السفر - منتديات عاشق الترحال
         :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار (آخر رد :doniawork)       :: تاجير سيارات بسائق في طرابزون وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في طرابزون (آخر رد :تسويق خمسة)       :: تاجير سيارات بسائق في اسطنبول وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في اسطنبول (آخر رد :تسويق خمسة)      

العودة   منتديات عاشق الترحال > √ الأقــســـام الــعـــامــة:- > عاشق الحوار والنقاش الجاد

عاشق الحوار والنقاش الجاد

((للنقاش الهادف و البناء))


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-28-09, 11:58 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

خبير السفر أبومحمد (كبــار الشخصيات)

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية helm9

البيانات
التسجيل: 11/8/08
العضوية: 14
المشاركات: 3,108 [+]
بمعدل : 0.76 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
helm9 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الحوار والنقاش الجاد
افتراضي السفر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخواني وأخواتي أعلم أن هذا الموضوع قد يكون على علم بمحتواه مسبقا ولكن من مبدأ قوله تعالى :
( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ) الذاريات(55)


ونحن الآن مقبلون على إجازة والكثير من العائلات يستعدون للسفر وأحببت مشاركتي في هذا الموضوع لتعم الفائدة .. للآسف ينظر الكثير من الناس هذه الأيام أن السفر حاجة كمالية أو مضيعة للمال والوقت بينما بالأساس السفر هو حاجة أساسية يحتاجها كل فرد منا .


وكما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم السفر قطعة من العذاب .

والناس مشارب يختلفون في أهدافهم من السفر وفي وسائلهم للاستمتاع به ولكن هناك ملاحظات عامة للاستمتاع بالسفر .


أولاً : فوائد السفر:


أول وأهم فائدة في السفر أن فيه دعوة مستجابة.

وأيضا أن المسافر يكتب له من الحسنات ما كان يعمله وهو مقيم من السنن

وقد قال الإمام الشافعي - رحمه الله- في الحث على السفر :-

تغرب عن الأوطان في طلب العلا ** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريــــج هم واكتساب معيــــشـــة ** وعلم وآداب وصحبــــة ماجـــد


ثانياً : آداب السفر


1 - إخلاص النية في السفر
أن يكون سفر طاعة ، لا يتضمن معصية أو ارتكاب محرم أو فراراً من واجب أو إقداماً علي حرام .
والسفر بنية الاستجمام والنزهة والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة ، ليس معصية ، بل هو قربة إذا كان مقترناً بالتأمل في الكون وذكر الله تعالي .


2 - الاستعداد للسفر
بأن يبدأ يرد المظالم وأداء الحقوق والأمانات ووفاء الديون التي عليه ، ورد الودائع إلى أصحابها
أن يُعد النفقة التي تلزم من يجب عليه الإنفاق عليه مدة غيابه .
أن يتزود لرحلته من مال حلال طيب .


3 - الرفقة في السفر
أن يختار الرفقة الصالحة ، وليس هنالك أفضل من صحبة الزوجة والأولاد في الأسفار التي أصبحت حالياً من لوازم الراحة وإضفاء السعادة على الأسرة . وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه ، فأيهن خرج سهمها سافرت معه ، ولما حج سافرن معه جميعهن ، رضي الله عنهن ..وينبغي أن يكون رفاق الطريق ممن يعينون على ذكر الله تعالي ، والمرء على دين خليله .


4 - وداع الأهل والأقرباء والإخوان
فعن موسى بن وردان أنه قال : أتيت أبا هريرة رضي الله عنه ، أودعه لسفر أردته فقال : ألا أعلمك يا ابن أخي شيئاً علمني رسول الله صلي الله عليه وسلم عند الوداع ، فقلت : بلي ، قال : قل :
( أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه ) .


5 - الخروج أول النهار
كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا سافر ، خرج من أول النهار ، وكان يستحب الخروج يوم الخميس ، ودعا الله تعالي أن يبارك لأمته في بُكورها .


6 - ملازمة الأدعية المأثورة
وذكر الله تعالي قبل السفر ، وأثناء وبعد الرجوع منه ، وفي كل حال ، ومن المأثور في السفر مثل دعاء السفر
كان رسول الله صلي الله عليه وسلم ، هو وأصحابه إذا علوا الثنايا ( المرتفعات والجبال ) كبّروا ، وإذا هبطوا الأودية سبّحوا .


7 - التقييد بالآداب الإسلامية
في المظهر والحديث واللباس والتصرفات ، وإعطاء الأجانب صورة صادقة طيبة عن السلوك الإسلامي ، وأن يكثر من زيارة المساجد والآثار الإسلامية ومعاهد العلم ، والصالحين في المناطق التي يسافر إليها .


8 - أن يعتبر في سفره بذكر الآخرة ومغادرة الدنيا ..



ثالثا: نصائح في السفر

أقرأ عن البلد الذي تود السفر إلية قبل أن تسافر وتعرف على أهم معالم البلد وتقاليد أهله ومن هنا تبدءا المتعة الحقيقة للسفر فالمعرفة سر السعادة.

من المتعة السفر في كل مرة لبلاد جديدة مع عدم نسيان المدن أو الدول التي ترتاح فيها نفسيا ً فهذه لها وضع خاص.


