مدن الجمهورية العربية السورية ( دِمَشْق ) - منتديات عاشق الترحال
         :: اين يمكن ان تجد سياره بسائق في طرابزون (آخر رد :تسويق خمسة)       :: سكن بنات به جميع الخدمات في اسطنبول (آخر رد :تسويق خمسة)       :: السفر الي طرابزون وتأجير سيارة بسائق (آخر رد :تسويق خمسة)       :: افضل اماكن السياحة في اسطنبول (آخر رد :تسويق خمسة)       :: افضل رحلة في جورجيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)      

العودة   منتديات عاشق الترحال > √عاشق الترحال لبلاد الشام وتركيا :- > عاشق الترحال إلى سوريا

عاشق الترحال إلى سوريا

((تقارير مصورة وبرامج سياحية ومعلومات شاملة عن سوريا))


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-17-09, 10:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.hassan

البيانات
التسجيل: 27/8/08
العضوية: 106
المشاركات: 8,309 [+]
بمعدل : 1.83 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
dr.hassan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
Smile مدن الجمهورية العربية السورية ( دِمَشْق )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دِمَشْق هي العاصمة السورية وهي اقدم عاصمة مأهولة في العالم، وقد احتلت مكانة مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون والادب خلال الألف الثالث ق . م ، وكانت عاصمة في مراحل وحضارات كثيرة في تاريخها الطويل وأصبحت عاصمة الدولة الإسلامية عام 661 أيام الأمويين. و يعرف أنه في نهاية الألف الثاني (ق. م.) أسس الزعيم الآرامي ريزون مملكته في دمشق وكانت عاصمة له . يبلغ عدد سكان دمشق حوالي 6,2 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2004 ويتالف سكان دمشق بدرجة اولى من العرب ثم الاكراد وياليهم الاتراك والارمن والاشوريين والشركس. يقع جزء من المدينة على سفوح جبل قاسيون والقسم الأكبر من دمشق، بما فيه المدينة القديمة، يقع على الضفة الجنوبية لنهر بردي بينما تنتشر الأحياء الحديثة على الضفة الشمالية والغربية . مدينة دمشق هي قلب محافظة دمشق التي تحيط بها بساتين الغوطة وجبل قاسيون وربوة دمشق.


الاسم ومنشأه
يعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل الميلاد أو أكثر ، كما دلت الحفريات بالقرب منها في موقع تل الرماد ، ويذكر الباحثون إنها اقدم مدينة وعاصمة في التاريخ ، كانت عاصمة منذ فجر التاريخ ولعدة حضارات في فترات تاريخية مختلفة ، وبالنسبة لأسم المدينة فهناك العديد من الروايات التاريخية التي اختلفت في تحديد معنى تسميتها، ولها روايات عديدة والأرجح كما تقول إحدى الروايات أنها كلمة تدل على الإسراع وفي رواية "دمشقت الإبل" أي أسرعت الإبل والبعض يقول ان معنى كلمة دمشق هو, "الجمل سريع الحركة",نسبتا بأن هذه المدينة انبنت بسرعة.وفي بعض الروايات تقول إنها سميت كذلك بسبب أنها ذات أصول أشورية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة ، ويقال كذلك إنها سميت شام نسبة إلى سام ابن سيدنا نوح علية السلام ، والكثير من الروايات التي تدور حول اسم المدينة الأقدم في العالم .


بوابة متحف دمشق الوطني و التي هي واجهة قصر الحير الغربي

أسماء دمشق
من أسماء مدينة دمشق ذات العماد و ارم ذات العماد وحبرون وأرام و بت رامون و ديمترياس وجلق ودرة الشرق وشامة الدنيا وشام شريف وكنانة الله ودامسكا والفيحاء وتيماشكي وداماس وديماسكوس والدار المسقية ومدينة الياسمين والشام.


