][ مـــــــــــــديــــــــــنــــــــــة درعـــــــــــــــــــــــــا ][ - منتديات عاشق الترحال
         :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار (آخر رد :doniawork)       :: تاجير سيارات بسائق في طرابزون وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في طرابزون (آخر رد :تسويق خمسة)       :: تاجير سيارات بسائق في اسطنبول وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في اسطنبول (آخر رد :تسويق خمسة)      

العودة   منتديات عاشق الترحال > √عاشق الترحال لبلاد الشام وتركيا :- > عاشق الترحال إلى سوريا

عاشق الترحال إلى سوريا

((تقارير مصورة وبرامج سياحية ومعلومات شاملة عن سوريا))


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-13-10, 11:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
عاشق نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية m3ax

البيانات
التسجيل: 11/10/10
العضوية: 1808
المشاركات: 58 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
m3ax غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
Question ][ مـــــــــــــديــــــــــنــــــــــة درعـــــــــــــــــــــــــا ][





][ مـــــــــــــديـــــــــنـــــــــة درعـــــــــــــــــــــــــا ][


درعا مدينة سورية تعد من أقدم المدن العربية، تقع في جنوب سوريا بالقرب من الحدود الأردنية / السورية مع (الرمثا). كانت في تاريخيا عاصمة إقليم حوران الذي يمتد من جنوب سوريا إلى منطقة شمال الأردن (الرمثا) والذي يضم عدة مدن مثل طفس وازرع وداعل والحراك وابطع ونوى والشيخ مسكين وانخل وجاسم والصنمين والطيبة. [[الرمثا]] هي مدينة أردنية حدودية مع الجمهورية العربية السورية تقع في شمال الأردن، وتقع في سهل حوران الخصب ،في الشمال بالقرب من سوريا

كان للمدينة في العصر البيزنطي في سوريا شأن كبير ومركز هام في المنطقة حيث قام أنستاسيوس الأول في 506 م بتحصينها للحماية من الغزو الفارسي على جبهة ما بين النهرين. أطلق أنستاسيوس على المدينة اسم أنستاسيوبوليس، إلا أن هذا الاسم لم يستخدم إلا نادراً. خرج من تلك المحافظة الكثير من علماء الدين والأدباء والشعراء - الإمام النووي نسبة إلى نوى، الشاعر أبو تمام من مدينة جاسم.

وتغنى بها الشعراء قديما باسم " أدرُعات ".

درعا هي مركز محافظة درعا (محافظة حوران سابقاً). وهناك طريقين إلى درعا الطريق القديم يربط المدينة بدمشق العاصمة يمر بمعظم القرى والبلدات الريفية فضلا عن أوتوستراد دولي حديث.


منذ النشأة حتى الفتح العربي الإسلامي

درعا من المدن القديمة وليس من السهل تحديد الفترة التي سكن فيها الإنسان القديم هذه المنطقة من حوران ولكن التحريات الأثرية القليلة أثبتت أن البيوت القائمة حالياً تدل على وجود مدينة قديمة بائدة قائمة تحت المدينة الحالية تتألف من شبكة واسعة من الممرات والمساكن والغرف والمعابر المحفورة بفعل المياه الباطنية، وقد ســكنها انسـان الكهوف في العصر الحجري الحديث من الألف السادسة إلى الألف الرابعـة قبل الميلاد وعمل على نحتها وتشكيلها بالصورة التي يرغبها. وتدل الأدوات التي خلفها الإنسان على معرفته بزراعــة الأرض وتربيـة الحيوان واكتشاف صنع الفخار، كما استخدم الألوان وصنع الخيوط وتبادل مع جيرانه المحاصيل الزراعية والمصنوعات.

تعود أول إشارة مكتوبة تذكر مدينة درعا إلى رسائل تل العمارنة المكتشفة في مصر عام 1882 م، وتعود هذه اللوحات إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد. كما ورد اسم المدينة في التناخ وبعض الشواهد الأثريــة التي تدل على أن المدينـة كانت عامـرة في الألف الثالث قبل الميلاد. وحسب روايات التناخ، فإن الأموريون هـم أول من اســتقر في أرض حوران. ونذكر التوراة أن عوج ملك باشان كان من ســلالة هؤلاء العمالقة وكانت مدينة أذرعي (درعا الحالية) العاصمة.

كما وردت أول اشــارة إلى الأموريين عند سرجون الآكادي (2250 ق.م) وأيضا حسب التناخ ومن نقل عنه من الإخبارين، يوصف الملك عوج ملك باشان بانه من بقية الجبابرة وذو قامــة كبيرة ووصفت التوراة الأموريين بانهم مثل الأرز طــولاً ومثل السـنديان قوة. وقد تصدت أذرعي بقيادة الملك عوج لهجرة العبرانيين الذين بدؤوا ينزلون في الجانب الغربي من حـوران وذلك حوالي عــام 125 ق.م، وقد احتل العبرانيون مـدناً كثيرة من حــوران واتجهوا نحو الشمال ولكن المملكة الآرامية في دمشق وقفت في وجههم وبعـد حـروب دامت نحــو قرنين تحررت أرض حوران وأصبحت جزءاً من دولة آرام.

