العقبة ... الجمال - منتديات عاشق الترحال
         :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار (آخر رد :doniawork)       :: تاجير سيارات بسائق في طرابزون وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في طرابزون (آخر رد :تسويق خمسة)       :: تاجير سيارات بسائق في اسطنبول وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في اسطنبول (آخر رد :تسويق خمسة)      

العودة   منتديات عاشق الترحال > √عاشق الترحال لبلاد الشام وتركيا :- > عاشق الترحال إلى الاردن

عاشق الترحال إلى الاردن

((تقارير مصورة وبرامج سياحية ومعلومات شاملة عن الاردن))


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-24-08, 01:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,012 [+]
بمعدل : 6.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال إلى الاردن
افتراضي العقبة ... الجمال

العقبة


تقع العقبة على بعد 360كم إلى الجنوب من عمّان ، وفيها يستمتع الزائر بعالم البحر المدهش ، ويستطيع ممارسة هواياتة كالسباحة ، أو التزلج على الماء ، أو صيد الأسماك ، أو قيادة الزوارق الشراعية ، أو أي نوع من أنواع الرياضات البحرية

أما الذين يرغبون بالتمتع بالشمس ، فإن الشاطيء العقباوي النظيف يعتبر مكاناً جاذباً لهم لقضاء ساعات هادئة من التأمل والاسترخاء ، خاصة وأن كافة أنواع الخدمات السياحية متوفرة على طول الشاطيء ، ويكن للزائر القيام بجولة على الأقدام في وسط المدينة وسوقها ، للتعرف على بيئة العقبة وشراء الهدايا التقليدية التي تحمل ذكرى زيارة المدينة ، وتتنوع بين التحف المصنوعة من النحاس والقطع الجلدية المشغولة بأيدي محترفين مهرة ، إضافة إلى المحار والأصداف التي تأخذ أشكالاً وتكوينات فنية مختلفة.






وتعتبر مدينة العقبة التي تعتبر الميناء الأردني على البحر الأحمر مدينة فريدة وجميلة بشكل ذات خصوصية. وهي غنية بالجبال الأرجوانية الوعرة التي يتغير لونها وشكلها مع تغير أوقات النهار. وعلى شواطئ العقبة، يستجم الزوار تحت أشعة الشمس قبل الغطس في المياه الباردة المنعشة. ولقد بقيت العقبة محافظة على تقدم منخفض، حيث أنه من بين العديد من الفنادق المبنية على الشاطئ لا يوجد فندق يحوي غرفا تزيد عن مائة وخمسين. ويعتبر المشهد الطبيعي في العقبة مثيرا للانطباع، حيث الشاطئ الضيق، والميناء الوحيد في البلد المحاط بالجبال المزينة بأشجار النخيل.



وتقع منطقة الميناء في شرق المدينة، وتحصل الأردن على معظم ثرواتها من خلال هذا الطريق
إن ما يجعل العقبة فريدة هي الأسرار التي تزخر بها مياهها، حيث يوجد في الأعماق بعضا من أكثر الشعب المرجانية جمالا في العالم. وفي الغالب فإن تلك الشعب تجعل من الغطس أمرا مثيرا للعجب والدهشة. ولقد تم اكتشاف أكثر من 140 نوعا من الأحياء المرجانية في مياه العقبة، ومن بينها هنالك العديد من الأنواع التي تستوطن في هذا الإقليم. وهنالك العديد من النشاطات المائية الأخرى فهنالك قوارب البدالات وقوارب الإبحار والتزلج على الماء كما ويمكن استئجار قوارب التجديف أيضا. ويعتبر التزلج على الماء تجربة ممتعة على القارب الزجاجي. كما وأن الصيد من على الشاطئ يعد أمرا ممتازا نظرا لعمق المياه القريبة من الحافة. كما ويمكن أيضا القيام بالصيد من القوارب.




وتشهد العقبة يوم الرابع عشر من تشرين الثاني، وهو ذكرى مولد الملك الحسين، مهرجانا مائيا كبيرا كل عام. ولقد اعتاد الملك الراحل حضور ذلك المهرجان الذي يتضمن مسابقات رياضية مائية. كما وتقام مهرجانات أخرى على مدار العام
إن القلعة، التي تحولت الآن إلى متحف، قد بنيت في الأصل كقلعة صليبية. وتم إعادة بنائها بشكل كبير من قبل المماليك في القرن الرابع عشر. وخلال المشي في شوارع المدينة الحديثة سيكتشف الزائر وجود بعض من أفضل مطاعم السمك والحرفيين الذين يقومون بتعبئة الرمل الملون في زجاجات صغيرة في تصاميم هندسية معقدة.