دمشق تتسلق جبل قاسيون. منظر تجاه حي الشيخ محي الدين.
تاريخ دمشق
دمشق هي أقدم عاصمة في العالم، ويقول البعض أنها أقدم مدينة مأهولة في العالم أيضاً. ورد ذكرها في اغلب مخطوطات الحضارات القديمة ، مخطوطات مصرية تعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد ووثائق أرامية واشورية واكادية وحيثية وبابلية وفينيقية ورومانية ويونانية وغيرهم .
ورد اسم دمشق وذكرت المدينة بأسمائها في كافة الحضارات القديمة ، وورد ذكرها في ألواح تحوتمس الثالث فرعون مصر بلفظ (تيماسك). وذكرت في ألواح تل العمارنة (تيماشكي)، وفي النصوص الآشورية ورد الاسم (دا ماش قا) ، وفي النصوص الآرامية ورد الاسم (دارميسك)، ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية ، وذكرت في الحضارات المختلفة البابلية والفنيقية الرومانية واليونانية والفارسية ، وفي العصور الإسلامية أطلق عليها اسم (الفيحاء) و(جلق)و(الشام) واقدم ذكر لدمشق في كة ماري]] السورية ..


قبر صلاح الدين الأيوبي
دمشق والتاريخ
اقدم عاصمة ومدينة في الحضارة الانسانية :
لمدينة دمشق العريقة (تاريخ يرتبط فيه التاريخ) فهي قديمة بقدم الإنسانية وعاصمة للكثير من الممالك والحضارات والامبراطوريات والدول عبر التاريخ وحاضرة قائمة منذ اقدم العصور ، مرت بها وعرفتها كافة الحضارات التي قامت في الشرق واهم الامبراطوريات في الغرب ، كانت موطنا للآراميين في أواخر الألف الثاني قبل الميلاد، تعاقب على حكمها الآشوريون والكلدانيون و الرومان والفرس، وسقطت بأيدي الاسكندر الأكبر عام 333 ق.م. وبعد وفاته، أصبحت دمشق جزءاً من المملكة السلوقية. احتلها الإمبراطور الروماني بومبيي الأكبر عام 64 ق.م وأصبحت من أهم المدن في العصر الروماني . دخلت المسيحية إلى دمشق في السنوات الأولى لانتشار المسيحية ، وأصبحت فيما بعد مركزاً مسيحياً مهماً أنارت الدنيا بالحضارة ومنها انطلق القديسين والرسل لنشر والتبشير بالديانة المسيحية منهم القديس بولص . وقد ارتبط تاريخ دمشق بالعالم اليوناني لفترة تقدر بحوالي عشرة قرون، عرفت المدينة خلالها ازدهار الحضارة الهلنستية، حيث تمازجت عناصر الثقافة اليونانية مع الحضارة السورية الشرقية وثقافته وكذلك كافة الحضارات التي مرت بالمدينة في العصور القديمة .


زهرة البنفسج تزين حائط بيت عربي قديم في دمشق القديمة.

أحياء المدينة ومعالمها
تضم دمشق العديد من الأحياء العريقة والتاريخية القديمة والأحياء الحديثة. أهم احياء دمشق هي: دمشق القديمة وتضم العديد من الأحياء القديمة التي تتواجد داخل أسوار المدينة القديمة بمبانيها وشوارعها وحاراتها وكنائسها وجوامعها ومدارسها التاريخية وقلعتها واسواقها الشهيرة . ومن أحياء دمشق خارج السور الاثري القديم : حي الميدان، الشاغور، القنوات ،الصالحية، المزرعة، المهاجرين، المالكي، ركن الدين، المزة ، أبو رمانة ، باب توما ،، البرامكة و شارع بغداد و القصاع وغيرهم .
تتميز شوارع أو حارات دمشق القديمة بأنها ضيقة ذات بيوت متقاربة وشوارع مرصوفة بالحجارة في عدد من اقسامها وتشعر وانت تسير في احداها وكأنك دخلت إلى التاريخ فهذ جامع او مسجد قديم وهذه كنيسة اثرية او دار للحكم وهذا حمام دمشقي او خان اثري او دار لاحد مشاهير التاريخ او مقام لصحابي جليل او ملك اوقائد او حاكم او عالم اوفقيه او مدرسة تاريخية تعود لعصور قديمة او حوانيت داخل سوق اثري او بوابات واعمدة رومانية اوبقايا معبد قديم فعلا انت داخل التاريخ .
في دمشق اسواق شهيرة ومن أشهر اسواق الشرق وشوارع اثرية تاريخية وقد ذكر أحدها في العهد الجديد (الكتاب المقدس) تحت اسم "الشارع المستقيم"، حيث عاش القديس بولس الدمشقي بولص الرسول الذي انطلق من دمشق مبشرا بالديانة المسيحية في أوروبا . ويتميز البيت الدمشقي (أو البيت العربي كما يدعى في سوريا) بغرف موزعة في طابقين تحيط بفسحة مكشوفة مزينة بالازهار والورود والنباتات والبحرة ونوافير المياه ويعد قصر العظم من أهم الامثلة على البيت الدمشقي.
في دمشق أكثر من 200 مسجد و جامع. أهم هذه المساجد، وربما أشهر معالم دمشق، هو المسجد الأموي الكبير وهو من رموز الاسلام الشهيرة عالميا . من مساجد دمشق الشهيرة الأخرى التكية السليمانية، التي بناها السلطان العثماني سليم الأول عام 1516، ومسجد السنانية وعدد من الكنائس الشهيرة مثل كنيسة حنانيا والمقدسات والمقامات الدينية والمدارس التاريخية ومركز ودور العلم التي تعود لعصور تاريخية مختلفة .
تعتبر مدينة دمشق من أهم مراكز الثقافة العربية والإسلامية في العالم العربي بتاريخها العريق الغني بأهم المراجع العلمية والفقهية والثقافية والادبية في التاريخ العربي والاسلامي . من المنشآت الثقافية في دمشق ، أول مجمع للغة العربية في الوطن العربي و ومراكز العلم والمدارس التاريخية و المتحف الوطني وجامعة دمشق 1923 و المكتبة الظاهرية و مكتبة الأسد الوطنية 1982 و دار الاوبرا السورية وعدد من المراكز الثقافية العربية في مناطق دمشق .