وبعد أن امتدت سلطة المملكة الآشورية إلى هذا الجزء من بلاد الشام أصبحت حوران جزءاً من الإمبراطورية الآشــورية في ســوريا ثم جزءاً من الولاية الكلدانية وبعد ذلك جزءاً من الولاية الفارسية الخامسة وبعد معركـة ايسوس عام (333 ق.م) أصبحت حــوران جزءاً من إمبراطورية الاســكندر المقدوني الكبير وبعد وفاته أصبحت حـوران عام 333 ق.م جزءاً من مملكة الســلوقيين الذين وصلت حدود مملكتهم الجنوبية إلى جبل عجلون وكانت حوران وعاصمتها أذرعا ضمن مناطق البثينة الاسم اليوناني للمنطقة.

وفي عام 90 ق.م تمكن عبادة ملك الأنباط من قهـر الإســكندر الكابي ملك اليهود وتوغل في أرض حوران ثم انتصر على الملك السلوقي انطيوخوس الثالث في موقعة امتان في جبل العرب قــرب صلخد عام 88 ق.م وانتزع منه بقية حوران، وكانت بصرى هي الحاضرة الثانية بعد البتراء في عهد الأنباط.

وفي عام 106 م أصبحت حوران جزءاً من ولاية سـورية الرومانية تعرف بالولاية العربية الرومانية[بحاجة لمصدر] وعاصمتها بصرى وفي عام (300م) قسمت هذه الولاية إلى جنوبية وعاصمتها البتراء وشــمالية وعاصمتها بصرى وكانت مدينة درعا ضمن الولايــة العربية الشــمالية وحين انقسمت الامبراطورية الرومانية إلى غربية وعاصمتها رومــا وشرقية وعاصمتها القسطنطينية أصبحت حـوران تابعة للحكم البيزنطي وما زالت بقايا الاثار الرومانية ماثلة في درعا القديمة فقد كشفت التحريات عن قســم من مدرج واسع ظهر منه تسع درجات بحالة جيدة في الجانب الغربي من المدرج كما وجدت بقــايا الحمامات التي يعــود تاريخها إلى تلك الفترة كما وان هناك طريق قديمة رومانية تصل بين بصرى وشـواطئ البحر الأبيض المتوســط مــاراً بدرعا.

وفي الفترة الرومانية كانت إمارة الغساسنة تحت سـلطة الدولة الرومانية البيزنطية وبسبب غزوات الفرس المتعددة ضعفت سلطة الغساسنة. وفي الفترة التي سبقت الإسلام تجدر الإشارة إلى العلاقات التجارية من شبه الجزيرة العربية مع سوق درعـا الشهير بسوق اذرعات التي كانت تؤمها قوافل العرب تحط فيها رحالها وتتسوق من خمورها وتقام هذه السـوق عادة بعد سوق بصرى بسبعين ليلة وبقيت هذه السوق بعد الإسلام لفترة طويلة والى عهد الغساسنة وحــوالي القرن الثالث الميلادي ترجع أقدم مشروعات الري في هذه المنطقة وأهمها قناة فرعون التي تجري المياه من سهل الثريا الواقع بين انخل والفقيع عبر قناة فخارية ما تزال اثارها باقية تمر من الشيخ مسكين إلى قرية شـقرا غرب قرية غزالة ثم إلى مدينة درعا عند مكان يعرف بحمام الملكة تحت تل الكرك.

وقد لعب الغساسنة دوراً بارزاً ايام الحكم البيزنطي وامتدت سلطتهم من جنوب دمشق حتى شـرقي الأردن وجعلوا عاصمتهم في الجولان مدينة الجابية وهي اليوم تل كبير غربي قرية نوى في محافظة درعا.


منذ الفتح العربي الإسلامي حتى نهاية العهد العثماني

في الجاهلية كان يحكم مدينــة درعا عمال للــروم ولما وصل العرب المسلمون عقدوا مع اهلها صلحا ومنحوها عهدا في عام (635م) وحين جاء الخليفة عمـر بن الخطاب إلى الشـام استقبله اهل درعا بالغناء والضرب على الدفوف. لت معركة اليرموك الفاصلة بين العرب والروم عام /15/ للهجــرة وقد كانت في المنطقة الجنوبية الغربية من حوران وعســكر عمرو بن العاص في المنطقة الممتدة من جنوب وادي الزيدي المار باذرعات حتى قريـة داعل شمالاً وبعد اليرموك بقيت أخبار حوران قليلة إلى ان زار الخليفة عمر بن الخطاب المنطقة قبل سقوط مدينة القدس فقد اقام في الجابية لمدة ثلاثة اسـابيع وربما بوشر ببناء المسجد العمري الشهير بمدينة درعا خلال تلك الفترة وقد احتلت حوران مكانه هامة أثناء الحروب الصليبية وأصبحت مركزاً عسكرياً هاماً منع الصلبيين من قطع المواصلات بين دمشـق والقاهرة في تلك الفترة وفي عام /1119/ هاجم بودوان الثاني مدينة درعا واحتلها ولكنه لم يتمكن من مدينة بصرى.