وفي مركز المدينة في العقبة، يتم التنقيب عن مدينة أيلة الإسلامية المحاطة بالأسوار والتي بنيت في القرن السابع. ويعتبر الحصن الذي بني في القرن الرابع عشر واحدا من المعالم الرئيسية التي تجب مشاهدتها في العقبة والذي يقع إلى جانب الشاطئ. ويضم قسما من ذلك الحصن مركزا للزوار فيما يحوي قسم آخر متحفا
تشعر مدينة العقبة الساحلية زائرها بعظمتها وجمالها الأخاذ. وعلى ضفاف البحر الأحمر توجد هنالك سلسلة من الجبال الهادئة والصحراء الأخاذة والتي تنعكس على صفحة الماء الزرقاء. ويبلغ طول خليج العقبة الذي يمتد على طول الجزء الأيمن الشمالي من البحر الأحمر مسافة 180 كيلومترا ويتسع ليصل إلى عرض 25 كيلومترا، وهنالك 27 كيلومترا من الشاطئ تابع للأردن والباقي مشترك مع مصر والعربية السعودية وإسرائيل. ويحصل الزائر على منظر خلاب لشواطئ البلدان الأربعة عند قيامه بجولة في القارب إلى منتصف الخليج. ويعرف خليج العقبة بأنه جنة السائح الزاخرة بالحياة البرية والمغامرات. ويعيش فيه حوالي 110 من أجناس المرجان الناعم، و120 جنسا من المرجان الصلب وأكثر من 1000 نوع من الأسماك. أما مدينة العقبة نفسها فهي ملاذ طبيعي للغطس المائي والغوص أو الاستكشاف العلمي، وهي كفيلة بجعل أي زائر لها مشغولا على الدوام. ويبلغ معدل درجة حرارة الماء في العقبة 23 درجة مئوية مما يتيح للسياح المهتمين بالنشاطات المائية التمتع بماء البحر طيلة أيام العام.



الحياة البحرية
إن غياب الطقس العاصف مع وجود التيارات المائية الخفيفة تساهم في صفاء مياه العقبة والذي يعتبر واحدا من الظروف البيئية المميزة للعقبة. وتوفر المياه الدافئة والصافية بيئة مضيافة لنمو المرجان، علاوة على أن مستوى الملوحة المفضل يوفر بيئة أيضا للأنواع الوافرة من أشكال الحياة البحرية.
الحيود البحرية المرجانية
على خلاف ما يظنه البعض، فإن المرجان ليس من النبات بل هو من الحيوانات الرقيقة. ونظرا لمعدل النمو البطئ له (حوالي 1 سم/سنة)، فإن المرجان الذي تتم مشاهدته في يومنا هذا في خليج العقبة يعود عمره إلى قرون خلت. وبالإضافة إلى كونه مركز الجذب الرئيسي للسياح، فإن الحيد المرجاني يلعب دورا هاما في دعم بقاء العديد من الأشكال الحياتية. ويتعايش الآلاف من المخلوقات البحرية جنبا إلى جنب في أنظمة بيئية معقدة تتراوح من أنواع لا تكاد ترى الا الأسماك الكبيرة والثدييات. وتوفر المياه الدافئة في العقبة ملاذا رائعا لمجموعة من الأسماك الفريدة ذات الألوان الرائعة. ونظرا لصفاء المياه في العقبة، فإن هذا الطيف الواسع من الألوان يمكن رؤيته بدون الحاجة حتى إلى الدخول إلى الماء. كما ويوجد على شواطئ الخليج مجموعات من السلاحف الودودة التي تمضي وقتها في السباحة بين المجموعات المتماوجة من الأسماك. كما ويمكن في العادة رؤية الحيتان والدلافين وأبقار البحر في الخليج. إن المرجان والأسماك المرجانية والزواحف والثدييات هي جزء يسير من أنواع المخلوقات البحرية العديدة التي تعيش في مياه العقبة. وتأتي الحيوانات الليلية مثل السلطعونات والجمبري والقريدس لتعيش بحثا عن الطعام في ساعات الظلام في الليل.






( قلعة العقبة/ القلعة المملوكية)
تم اعادة بناء قلعة العقبة في عام 1587 ميلادية في فترة حكم آخر سلطان مملوكي, و تغيرت عدة مرات بعد ذلك.
و يوجد نص عربي مكتوب بخط النقش منحوت في الممر الأول للقلعة, و التي تبين اسم السلطان المملوكي, قنصوة الغوري ( 1501-1516) ميلادي, و المسؤول عن بناء هذه القلعة.