الأحياء
حي القصاع - حي ابورمانة - حي المالكي - المهاجرين - المزة - حي القدم - حي الميدان - ركن الدين - الصالحية - العدوي - حي الأمين - زقاق الجن - حي الشاغور

الصالحية هي منطقة قديمة ومشهورة في دمشق في سورية , وتشتهر بحاراتها وبيوتها القديمة والجميلة والمميزة اضافة إلى مناطقها الحديثة والاسواق الحديثة الراقية التي تمتد عبر المنطقة اضافة إلى العديد من دور السينما , ويقع فيي منطقة الصالحية مبنى البرلمان السوري ( مجلس الشعب ) وعدد من المباني التاريخية الهامة .


سوق الصالحية أحد أشهر أسواق دمشق

حي المِزة
المِزَّة (بكسر الميم وفتح وتشديد الزاي المعجمة) أحد أحياء مدينة دمشق الحديثة في سوريا. تقع في الجهة الغربية الجنوبية للمدينة على سفح جبل المزة وبأمتداد نجو الغرب. وقد كانت في السابق قرية من قرى غوطة دمشق. لها من قصص وروايات التاريخ الكثير، فمن قصص الانبياء إلى الملوك والقادة إلى رجال الدين والصحابة. سكن بها الصحابي دحية الكلبي والصحابي أسامة بن زيد. وهي قرية الحافظ المزي تلميذ ابن تيمية ومؤلف تهذيب الكمال. قال عنها ابن بطوطة: "وهي من أعظم قرى دمشق. بها جامع كبير عجيب، وسقاية معينة" وقال عنها ابن جبير: "قرية كبيرة، هي من أحسن القرى".
ازدادت أهميتها في العصر الحديث عندما أمام بها الفرنسيون مطار المزة العسكري الذي كان سابقاً مطار دمشق الرئيسي قبل إنشاء مطار دمشق الدولي في الجهة الجنوبية الشرقية من دمشق. كما أقاموا فيها سجن المزة السيء السمعة. ثم ازداد بها العمران بعد الاستقلال لتتصل بمدينة دمشق وتصبح أحد ضواحي دمشق الحديثة .وفي الوقت الحالي تم بناء القصر الجمهوري على جبل المزة. وفيها الكثير من المباني ألأدارية ومجمع للمحاكم ( قصر العدل ) وعدد من المقرات الرسمية الدولية.