وفي النصف الثاني من القرن الثاني عشر برز الاتابكاة الزنكيون يقودهم عماد الدين الزنكي وبقدر لحـوران ان تظهر في عهد الناصر صلاح الدين الايوبي الذي ينطلق من جنوب دمشق ومن حوران إلى نصر حطين 1187م وحوران في جميع الأحوال خـلال العصور الوسطى كانت تتبع لدمشق ويقول ياقوت الحموى في القرن الثالث عشر بأن حوران كورة واسعة من اعمال دمشــق في القبلة ذات قرى كبيرة ومـزارع قصبتها بصرى ومنها اذرعات وازرع وغيرهما.

وعندما قسمت المنطقة فيما بعد إلى ولايات أصبحت درعــا مركزاً لولاية ســهل حوران ويطلق عليها اسـم البثينة وبصرى مركزاً لولاية جبل حوران وعجلون مركزا لولاية عجلون ونــوى ومركزا للجيدور وازرع مركزا لا زرع وكانت درعــا تتصل بطرق رئيسية مع جميع المناطق إذ كانت طريق البريد بين دمشق والقاهرة مارة بالكسوة وغباغب والصنمين وطفس ودرعا واربد حتى غزه.

وياتي المماليك بعد الايوبين فتصبح درعـا وحوران تحت حكمهم حتى مجيء الاتراك في 1516 م وفي هذه الأثناء تعاني البلاد عامة من عوامل الجمود حتى مطلع القرن العشرين حيث اقيم الخط الحديدي الحجازي وبعث الحياة من جديد في جميع المحطات الواقعة في طريقه وفي مقدمتها درعا وفي عام /1880/ أصبحت حوران متصرفية مؤلفة من ســتة اقضية مركزها المزيريب وهي اقضية الجيدور والجولان والجبل والنقرة وعجلون والبلقاء وكانت درعا مركز لقضاء النقرة وبعد مد الخط الحديدي الحجازي عام 1904م فقدت المزيريب أهميتها كمركز انطلاق للحج وأصبحت قرية الشيخ سعد مركزا لمتصرفية حوران ثم نقل فيما بعد إلى الشيخ مسكين ثم إلى ازرع وأخيراً إلى درعا.

وقد شارك اهالي درعا عام 1918 م بنشاطات الثورة العربية واتصلوا بالأمير فيصل وعـاهدوه على العمل ضد الاتراك قبل وصول الجيش العربي إليها وتعاون اهالي درعا مع الحركة الوطنية في دمشق وشاركوا المدن السورية لنضالها لطرد المستعمرين في حصار الثكنة العسكرية في درعا لمدة ثلاثة أيام متتالية حتى اضطروا حاميتها إلى الفرار تحت جنح الظلام


منذ الاستقلال وحتى الآن


كانت فرحة اهالي درعا كبيرة بالاســتقلال الوطني عن المستعمر الفرنسي إذا كان هذا الاسـتقلال ثمرة تضحيات جسام قدمتها الجماهير العربية المؤمنة بوطنها العربي اولا سوريا وبوطنها العربي الكبير ومؤمنة بان الخطوة الوطنية هي الخطوة الأولى إلى الوحدة العربية ومع تطور الصـراع الوطني وانتقاله إلى صراع من اجل تغير الواقـع الاجتماعي والاقتصادي والســياسي ومع بدء توضيح الافكار والمفاهيم المعادية للاستعمار والتخلف والرجعية ومع بدء الاربعينات بدات حركة البعث العربي بالظهور والانتشار بين الجماهير المستغلة كان لحوران ولمدينة درعا نصيباً مهما فاخذت مبادئ حزب البعث العربي الاشتراكي تنتشر بين أبناء الطبقة الكادحة بسرعة وانتظم أبناء هذه الطبقة في صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي يناضل مع رفاقهم لاستلام السلطة ومن ثم بناء المجتمع العربي الاشتراكي الموحد واستطاعت الجماهير العربية بقيادة حزبها العظيم ان تفجر ثورة الثامن من اذار عام 1963م وتبدا مرحلة جديدة في تاريخ شعبنا لبناء مجتمع التقدم والاشتراكية وكان لمدينة درعا دوراً فعالاً في مسيرة البناء والتقدم متفاعلة مع حركة البناء الخيرة في هذا القطر ونالت نصيباً من المشاريع الاستثمارية والخدمية انعكست بشكل ايجابي على التقدم الاجتماعي والثقافي والسياسي لأبناء المحافظة ووقفوا مع أبناء وطنهم في التصدي لكل قوى العدوان والرجعية الداخلية والخارجية وقدموا التضحيات ليبقى راس وطنهم وامتهم مرفوعا شامخا وقد وقفت في وجه العدوان الصهوني الغاشم وجرت معارك التحرر على هذا الجزء من القطر وقدمت التضحيات الجسام.