عليك بزيارة المتاحف والآثار وتجول في الشوارع وفي الحارات القديمة وتعرف على عادات الشعوب.

أمنح نفسك الكفاية من النوم وأستمتع بوقتك ولا تضغط على نفسك في أي شيء.

أهتم بالسكن واختيار الفندق الجيد أو الشقة المميزة المطل على مناظر خلابة. ولا تحرم نفسك من التعرف على أهل البلد فأحيانا الفندق يحرمك من أشياء مهمة منها مداخلة أهل البلد.

تجنب المشاكل فليس هناك ما يفسد متعة السفر مثل المشاكل خصوصاً مع سلطات البلد الذي سافرت إليه, فالمثل يقول ( من يود الاستمتاع في السفر فعلية أن يفتح محفظته ويقفل فمه) والمثل الدارج يقول ( يا غريب كن أديب )

احذر من الغرباء جيدا ً وخاصة الذين يعدون بخدمات مغرية فإنهم في الغالب ( كذابون ) فإن كذبة واحدة قد تكلفك الكثير وتفسد متعة الرحلة , وقد توقعك في ورطة .

أبتعد عن لذة الحرام ففي المتع الحلال ما يغني عن الحرام والحمد لله .

تجنب ما يثير الشبهات حولك وكن خير سفير لبلدك.

خذ معك الكاميرا فهي خير ما يوثق الرحلة وسجل ملاحظتك وذكرياتك في دفتر خاص.

كون صداقة جديدة ومعارف .

تجنب الأماكن المشبوهة والناس الذين يسعون لإفساد خلق الله.

ضع أموالك وجوازك في ( صندوق الأمانات ) وهو موجود في أغلب الفنادق وأحتفظ بصورة من الجواز.

عند وصولك للدولة المعنية توجه لسفارة بلدك وسجل جوازك لديهم.

عند حدوث أي مشكله فأخبر سفارة بلدك بها حتى يتم معالجة الموضوع وهو في المهد حتى لا تتفاقم المشكلة.

كن حريصاً على أطفالك وزوجتك وأعلم أن سفرهم معك سوف يشكل لك مسئولية فلا تفسدها بإهمالهم.

إذا كنت تسافر بسيارتك فأحرص عليها من اللصوص.


إلى غير ذلك من الأمور التي أريد منكم إفادتنا بها جميعاً لتعم الفائدة بأذن الله تعالى .....












عرض البوم صور helm9   رد مع اقتباس
قديم 06-28-09, 12:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,012 [+]
بمعدل : 6.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : helm9 المنتدى : عاشق الحوار والنقاش الجاد
افتراضي رد: السفر

ومنها دعاء السفر



جزاك الله خير أبا محمد موضوع في وقته













توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 06-28-09, 01:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( ادارة الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Abofalcon

البيانات
التسجيل: 11/8/08
العضوية: 11
المشاركات: 7,187 [+]
بمعدل : 1.75 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Abofalcon غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : helm9 المنتدى : عاشق الحوار والنقاش الجاد
افتراضي رد: السفر

ما شاء الله عليك ما خليت شيء

تسلم أبو محمد












عرض البوم صور Abofalcon   رد مع اقتباس
قديم 06-28-09, 02:02 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتألقة

البيانات
التسجيل: 26/9/08
العضوية: 136
المشاركات: 4,625 [+]
بمعدل : 1.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المتألقة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : helm9 المنتدى : عاشق الحوار والنقاش الجاد
افتراضي رد: السفر

××يعـطـيـكـ الـفـ عــافـيـة ××












توقيع :

عرض البوم صور المتألقة   رد مع اقتباس
قديم 06-28-09, 02:37 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.hassan

البيانات
التسجيل: 27/8/08
العضوية: 106
المشاركات: 8,309 [+]
بمعدل : 2.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
dr.hassan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : helm9 المنتدى : عاشق الحوار والنقاش الجاد
افتراضي رد: السفر

يعطيك الف عافيه
على الموضوع الرائع والمفيد
وبأنتظار جديــدك دائماً












توقيع :



اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..

عرض البوم صور dr.hassan   رد مع اقتباس
قديم 06-28-09, 10:34 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
عاشق جديد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عنودي

البيانات
التسجيل: 12/6/09
العضوية: 426
المشاركات: 55 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عنودي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : helm9 المنتدى : عاشق الحوار والنقاش الجاد
افتراضي رد: السفر

معلومات قيمه مشكور يا حلم












عرض البوم صور عنودي   رد مع اقتباس
قديم 06-29-09, 12:26 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رفيف الروح

البيانات
التسجيل: 13/4/09
العضوية: 324
المشاركات: 11,183 [+]
بمعدل : 2.89 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رفيف الروح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : helm9 المنتدى : عاشق الحوار والنقاش الجاد
افتراضي رد: السفر

متألق بحرفك أنيق بقلمك ورشيق بأسلوبك

كاتبي القدير تحية بعبير إبداعك الشذي لموضوع أن آوانه....












عرض البوم صور رفيف الروح   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظه لشبكة و منتديات العشاق

Security team