعة 1 احد الاسود يستخرج الماء من فمه وعندما تكون الساعة2 يصبح أسدان يستخرجو الماء من فمومهم وهكذا حتى الساعة 12
وقد تم اجراء

صيانه لها فتوقفت والى اليوم لا يعلم الخبراء
كيف يعاد تشغيلها
وهنا المكان الذي يضعو فيه حيواناتهم المتوحشة

نافذة في قصر الحمراء
وهذه نافذه في غرفة اخرى
وهذي الغرفة .... شايفين الباب ياكبره
احدى النقوش الداخليه في القصر ويلاحظ عليها شعار
بني الاحمر ' لا غالب الا الله ' هذه المقوله المنتشرة بكثرة في القصر










اسم احد الخلفاء الذين حكمو هذا القصر
صورة من قاعة السفراء التي تطل على حدائق القصر

ويبدوا الفن الاسلامي والكتابات القرانية على الجدران

سقف قاعةِ الأختين. شبه مستحيل لإعْطاء العدالةِ على الصورةِ
إختيار لطيف مِنْ الغُرَفِ والحمّامِ واحد. إلى جنوب قاعة المحكمةِ بالسقفِ الأكثر روعة في كامل قصر الحمراءِ. إنّ السقفَ زينةُ حليمات عليا مُؤَيَّدةِ 16، أضاءَ بالنوافذِ في القبةِ بنفسه، بالضوءِ الذي منعكسُ بالنافورةِ على الأرضيةِ.
البوابة الرئيسية بين غرناطة وقصر الحمراء
احدى نوافذ القصر المطلة على مدينة غرناطة
وكدا خلصنا من قصر الحمراء المتواجد في مدينة غرناطة(قرطبة) الاندلسية

نبدأ في اشهر المدن الاندلسية قرطبة
وهي قرطبة عاصمة الاندلس
وقرطبة الخالدة , الزهراء
إنها قرطبة وكفى إنها قلب الأندلس النابض
من البيوت الاندلسية


الحديقة الخارجية للمسجد شهدت الكثير من التعديل والتبديل الذي لم يطمس كل معالمها العربية الإسلامية
واشجار البرتقال والنارنج لازالت يانعة منذ عهد اسلافنا المسلمين الذين زرعوها في هذا المكان




مسجد قرطبة


وهذا مسجد قرطبة من الداخل

يوجد في المسجد 1400 عمود من أقواس الدّائرة، ويتدلّى من السّقف المصنوع من خشب الأرز 4700 مصباح من الفضة، لتضيء تسعة عشر رواقاً طولياً، تتقاطع مع ثلاثة وثلاثين رواقاً عرضياً
أعمده المسجد تبدو كالنخيل ولا ريب لطالما احب الداخل الشام ونخيله فصور هذا الحب في اعمدة جامعه الأعظم



وهنا المسجد من الداخل ... اما لابوب الحديدة من جهة اليمين في اماكن كان الفقهاء والعلماء يجلسون فيها ويعلمون ابناء المسلمين
مثل الكتاب وهو مكان لتعليم للتوحيد ومكان لتعليمالفقه ومكان لتعليم القرآن الكريم وغيرها من العلوم




هذه صورة بوابات مسجد قرطبة بشكل واضح




تصميم الاقواس المشهورة





محراب المستنصر
من عند هذا المحراب تخرج ثله من اكابر علماء هذه الامه كأبن حزم والقرطبي وابن عبدالبر



محراب الحكم المستنصر ايه في الفن الهندسي المعماري الذي لم يرى له مثيل


المحراب ايضا


أهم مكان في المسجد المحراب قلب المسجد



وهذي بعض زوايا المحراب وما حولها







أمّا القبة فتعتبر إحدى آيات الفن المعماري، وهي على هيئة نجمة مُثمّنة الزّوايا، تحتوي في أعلاها على صَدَفَة. أمّا عناصر زخرفتها فهي نباتية محوّرة عن الطّبيعة ذات ألوان ذهبية ٍفريدةً من نوعها
قبة الجامع أيه بالابداع الهندسي الخالد لدى المهندس المسلم




قبة اخرى


الحائط الشرقي للمسجد حيث توسعه المنصوربن ابي عامر ومن الخارج يبدو الشموخ ظاهرا عليه رغم غربة اهله عنه اكثر من سبعه قرون









نقوش وزخارف إسلامية تزيّن نوافذ وبوابات مسجد قرطبة






احدى النوافذ






مسجد قرطبة اروع الاثار الاسلامية الباقية من زمن الاندلس غابة من الاعمدة والابهاء التي تحولت اجزاء منه الى كنائس ومع ذلك لم تستطيع أن تمحو مدى قوة تأثير العمارة الإسلامية
وهذه كاتدرائية ضخمة أقيمت داخل مسجد قرطبة وحاولت ان تمحو معالمه الاسلامية ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم








تحياتي</B>












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة محمد عمر ; 11-26-10 الساعة 12:35 AM
عرض البوم صور محمد عمر   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سياحة في بلاد الأندلس أخت الخطاب عاشق الترحال إلى باقي الدول الأوروبية 10 08-07-10 02:49 AM
رثاء الأندلس الأنبار عاشق الأدب 17 06-23-10 06:42 PM
@@ قصر الحمراء في أسبانيا @@ سيف عاشق الترحال إلى باقي الدول الأوروبية 7 09-03-09 04:12 PM
بولونيا الحمراء.. أخت الخطاب عاشق الترحال لباقي دول العالم 16 08-08-09 02:40 AM
التربه الحمراء بالصين....شىء غريب..!! أخت الخطاب عاشق الصور المنقولة 12 05-01-09 12:14 PM


الساعة الآن 07:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظه لشبكة و منتديات العشاق

Security team