ومنذ استلام الرئيس السابق حافظ الاسد للسلطة (1970 م) بدات المحافظة تحولات اقتصادية واجتماعية هامة فكانت المشاريع الاســتثمارية الخلاقة وكانت المشاريع الخدميــة الكبيرة تصل إلى كل بلدة وقرية وبيت مثل الكهربــاء والمــاء والطرقات والمدارس والــدعم المادي للفلاح …….الخ كل ذلك احدث تحولا نوعياً في المجتمع على مختلف المستويات وما زالت مدينة درعا تشهد المزيد من حركة التطوير في كافة المجالات الخدمية والعمرانية والتربوية وغيرها من المجالات التي تخدم المواطنين .

الثقافة

محافظة درعا من المحافظات المتميزة حضاريا وثقافيا عبر التاريخ، حيث شهدت أرضها الدورات الحضارية المتعاقبة، ويكاد لا يخلو مكان في حوران إلا وبه الآثار والأوابد الشاهدة على تواصل الثقافة والحضارة، فهناك في بصرى حيث المسرح الشهير الذي يتسع لحوالي /15000/ فقد شهدت مدرجاته قديما النشاطات الفنية والموسيقية والثقافية، ومدرج درعـا الخاص بالموسيقى وهناك في أقاصي اللجــاة مدرج سحر الموسيقي، وفي مدينة جاسم ولد شاعر الشعراء أبو تمام حبيب بن أوس الطائي.

كل هذه اللوحات الآسرة والمدهشة في محافظة درعــا تبين لنا أن هذه المحافظة كانت دوما الحاضنة للثقافة والحضارة. وفي السنوات الأخيرة شهدت درعــا حالة ثقافية متميزة وزخما ثقافيا ملموسا، ففي كل أسبوع تستضيف مديريـة الثقافة المحاضرين المشهود لهم من داخل وخارج المحافظة حيث الحضور الكثيف والذي يدهش الضيوف. وشهدت مكتبة المركز نشاطا ملحوظا بالرواد الذين تغص بهم قاعات المطالعة، ولا ننسى في هذا المجال الأهمية التي تعطى لأبنائنا الأطفال والعلاقة الأسرية التي باتت تربطهم بالثقافة.

------------------------------------

درعا

ضفـيرة قمـح ذهبـية

حــــوران هي الهضبة الواسعة المتميزة في الجنوب الغربي من القطر العربي السوري ، اختلفت تسمياتها وحدودها عبر التاريخ ، قيل إنها من الآرامية ( حوريم ) بلد الكهوف ، أو من السبئية ( البلد الأسود ) ، وسماها الآشوريون ( جوانو ) والرومان واليونان ( أورانتيس )0

وفي الحدود اختلفت الرقعة المسماة بها ، فضلاً عن اللجاه والجولان والجيدور والنقرة وجبل العرب شملت أحياناً أجزاءً من هضبة عجلون خلال العهدين الروماني والعثماني أما في الفتوحات الإسلامية فقد اعتبرت أحد أقاليم الشام الخمسة ، وعلى اختلاف التسميات والرقعة بقيت حوران مقراً ومستوطناً للقبائل العربية التي أقامت بها حضارات ودولاً ، وظلت لها الغلبة والسيادة في نهاية كل صراع على المنطقة0

كما بقيت عبر التاريخ على اتصال بالأصول العربية فكرياً وبشرياً واقتصادياً ، وقد ذُكر كثير من أماكنها ومدنها في قصائد الشعراء الجاهليين حيث فال امرؤ القيس :

ولـــما بــدت حــــــوران والآل دونــــــها نظـــرت فلـم تنظــــر بعـيــنيك منظـــــرا

ومن ذلك نستنتج :لمَ كانت حوران من أوائل الأقاليم التي اتجهت إليها أنظار الدعوة العربية الإسلامية وبشائرها ، ودرعا هي التسمية الحديثة لمركز المحافظة ، وكان لفظها في الأمورية أذرعي وصار اسمها زمن الحكم العربي أذرعات، ثم تحول اللقظ إلى ذرعا ثم درعا0

المـــوقـع :

تحتل محافظة درعا الجزء الأوسط والجنوبي الغربي من هضبة حوران الأم بمساحة تقارب (4000) كم2، وتمتد من أقدام الحرمون في الشمال الغربي والجولان في الغرب إلى جبل العرب في الشرق ، ومن مشارف دمشق في الشمال إلى الحدود الأردنية في الجنوب وتشكل سطحاً مموجاً ، وسطي ارتفاعه 600- 700م ، تقل به الارتفاعات باستثناء بعض التلال البركانية التي يراوح ارتفاعها عما يجاورها بين 30 – 300م0