المزة الحديثة
تعتبر المزة الآن من أحدث احياء دمشق واكثرها رقيآ وتطورآ، المباني الحديثة والابراج السكنية العالية الشوارع الفسيحة والجسور والانفاق والعديد من المراكز التجارية والمولات الحديثة والمدن الرياضية كمدينة الجلاء ومدينة الشباب وعدد من الكليات الجامعية والمعاهد ومركز ثقافي ، كما ان بها العديد من السفارت ومساكن الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية ، وتعد المزة مدخل مدينة دمشق من الجهة الجنوبية الغربية. وتنقسم إلى عدة مناطق :-
مزة شيخ سعد
مزه جبل
مزة اتوستراد
مزة فيلات غربية
مزة فيلات شرقية التي تطل على مساحات شاسعة من بساتين الصبار
مزة 86 حيث سميت هكذا على اسم الكتيبة 86 التي في نفس المنطقة .
أهم الكتب التي صدرت عن المزة كتاب: تاريخ المزة وآثارها وفيه كتاب المعزة فيما قيل في المزة للمؤرخ شمس الدين محمد بن طولون وقد حقق هذا الكتاب محمد عمر حمادة وصدر عن دار قتيبة عام 1983.

حي القدم
حي القدم من الأحياء المحيطة بمدينة دمشق في سوريا والملاصقة لها( ككفرسوسة والمزة ) من جهة الجنوب ويمثل المدخل الجنوبي لمدينة دمشق ، ويقع حي القدم ضمن الحدود الإدارية لمحافظة دمشق حيث أصبح متصلا بها عمرانيا بعد التوسع العمراني الكبير الذي شهدته العاصمة خلال العشرين سنة الأخيرة. غالبية سكان القدم من ملاك الأراضي وسابقا كانت الزراعة مهنتهم الأساسية التي يعملون بها ولكن بعد التوسع العمراني والصناعي الكبير تنوعت مصادر رزقهم وأصبحت نسبة لا بأس بها منهم يعملون في مجال الصناعة والمقاولات والعقارات والتجارة.

سمي حي القدم بهذا الاسم نسبة لوجود صخرة في مسجد القدم الكبير عليها أثر يقال أنه لقدم الرسول محمد, في السنوات الأخير قامت جمعية القدم الخيرية بتعمير مسجد أوسع مكان المسجد القديم وتم نقل الصخرة إلى المسجد الجديد ويمكن لأي زائر مشاهدتها هناك.

معلومات أخرى
كان للقدم سابقا أهمية خاصة كونها كانت آخر من يودع المحمل الشريف المغادر من دمشق إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج وأول من يستقبله قبل وصولة إلى دمشق.
تحوي القدم محطة القطارات التابعة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية وهي الثانية في دمشق بعد محطة الحجاز للقطارات ، وتنطلق منها الرحلات إلى مختلف المدن السورية.

حي الميدان
حي الميدان يقع حي الميدان إلى الجنوب من مدينة دمشق في سوريا. وقد كان حتى بداية القرن العشرين من الأحياء القريبة من دمشق. وليس داخلها حيث يقع خارج بل وملاصق للسور القديم لمدينة دمشق ، بني هذا الحي وتوسع انطلاق من قرية اسمها القبيبات ومكانها يسمى الآن جامع الدقاق ومحيط هذا الجامع حتى توسع الحي واتصل بمدينة دمشق واصبح من ضمن احياء المدينة منذ بداية القرن الماضي . يمتد حي الميدان لمسافة ( 2 كيلومتر ونصف ) جنوبا ومن المستشرقين الذين كتبوا عن حي الميدان ( بريجيت مارينو ) وقد وصفت الحي العريق وحاراته وازقته ومساجده ومبانية .

يشتهر حي الميدان بالعلماء ورجال الدين والفقهاء عرف من أهل الميدان العلماءالأفاضل : المجاهد الشيخ محمد الأشمر الذي نفته القوات الفرنسية خارج دمشق وعًرف منهم الشيح حسن حبنكة الميداني والشيخ حسين خطاب والشيخ محمد كريم راجح الشيخ عبد القادر الأرناؤوط .ويعرف عن أهالي الميدان بالجود والكرم والتدين . في حي الميدان عدد من المساجد التاريخية مثل جامع الدقاق وجامع الخانقية ومسجد منجك ومسجد مازي وجامع الشيخ محمد الأشمر وجامع المنصور وجامع قبة التينبية ( الحساني )

يتميز حي الميدان ومنذ عشرات السنين بمحلات الحلويات السورية الشهيرة والمطاعم والمطابخ العريقة ، فالمطاعم في حي الميدان تقدم الأطعمة الدمشقية الاصيلة من كافة الأنواع والألوان ويشتهر الحي بالشاورما الدمشقية وكذلك محلات الحلويات الدمشقية السورية المشهورة عالميا .