و مع بداية القرن السادس عشر, و قعت العقبة و الجزيرة تحت سيطرة الحكم العثماني. و تراجعت مكانة المدينة و ظلت عبارة عن قرية صغيرة و قليلة الأهمية لصيد السمك لمدة حوالي 400 سنة.

خلال الحرب العالمية الأولى عام 1917, انسحبت القوات العثمانية من المدينة بعد قيام الجيش العربي التابع للشريف حسين بن علي, قائد الثورة العربية الكبرى بمساعدة لورانس العرب بالهجوم عليهم.







أيلا
تم بناء مدينة أيلا المسوّرة خلال الفترة الأولى من الحقبة الاسلامية. تمثل هذه المدينة مثالاً نادراً و مميزاً لسياسة التحضر الاسلامية. يتميّز تصميمها بشوارعها المحورية المؤدية الى أربع بوابات متقاطعة في المنتصف, حيث يوجد أربعة أقواس متقاطعة. و بالتنقيب عنها و اكتشافها من قبل فريق علماء آثار أمريكي-أردني في منتصف الثمانينات, يتمركز ما تبقى من مدينة أيلا على الطريق البحري الرئيسي, بالقرب من منطقة الفنادق.














توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 08-24-08, 01:53 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,012 [+]
بمعدل : 6.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى الاردن
افتراضي

فندق موفنبيك، العقبة، الأردن



فندق انتركونتيننتال العقبة، الأردن




فندق عقبة غلف، العقبة، الأردن



فندق غولدن توليب العقبة، الأردن





فندق عقبة كورال باي، العقبة، الأردن




فندق بترا انترناشيونال، العقبة، الأردن



تتميز العقبة بوجود منتجعات و فنادق عالمية 5 نجوم لا مثيل لها في العالم. كل فندق يمتلك شاطئاً خاصاً به يوفر كل متطلبات الاقامة و لوازم الغرف و المطاعم الفخمة و مراكز اللياقة و التسلية داخل الفندق.

كما توفر العقبة أيضاً خيارات أساسية متنوعة من الغرف للأشخاص ذوي الميزانيات المحدودة. و هذه الأماكن تتراوح بين 1-4 نجوم. أما محبو المغامرة, فيمكنهم التخييم على شاطيء البحر تحت سماء متلئلئة بالنجوم.

ينشر الموقع الالكتروني لرابطة الفنادق الأردنية دليلاً للفنادق مقسمةً حسب المدينة والمنطقة و الفئة و الدرجة. تصنف الفنادق بحسب عدد النجوم من نجمة واحدة الى خمس نجوم, كما ويعرض هذه الدليل عنوانين و معلومات للاتصال بهذه الفنادق.


ساحة الثورة العربية الكبرى

ساحة الثورة العربية الكبرى، المحاذية للشاطئ والقريبة من سارية مرتفعة تحمل علم "الثورة العربية الكبرى"، تحفل بأكثر من نشاط في الوقت ذاته. فهي تتضمن مسرحاً يقدم فيه فنانون كوميديون اسكتشات ساخرة، ويقدمون مسابقات تحمل للفائز فيها من الجمهور جوائز عدة. المسرح ذاته يستقبل أيضاً فرقاً شعبية مثل فرقة نادي العقبة للفنون الشعبية وسواها من الفرق الغنائية. هناك أيضاً في الساحة، مكان على الجانب الآخر منها، مخصص لعرض أفلام سينمائية قصيرة لمخرجين أردنيين شباب، وبعض مسرحيات كوميدية شهيرة مثل مسرحيات عادل إمام "شاهد ما شفش حاجة" و"الزعيم" وسواهما.

تبدو هذه النشاطات جهداً واضحاً بذلته سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لجذب الجمهور المحلي خصوصاً إلى المدينة في شهر رمضان، استعداداً لأيام عيد الفطر. فأيام رمضان في المدينة شحيحة بالسياح المحليين، على عكس أيام العيد التي تشهد ازدحاماً كبيراً في المدينة الصغيرة، باتت تعرفه جيداً، وتستعد لاستقباله كل عام.

المسرح الرئيسي المقام في الهواء الطلق، يظل هادئاً طيلة فترات عروض الاسكتشات الكوميدية، ويعلو الصخب قليلاً عند بدء المسابقة وتوزيع الجوائز على الحاضرين، لكنه ما يلبث أن يتحول إلى صراخ و"تهييص" عند حضور الفرق الشعبية لتبدأ الغناء. وأكثر هذه الفرق شعبية في المدينة هي الفرقة المحلية، فرقة نادي العقبة للفنون الشعبية، الوحيدة في المملكة التي تعتمد على التراث الغنائي البحري.