التضاريس :

وتحز السطح مجارٍ لأودية سيلية ، كالزيدي والهرير وروافدهما ، وهي مجار قليلة العمق عريضة ، لا تشكل عقبات للمواصلات إلاّ عند اقترابها من اليرموك حيث تضيق وتعمق وتنتهي إليه ، ويحاذي اليرموك أطرافها الجنوبية ، وهو واد انهدامي 0

الشلالات

كثيرة أهمها شلالات تلشهاب ( 40 ) م وزيزون ، ويحدد اتجاه الأودية السطحية الميل العام للسطح فهو باتجاه الغرب والجنوب الغربي بشكل عام ويغدو الميل شديداً في وادي اليرموك0

تسود المنطقة الصخور الاندفاعية البازلتية اليرموك ، والتربة السائدة هي الحمراء ( كروموزول ) 0

المنــــاخ :

متوسطي داخلي تؤثر فيه اتجاهات الرياح والتضاريس وفتحة الجليل ( الجولان ) ، متوسط الحرارة السنوي/ 16/ درجة ، والصقيع ظاهرة معروفة في الشمال والشرق ،تقل باتجاه الجنوب لتنعدم في وادي اليرموك0

والرياح الغربية والجنوبية الغربية هي الرياح السائدة التي تهب في الفصول كافة وهي رياح بحرية رطبة دافئة ممطرة شتاءً ، ندية في بقية الفصول بسبب فتحة الجليل 0

التهطال شتوي على الغالب في حوران ، يغزر قبالة فتحة الجولان ويقل باتجاه الشمال الشرقي والشرق ، ويشكل خط دمشق درعا الخط الفاصل بين المنطقة الغربية ذات تواتر الجفاف النادر والمنطقة الشرقية ذات تواتر الجفاف الكبير0

الميــــاه :




يشكل الزيدي والهرير وروافدهما شبكتين من الأودية السيلية السطحية المنحدرة باتجاه اليرموك ، وهو النهر الوحيد الدائم الجريان في المنطقة وتبلغ مساحة حوضه / 7600 / كم3 / ثا منها / 7000 / كم3 / ثا في سورية ، يرفد النهر فضلاً عن الأودية المذكورة ، وادي الرقاد ، وعشرات الينابيع المنبجسة عند تلاقي سطوح تماس البازلت مع الكلس ، عند سطح الأرض في الزاوية الجنوبية الغربية ، وأهم هذه الينابيع المزيريب / 1500 / ل / ثا ، وزيزون / 800 /ل/ ثا ،الساخنة / 500/ل/ثا، وقد شكل بعضها بحيرات صغيرة كالمزيريب وزيزون والعجمي0

وأقامت الدولة عدداً من السدود السطحية التخزينية ذات أهداف متعددة على الأودية: سد درعا - سد الغارية الشرقية – سد عتمان – سد الشيخ مسكين – سد ابطع الكبير – سد ابطع الصغير - سد طفس – سد تسيل .


الحياة الاقتصادية :

وتعتبر حوران من أخصب الأراضي السورية ، وهي عبارة عن سهل لذلك تسمى سهل حوران ، وقد قامت عليه الكثير من الحضارات منذ القدم فقد كانت أرضاً خصبة ، وكان الرومان يعتمدون على حوران من أجل المحاصيل الزراعية والتي كانت تسمى في زمنهم مملكة ( إهراء روما ) وذلك لخصوبة أرضها ووفرة محاصيلها الزراعية ، ولقمحها شهرة عالمية بجودته وقساوته ، وحوران من السهول المهمة في سوريا فهو السهل الذي يغطي حاجة سوريا تقريبا بشكل تام بالقمح والخضروات ، وهي تحتل المركز الأول في إنتاج البندورة والخضراوات بشكل عام .

وللثروة الحيوانية أهمية خاصة في الحياة الاقتصادية من الغنم والماعز والبقر ، وقامت الدولة بإنشاء محطة للأبقار النموذجية في المزيريب ، وقد تقدمت تربية الدواجن والنحل وتربية الأسماك في المزيريب وبعض السدود السطحية0

أما الصناعة فهناك مجموعة من المنشآت الصناعية ، كأفران الخبز الآلية، ومعمل الكونسروة، والمطحنة ، ومعمل المعكرونة ، ومعمل الأحذية0

وتأتي أهمية المواصلات في المحافظة من موقع الهضبة المتميز كصلة وصل بين الشام الشمالية والجنوبية وبين الساحل والداخل 0

لذا مرت فيها معظم طرق تجارة الشرق القديم ، كما يمر فيها طريق الحج المشهور إلى حيث المقدسات الإسلامية في الحجاز ، ويمر فيها اليوم الطريق الشريان الذي يغذي الأردن وكافة أقطار الجزيرة العربية والخليج0

السياحة :






تحظى محافظة درعا بأهمية استراتيجية وسياحية وتاريخية هامة ، وخاصة كونها البوابة الجنوبية للقطر العربي السوري، وتمتلك المحافظة كافة المقومات السياحية ، بدءاً من موقعها الجغرافي المتميز بمناخها المتوسطي المعتدل . إلى الآثار الزاهرة المعالم التاريخية والأماكن السياحية والطبيعية الخلابة .