حي ركن الدين
ركن الدين منطقة من مناطق مدينة دمشق ، سميت المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى أحد ولاة دمشق في العصر العثماني ، ومدفن الوالي ركن الدين في جامع النابلسي.
حي ركن الدين من الاحياء العريقة، يعود تاريخة إلى حوالي عام 1170 ميلادي في الفترة الأيوبية ، عاش به اعلام ومشاهير سوريين وعرب عبر تاريخه قديما وحديثا، به الكثير من المدارس التاريخية والاثرية والمقامات منها ضريح ركن الدين في جامع النابلسي وحديثا عددا كبيرا من المجمعات الدينية مثل مجمع أبو النور الإسلامي وهو مسجد مفتي سوريا السابق أحمد كفتارو ومسجد محمد سعيد رمضان البوطي وغيره.
تنتشر المباني والعمارات الحديثة والمجمعات السكانية الراقية في ركن الدين بجانب التاريخية والعديد من المعالم.

حي الصالحية
الصالحية هي منطقة قديمة ومشهورة في دمشق في سورية , وتشتهر بحاراتها وبيوتها القديمة والجميلة والمميزة اضافة إلى مناطقها الحديثة والاسواق الحديثة الراقية التي تمتد عبر المنطقة اضافة إلى العديد من دور السينما , ويقع فيي منطقة الصالحية مبنى البرلمان السوري ( مجلس الشعب ) وعدد من المباني التاريخية الهامة .

زقاق الجن
زقان الجن منطقة صناعية من مناطق مدينة دمشق في سوريا ، في المنطقة منشأت صناعية خاصة بالسيارات وقطع الغيار وكراجات لتصليح السيارات ومحطات للعناية بالسيارات ومحلات مختصة وشركات لقطع غيار السيارات والاليات الزراعية والصناعية ، يحد منطقة زقاق الجن من الشرق مدينة تشرين الرياضية ومن الشمال الغربي ساحة البرامكة ومن الغرب بداية الاوتستراد السريع المتجه نحو الجنوب وبالمقابل منطقة الاطفائية .

الشاغور
حي الشاغورحي شامي دمشقي قديم ومن أقدم وأعرق الأحياء في مدينة دمشق القديمة, في سوريا .

تابع












توقيع :



اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..


التعديل الأخير تم بواسطة dr.hassan ; 04-17-09 الساعة 10:17 PM
عرض البوم صور dr.hassan   رد مع اقتباس
قديم 04-17-09, 10:14 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.hassan

البيانات
التسجيل: 27/8/08
العضوية: 106
المشاركات: 8,309 [+]
بمعدل : 1.83 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
dr.hassan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.hassan المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
Smile رد: مدن الجمهورية العربية السورية ( دِمَشْق )

أبواب دمشق القديمة
عند بناء سور المدينة في العهد الروماني تم تزويده بسبعة أبواب، تهدم بعضها وأنشأ آخر في العهود اللاحقة وبقي منها إلى اليوم ثمانية أبواب:
باب توما، يقع في الجهة الشمالية الشرقية للمدينة القديمة قرب حي القصاع.
باب الجابية، يقع في الجهة الغربية من المدينة القديمة عند مدخل سوق مدحت باشا حالياً .
باب كيسان، يقع في الطرف الجنوبي الشرقي للمدينة القديمة قرب منطقة الصناعة و حارة اليهود سابقا و دوار حسن الخراط خارج سور المدينة القديمة. (تحول إلى كنيسة)


باب السلام، يقع إلى الشرق من باب الفراديس على منعطف من السور يجعل اتجاهه نحو الشرق.
باب الفرج، يقع في الجهة الشمالية من سور المدينة، بين العصرونية والمناخلية.
باب شرقي، يقع عند المدخل الشرقي للمدينة القديمة، وهو الوحيد الذي يحتفظ بطراز عمارته الروماني.
باب الفراديس، (يعرف أيضاً بباب العمارة)
باب الصغير، يقع في الجهة الجنوبية للمدينة قرب حي الشاغور .
باب الجنيق، غير موجود حاليا, كان يقع بين باب السلام وباب توما.
باب النصر، غير موجود حاليا, كان يقع على الجهة الغربية للسور جنوب القلعة مباشرة

جوامع ومساجد دمشق
جامع بني أمية الكبير - جامع الحنابلة -جامع يلبغا - جامع الشيخ محي الدين بن عربي - جامع الدرويشية - جامع الباشورة - جامع السلحدار - جامع الطاوسية - جامع مراد باشا - جامع السنجقدار - جامع التوريزي - جامع منجك - مسجد فروخ شاه - مسجد عزالدين- مسجد حسان - مسجد الحنابلة.