والفرقة المكونة من عازفين ومغنين هواة، يترأسهم عازف الآلة الغريبة على الجمهور "السمسمية". فالجمهور الأردني معتاد في الغناء الشعبي على وجود آلات قليلة ضمن الفرقة، أبرزها الربابة والشبابة والطبلة. وبروز آلة جديدة هنا يعني مزيداً من الفرح والسرور والأغنيات الشعبية غير المعروفة في مناطق كثيرة من المملكة. فالتراث الغنائي البحري في الأردن غائب عن المشهد، لتسيد الغناء البدوي بآلاته الموسيقية ونمطه اللحني الواحد تقريباً.

من هنا، يبدو نجاح حفلات فرقة "نادي العقبة للفنون الشعبية" نجاحاً لمدينة العقبة وتراثها الغنائي الفريد، والقريب جداً من الأغاني اليمنية وأغاني مناطق السويس وبور سعيد المصرية. لذلك تسمع الفرقة تغني بعضاً من أغنيات أبو بكر سالم القديمة، وأغنيات بحر خليجية أخرى، إضافة إلى أغنيات مصرية مثل "بتغني لمين يا حمام".

وأحد أهم أسباب إقامة المهرجان والسهرات هذه التي تعيشها العقبة في شهر رمضان، هو محاولة إبعاد الفكرة النمطية المأخوذة عن المدينة، والتي تتركز في كونها مدينة معدة للسباحة والتسوق فقط. والسبب في هذا أن المدينة باتت منطقة اقتصادية خاصة غير خاضعة للرسوم الجمركية منذ سنوات قليلة، ما جعلها قبلة للتسوق، على رغم بعدها عن مراكز التجمع السكاني في وسط المملكة وشمالها.


الحفاظ على العقبة

على الرغم من أن خليج العقبة يوفر ملاذا ممتازا لأكثر من ألف من الأنواع الحياتية، إلا أن النظام البيئي البحري الموجود هو هش ومعرض للخطر، فعمليات الصيد الجائر للأسماك والنشاطات الصناعية والتوجهات غير الملائمة للغوص مثل النزول إلى المرجان وإطعام السمك، علاوة على عمليات الرسو اللامبالية التي تعزز من عدم استدامة النظام البيئي للحيد. ويمكن للغواصين المهتمين والسياح وحتى الزائرين العاديين اليوميين للشاطئ المساهمة في حماية هذا الكنز الطبيعي القائم منذ قرون وذلك ببساطة من خلال قوانين المنطق العام الأمر الذي يتيح لهم ولكم المساعدة في المحافظة على الحياة البحرية للعقبة لأجيال قادمة.












توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 09-07-08, 09:36 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

روح العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عامر1

البيانات
التسجيل: 29/8/08
العضوية: 107
المشاركات: 766 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عامر1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى الاردن
افتراضي

شكرا لك على المعلومات الرااائعه عن العقبه

اخوك
ابوخالد












توقيع :


عرض البوم صور عامر1   رد مع اقتباس
قديم 09-14-08, 12:26 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.hassan

البيانات
التسجيل: 27/8/08
العضوية: 106
المشاركات: 8,309 [+]
بمعدل : 2.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
dr.hassan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى الاردن
افتراضي

يعطيــــك العـــااافيه على المعلومات القيمة
دمتــــي بكـــل الخـــير .... لا عدمنـــا جديـــدك












توقيع :



اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..

عرض البوم صور dr.hassan   رد مع اقتباس
قديم 10-02-08, 01:21 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,012 [+]
بمعدل : 6.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى الاردن
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر1 مشاهدة المشاركة
شكرا لك على المعلومات الرااائعه عن العقبه

اخوك
ابوخالد












توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 10-02-08, 02:24 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

فـــــارس الشـــــام

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عشقي شامي

البيانات
التسجيل: 31/8/08
العضوية: 112
المشاركات: 1,812 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عشقي شامي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى الاردن
افتراضي

معلومات مفيدة
يسلمووووووووووووووووا












عرض البوم صور عشقي شامي   رد مع اقتباس
قديم 10-02-08, 05:35 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أخت الخطاب

البيانات
التسجيل: 21/9/08
العضوية: 133
المشاركات: 16,744 [+]
بمعدل : 4.12 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أخت الخطاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى الاردن
افتراضي

الله يعطيك العافيه على الموضوع القيم












عرض البوم صور أخت الخطاب   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظه لشبكة و منتديات العشاق

Security team