ومن هذه الأماكن الســياحية : شــلالات تلشهاب – شـلالات زيـزون – بحــيرة المزيـريب – وادي الأشـعري – مدرج بصـرى – مدرج درعا – الجامع العـمري .


وهذا ما يجعل السياحة فيها متعة حيث يرتادها السياح من جميع أنحاء العالم ، وقد شهدت المحافظة الكثير من التطور والتقدم الذي شمل كافة مناحي الحياة ، وذلك بفضل الرعاية والاهتمام الذي حظيت به المحافظة في ظل الحركة التصحيحية المجيدة التي قادها القائد الخالد حافظ الأسد وما زالت مستمرة في ظل القيادة الحكيمة للدكتور بشار الأسد قائد مسيرة التطوير والتحديث0

المراكز البشرية :

في المحافظة مدن تاريخية قديمة ، تعاقبت عليها حضارات متعددة تركت آثاراً هامة ، ما يزال الكثير منها في وضع جيد ، وقد كان للطريق والماء والارتفاع كبير الأثر في قيامها ، وأهمها :

* درعا :




وهي مركز المحافظة. تقع في جنوبي دمشق على بعد /100/ كم منها وأصل الكلمة كنعاني وذكرها الفرعون تحوتمس الثالث ((1490-1436 )) ق.م وكتب اسمها الهيروغليفية بـ ( أتارعا ) وفي كتاب العهد القديم بـ ( أدرعي ) أما الجغرافيون العرب كتبوها ( أذرعات ) ويوجد في المدينة أماكن أثرية منها الكهوف والمساكن القديمة والمدرج الروماني وبقايا حمامات رومانية والمسجد العمري القديم الذي يتمتع بأهمية في تاريخ بناء المساجد في العصر الأموي والأيوبي0



*بصرى :




لعل شهرة هذه المدينة قد وصلت إلى جميع أنحاء العالم دون استثناء وتلك الشهرة التي امتدت منذ أقدم العصور أيام الرومان وإمبراطور هم فيليب العربي مرورا بالمسيحية الأولى ولقاء الراهب بحيرا مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان في رحلة تجارية إلى بصرى وتستمد شهرتها من مسرحها العظيم الذي يعتبر أعظم وأجمل مسارح العالم حيث تقام عليه المهرجانات الثقافية والفنية أطلق عليها عدة أسماء منها بحورا أيام الأنباط وبوسترا في العهد الهلنستي ونياتراجانا بوسترا في العهد الروماني عندما كانت عاصمة الولاية العربية ومعناها في اللغة هو (( الحصن ))0



تقع مدينة بصرى في الجزء الجنوبي من القطر في بمحافظة درعا وتبعد عن مدينة دمشق 140كم وعن مدينة درعا 40كم شرقا وترتفع 850 م عن سطح البحر الأمر الذي يجعل مناخها معتدلا طيلة أيام السنة0


أهم المواقع الأثرية في مدينة بصرى:








- المدرج الروماني: ويقع ضمن القلعة. طول مسرحه

45م وعرضه 8.5م ويقام عليه مهرجان دولي كل عامين 0
- المسرح الروماني: يعتبر المسرح الأجمل والأكمل في العالم ويتسع لحوالي 15 ألف متفرج0
- الباب الغربي أو ما يعرف بباب الهوى0
- الحمامات الرومانية ( القرن الثاني الميلادي)0
- معبد حوريات الماء0
- السوق الرئيسية ( خان الدبس) 0
- الحمام الإسلامي ( القرن السابع الميلادي)0
- الجامع العمري (( جامع العروس )) بناه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه0
- قصر الإمبراطور تراجان (( القرن الثاني الميلادي ))0
- قوس النصر الروماني ( القرن الثالث الميلادي )0
- السوق الأرضية أو السوق تحت الأرض0
- سرير بنت الملك (( الكليبة ))0
- دير الراهب بحيرا 0
- جامع مبرك الناقة ومحرابه الأثري

(( حيث جلست ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة))0
- جامع فاطمة0
- الكاتدرائية البيزنطية (( القرن الرابع الميلادي))0
- الباب النبطي (( القرن الأول الميلادي))0


إزرع :


تقع ازرع في سهل حوران على بعد 80 كم جنوبي دمشق ، فيها الجامع العمري الكبير في قلب البلدة الأثرية القديمة وهو من أروع وأقدم المساجد والآثار الإسلامية القديمة التي احتفظت بتفاصيلها المعمارية وهيكلها الأصلي، تعود الفترة الأولى من البناء إلى عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بين عامي (13ـ23هـ) - (634 ـ 644 م)0 من أشهر رجالاتها ابن قيم الجوزية0