المسجد الأموي في دمشق

المتاحف
متحف دمشق الوطني - متحف دمشق التاريخي - المتحف الحربي السوري - متحف بانوراما حرب تشرين - متحف الخط العربي - متحف الطب والعلوم عند العرب - المتحف الزراعي السوري

قلعة دمشق
قلعة دمشق هي قلعة تقع في مدينة دمشق عاصمة سوريا. تقع في الزاوية الشمالية الغربية من مدينة دمشق القديمة . ويحيط بها خندق عرضه حوالي 20 مترا. مساحة القلعة اليوم حوالي 33176 م2، و كان لها اربعة أبواب و حاليا ثلاثة. شكلها مستطيل غير منتظم بأضلاع ليست مستقيمة . عدد أبراجها 12 برجا كان فيها عدد من القصور والمنازل والحوانيت ومسجد ابي الدرداء ودار رضوان والطارمة ودار المسرة ومخازن وطاحون للحبوب وقد سكن القلعة في عصور مختلفة السلاطين والملوك والامراء والولاه اضافة للفقهاء والعلماء والوزراء .




قصر العظم
قصر العظم أحد أهم معالم دمشق القديمة في سوريا ومن أروع وأجمل المباني الاسلامية غلى الاطلاق . بناه أسعد باشا العظم، والي دمشق عام 1749، وجنّد لبنائه أمهر الصناع والعمال في دمشق، واستغرق العمل في القصر ثلاث سنوات واستخدم في بنائه انواع الفنون الدمشقية والأسلامية . اتخذه المفوض السامي الفرنسي مقراً لإقامته في بداية الاحتلال 1920. اشترته الحكومة الفرنسية من ورثته وحولته إلى معهد للدراسات العلمية . تعرض القصر لأضرار كبيرة خلال القصف الفرنسي لدمشق إبان الثورة السورية عام 1925 , تم ترميم قصر العظم بعد ذلك ليصبح من أجمل واروع القصور ونماذج العمارة الدمشقية .


تحول قصر العظم عام 1954 إلى متحف للتقاليد الشعبية , ورمم القصر بجميع اقسامة الداخلية والخارجية وقاعاته وتم تجهيز قاعات عديدة تعرض الكثير من العادات والتقاليد وتمثل الفلكلور السوري . يعد القصر نموذجاً للبناء الشامي - الدمشقي القديم بحجارته الملونة وأقسامه وقاعاته وحدائقه الداخلية ونوافير الماء وقاعاته الدمشقية المميزة الرائعة واقسامة العديدة ، وهو من أهم مقاصد السياح في مدينة دمشق القديمة.



الفناء الداخلي من قصر الظم

معالم أخرى أثرية
مكتب عنبر - ساحة المرجة - البيمارستان النوري - التكية السليمانية - الشارع المستقيم.

أهم الحدائق العامة
حديقة تشرين - حديقة الجاحظ - حديقة السبكي - حديقة التجارة .

مراكز تجارية
تاون سنتر - شام سيتي سنتر - كوين سنتر - سيتي مول .

الأسواق التاريخية
سوق الحميدية - سوق البزورية - سوق مدحت باشا - سوق ساروجة - خان أسعد باشا - سوق مردم بك .

سوق الحميدية من أشهر أسواق دمشق والشرق على الاطلاق واكثرها جمالا ورونقا وقد وصفة المؤرخون بأنه فسيح رائع البناء ووصفوة بأنه مدينة تجارية صناعية في قلب دمشق القديمة ووصفه الباحثون بأنه درة الاسواق واجملها، وهو مغطى بالكامل بسقف حديدى ملىء بالثقوب الصغيرة التى تنفذ منها الشمس اثناء النهار ومبلط بالحجر - البازلت الاسود - ويعد ملتقى الزائرين والسياح من كافة بقاع الدنيا .