في أوائل القرن السادس الميلادي شـيدت كنيسة القديس جاورجيوس ، وهي لا تزال حتى اليوم وثيقة تاريخية شاهدة على النمط المعماري الكنسي الذي اشتهر في تلك الفترة،واجمع علماء الآثار على أن كنيسة القديس جاورجيوس في ازرع هي المثال الأول للبناء الكنسي المربع في وقت ساد الشكل المستطيل أو البازيليلك ، وهي الكنيسة الفريدة بهندستها مبنية بالحجر البازلتي الأسود المحلي المخطط البسيط والجميل0


الصنمين :





تقع على طريق دمشق درعا فيها معبد روماني وثني يعود تاريخه لعام /191/ م .



نــوى :



ثاني مدن حوران سكاناً ، بها آثار عديدة ، وفيها ضريح الأمام النووي ، صاحب كتاب (( رياض الصالحين ))0
-----------------------------------

الزي الشعبي للرجل والمرأة في "حوران"

يحتل الزي الشعبي حيزاً كبيراً في الحياة اليومية لأهالي "حوران"، ويختلف الزي باختلاف المناطق، وتتصف الأزياء الشعبية في كافة أنحاء "حوران" بأنها مريحة وعملية وجميلة، فهي طويلة رغبة في الاحتشام وعريضة وواسعة ليكون الثوب مهيباً مريحاً، ليساعد على الحركة والعمل إلا أنها تختلف في بعض الأشياء أو التسميات حسب المناطق والأجناس والأعمار والوضع العائلي.



واللباس الشعبي في "حوران" لباس تقليدي ومعظم الناس كان لباسهم موحداً ويزيد فخامة لدى الميسورين حالاً باختيارهم نوعية القماش غالية الثمن.

موقع eDaraa بتاريخ 27/3/2009 التقى مع مدير التراث الشعبي بـ"درعا" السيد "إبراهيم الشعابين" الذي حدثنا عن اللباس الشعبي في "حوران" فقال: «تعتبر الأزياء الشعبية في "درعا" جزءاً من الأزياء الشعبية في سورية مع وجود تشابه كبير بين اللباس في منطقتنا واللباس في بقية المناطق الريفية السهلية في بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية، مع بعض الفروق البسيطة في لباس المرأة والرجل ناتجة عن الواقع المحلي للمنطقة، والتي تتميز بها وتعطيها طابعها المحلي، وملابس الرجل الحوراني هي ملابس عربية فضفاضة، ولكنها غالية الثمن، حيث يرتدي الرجل الحوراني الثوب الأبيض الطويل، وتحته سروال من الخام الأبيض، وفوق الثوب "صاية " أو ما يسمى بـ"المزنوك"، وهو مصنوع من "الصاية المقلمة" ومفتوح من الأمام ، ويشد بحزام من الوسط سواء من الجلد أو من القماش، ويرتدي الرجل الحوراني






فوق المزنوك فروة قصيرة مصنوعة من جلود الخرفان، وملبسة بالجوخ الأسود أو الأزرق أو الأحمر أو الأخضر أو بالقماش الأسود المسمى "كلمنظة"، ويضع على رأسه كوفية، والكوفية قطعة مربعة من القطن وتسمى "الشورة" أو "القضاضة" أو "الغترة"، ويضع فوق الكوفية "العقال" وهو أسود اللون مصنوع من شعر الماعز ومجدول على طاقين وينتعل بقدميه نعلاً خفيفاً أو مداساً "بيتون" ويرتدي في الشتاء سروالاً أسود طويلاً، وفوقه ما يشبه الدراعة تسمى "غندورة" وهي من القماش الأسود "الكلمنظة"، وفوق ذلك كله فروة طويلة وكبيرة ترد عنه غوائل البرد كما ينتعل بالشتاء حذاء طويل الساق اسمه "الجزمة"».



ويضيف "الشعابين": «الرجل الثري يرتدي ثوباً طويلاً من الجوخ الثقيل ويلبس تحته سروالاً من القماش الأبيض الخفيف، وفوقه بما يشبه الدراعة ويسمى "الدامر" وهو مصنوع من نفس جوخة الثوب، ويضع على رأسه الكوفية الحرير والعقال ويرتدي العباءة الجوخ الثقيلة شتاء "الفروة"، وهي عباءة من الجوخ ومبطنة بجلود الخراف الصغيرة "غلاسية"، أما
لباس الرجل
صيفاً فيلبس العباءة الخفيفة "الخاشية"».