مدخل سوق الحميدية من جهة الغرب جهة شارع النصر

وصف السوق
يبدأ سوق الحميدية عند نهاية شارع النصر مع شارع الثورة عند منطقة الدرويشية ويمتد السوق لمسافة تقارب الميلين ، الجزء الاول منه يقع بجوار قلعة دمشق وبه العديد من المساجد والمباني التاريخية العريقة وتسطف على جانبية المحلات التجارية من كل نوع وصنف على طابقين ، وتتفرع منه اسواق كثيرة مثل - سوق السروجية - سوق البزورية - سوق الصاغة - سوق المناخلية - سوق العصرونية - سوق الحرير - سوق العرائس - سوق القباقبية - سوق المناخلية - سوق الخياطين وغيرها . وينتهي سوق الحميدية عند بوابة معبد جوبيتر الدمشقي واعمدته الباسقة ومنه إلى الساحة امام الجامع الاموي في قلب المدينة القديمة .


مدخل سوق الحميدية من جهة المسجد الأموي (الجهة الشرقية) وتظهر بوابة واعمدة معبد جوبيتر
تاريخ سوق الحميدية
تاريخ سوق الحميدية يعود إلى مئات السنين وفي شكله الحالي بني في عهد السلطان عبد الحميد الاول عام 1780م ويقال انه أخذ اسمه الحميدية من أيام ذلك السلطان العثمانى. ويشتهر سوق الحميدية بتاريخة العريق فزيارة الشرق لاتكتمل الا بزيارة أشهر الاسواق التراثية سوق الحميدية ، فذكره الرحالة كثيرا في زياراتهم لسورية ، تباع في السوق كافة أنواع البضائع من كل صنف ولون واهمها الصناعات التراثية مثل المصنوعات النحاسية والاربيسك والمصدفات والاقمشة بكافة انواعها الحريرية والقطنية والمطرزات والصناعات التراثية السورية وكافة انواع الملابس الجاهزة وأدوات الزينة والاحذية والديباج والمفروشات والسجاد والذهب والتحف والهدايا والتراثيات .
معالم سوق الحميدية
يمتد سوق الحميدية وصولا إلى أحد فروعه المسمى سوق ( المسكية ) وهو سوق للكتب والقرطاسية ، حتى يصل إلى اعمدة ( جوبيتير الدمشقي ) وهي بقايا لمعبد وثني بني ايام الاغريق بقي منه اعمدته الرخامية المرمرية الجميلة..والمزينة بكؤوس مزخرفة من الرخام وبوابة اثرية ، والذي يتصل بساحة يعتقد انها كانت فناء للمعبد المذكور ، ليجد الزائر نفسه امام البوابة الرئيسية للجامع الاموي الكبير .
يحيط بالسوق عدد من الاوابد الاثرية والتاريخية فعلى يمينها تقع قلعة دمشق الشهيرة التي يتقدمها تمثال البطل التاريخي صلاح الدين الايوبي وضريحه الذي يقع بين السوق وبين حي العمارة التاريخي ، وقبل ان يصل زائر سوق الحميدية إلى اعمدة جوبيتير ينحرف ، اذا شاهد يسارا ليجد صرحا ثقافيا كبيرا لايزال شاهدا على كون دمشق الشام أهم حاضرة من حواضر الثقافه والعلم والمعرفه والصناعة والتجارة في الشرق ، فتجد المكتبة الظاهرية التي بناها الظاهر بيبرس ابان فترة حكمه لدمشق ، وتجد جوامع ومساجد اثرية ومباني تاريخية هامة ، لاشك ان التاريخ كان هنا فأنت تشاهد التاريخ وعبق الزمان في كل مكان من هذ السوق العريق .
الأسواق المتفرعة من سوق الحميدية
تتفرع عن سوق الحميدية وتحاذيها اسواق كثيرة يصل إلى أكثر من عشرين سوقا تاريخيا متخصصة غير السوق الرئيسي ..ويقول المؤرخون انها تتجاوز ال21 سوقا ، ويقول القسطلي انها تزيد على اتنى عشر سوقا وهي اسواق مهنية تخصصية عرف كل سوق منها بأسم حسب مهنة السوق وتخصصه ، نذكر منها اساسا : سوق مدحت باشا وهي سوق طويلة مسقوفة مثل سوق الحميدية بناها الوالي العثماني مدحت باشا..وسوق البزورية وفيها يباع كل شئ يتعلق بالاغذية والحبوب والبذورات المجففه اضافه إلى السمنة العربية والزيوت والبهارات ، سوق الحريقة المتخصصة بالاقمشة وسوق الخياطين و سوق الصاغة للذهب و سوق المناخلية و سوق العصرونية و سوق القباقبية و سوق السروجية ( صناع سروج الخيل ) و سوق الخرير و سوق العرائس المتخصصة بلوازم الاعراس ويسميها السكان سوق تفضلي و سوق الطويل و سوق المسكية و سوق القيشاني الذي تباع فيه الكلف والازرار وسواها و سوق الصوف لبيع الاصوف ومشتقاتها و سوق القطن و سوق العبي للعباءات العربية التي تشتهر بها دمشق والكثير من الروائع .
يوجد في سوق الحميدية صالونات متخصصة ب البوظة الدمشقية الشهيرة والمعروفة في كافة الدول ( البوظة العربية )- الآيس كريم - وهي تصنع هنا بأسلوب فريد ومميز منذ أكثر من مائة عام ، وأشهر واقدم صالونات ومحلات ( البوظة الدمشقية ) المعروفة والمشهورة هو صالون ( بكداش ) المعروف منذ نهاية القرن التاسع عشر ويزورة يوميا الاف الزائرين.