ويتابع مدير التراث الشعبي بالقول بالنسبة المرآة الحورانية: «تلبس ثوباً طويلاً يغطي حتى قدميها ويسمى "الشرش"، وهو من المخمل أو الجوخ، المطرز بالزخارف الملونة عند العنق والأكمام والحوافي السفلى من الثوب، كما أنه له فتحة واسعة عند الصدر تبدأ هذه الفتحة من العنق وحتى الصرة وتلبس تحت "الشرش" تنورة طويلة تصل حتى الركبتين، وهي من القماش الزاهي الملون كما تلبس السروال القماشي الملون بدون زركشات ويربط أوله بخيط يسمى "التكة"، وتلبس على الرأس غطاء أسود يسمى "الشنبر" وهو مصنوع من الحرير وتلف به كامل الرأس والعنق والصدر وتضع الباقي تحت ثوبها، وتثبت الشنبر على رأسها "بالعصبة" وهي منديل من الحرير ذو ألوان متعددة مربع الشكل ومشرب بخيوط من القصب يلف حول الرأس، ويعقد طرفه من الخلف وتتهدل على الظهر والكتفين بصورة رأسية ويسمى هذا المنديل "الحطة أو البوشية" وفي السفر تلبس المرأة الحورانية دامراً من الجوخ مزخرف الصدر والكمين
السلك والعقال الحوراني
بخيوط من الذهب، وتنتعل بقدميها حذاء يسمى "الوطية" وتشبه الكندرة الحالية غير أن كعبها غير عالٍ وجلدها عادي أو تنتعل الجزمة الحمراء».

وبالنسبة للفتاة الحورانية الشابة يضيف مدير التراث بالقول: «تثبت الشابة "الشنبر" على رأسها بواسطة العصبة المصنوعة من الحرير الأسود الخفيف أو بمحرمة ملونة تشبه الإشاربات، في الوقت الحالي وتسمى "الطفخة"».



( صورة من منطقة جمله )



(صورة من مدينة الشجره )




( صورة من موقع الاشعري السياحي )




( صوره من سد درعا )













التعديل الأخير تم بواسطة الأنبار ; 10-14-10 الساعة 12:18 AM
عرض البوم صور m3ax   رد مع اقتباس
قديم 10-14-10, 02:48 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رفيف الروح

البيانات
التسجيل: 13/4/09
العضوية: 324
المشاركات: 11,183 [+]
بمعدل : 2.89 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رفيف الروح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m3ax المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: ][ مـــــــــــــديــــــــــنــــــــــة درعـــــــــــــــــــــــــا ][


معلومات وصور وافية

الله يعطيك العافية أخوي












عرض البوم صور رفيف الروح   رد مع اقتباس
قديم 10-14-10, 06:20 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

كبار الشخصيات

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ديناصورة صغيرونة

البيانات
التسجيل: 26/1/10
العضوية: 837
المشاركات: 13,191 [+]
بمعدل : 3.69 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ديناصورة صغيرونة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m3ax المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: ][ مـــــــــــــديــــــــــنــــــــــة درعـــــــــــــــــــــــــا ][

يبغيله يلسه هالموضوع مع كوب نسكافيه ,, تسجيل حضور ولي عودة ان شاء الله

تسلم اخوي m3ax نشاط واضح ,, بارك الله جهدك ..












توقيع :

عرض البوم صور ديناصورة صغيرونة   رد مع اقتباس
قديم 10-14-10, 06:43 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( ادارة الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Abofalcon

البيانات
التسجيل: 11/8/08
العضوية: 11
المشاركات: 7,187 [+]
بمعدل : 1.75 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Abofalcon غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m3ax المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: ][ مـــــــــــــديــــــــــنــــــــــة درعـــــــــــــــــــــــــا ][

الله يعطيك العافية على الموضوع
نترقب جديدك












عرض البوم صور Abofalcon   رد مع اقتباس
قديم 10-14-10, 09:42 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

طوق الياسمين

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشموخ

البيانات
التسجيل: 28/8/10
العضوية: 1636
المشاركات: 3,783 [+]
بمعدل : 1.12 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشموخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m3ax المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: ][ مـــــــــــــديــــــــــنــــــــــة درعـــــــــــــــــــــــــا ][

موضوع تشكر عليه فيه معلومات وافيه

ربي يبارك فيك












عرض البوم صور الشموخ   رد مع اقتباس
قديم 10-14-10, 05:15 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,012 [+]
بمعدل : 6.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m3ax المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: ][ مـــــــــــــديــــــــــنــــــــــة درعـــــــــــــــــــــــــا ][

هلا بالغالي




درعا منزل الجمال












توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 10-16-10, 08:53 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

العمدة

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مدينة الحب

البيانات
التسجيل: 24/8/08
العضوية: 19
المشاركات: 2,047 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مدينة الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m3ax المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: ][ مـــــــــــــديــــــــــنــــــــــة درعـــــــــــــــــــــــــا ][

مشكور يالغالي معلومات وافية وشاملة بارك الله بك وبمجهودك الطيب ,,,,,,,,,,,












توقيع :

عرض البوم صور مدينة الحب   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظه لشبكة و منتديات العشاق

Security team