سوق البزورية
سوق أثري يقع إلى الشرق من الجامع الأموي في دمشق يحتوي السوق على العديد من الخانات الأثرية والمحلات التي تبيع مواد العطارة والأعشاب التي تستخدم في الطب الشعبي العربي. إضافة إلى بيع العطارة والتوابل وكذلك انواع من السكاكر والحلويات المتنوعة.


سوق البزورية

سوق مدحت باشا
سوق مدحت باشا في دمشق / سورية و سمي بسوق الطويل أيضاً انشأ عام 1878 في عهد والي دمشق ( مدحت باشا)، يمتد سوق مدحت باشا فوق الشارع الروماني الشارع المستقيم _ الذي ورد ذكره في الانجيل والكتب المقدسة _ يقع هذا الشارع او في قلب دمشق القديمة وموازي لسوق الحميدية الشهير .
سوق مدحت باشا ، هو من أعرق أسواق دمشق القديمة من الاسواق الشرقية الهامة ،وهو مسقوف في الجزء الاول منه ولمسافة كبيرة وعلى جانبيه الحوانيت والمحلات ذات الصبغة التاريخية ، يخترق المدينة القديمة من باب الجابية إلى باب شرقي ويتفرع منه اسواق متخصصة كثيرة مثل سوق الحرير ، سوق البزورية ، سوق الخياطين ، سوق الصوف وغيرهم . وبأمكان الزائر إلى سوق مدحت باشا ان يلاحظ العراقة والتاريخ في كافة جوانب هذا السوق الاثري في البيوت والمحلات والمباني ، يوجد العديد من الخانات الاثرية القديمة والمساجد الاثرية والتفرعات االمليئة من روائع التاريخ مثل قصر النعسان الرائع و مكتب عنبر وهو عبارة عن بيت دمشقي رائع الجمال يمثل نموذج للبيت الشامي الدمشقي وقد اصبح الآن قصرا للثقافة يتميز القصر بساحاته الفسيحة ونوافذه ذات الزجاج الملون والزخارف وبجماليات كثيرة .
وفي الجزء المكشوف من سوق مدحت باشا وقبل باب شرقي الاثري يوجد العديد من الكنائس العريقة والهامة مثل كنيسة حنانيا والتي تعود للعصر البيزنطي ومقدسات تعود لبدايات المسيحية واماكن تاريخية هامة ، وفي وسطه تقريبا ( مأذنة الشحم ) والمصلبة وتلة السماكة ، وتمتد على جانبي السوق المحلات والحوانيت ذات الاقواس والخانات الاثرية التي تحولت في داخلها حاليا إلى محلات واسواق والممرات الجانبية في هذا القسم من مدحت باشا تصل بك إلى حارات عريقة فيها الكثير من عبق التاريخ وحولت العديد من بيوتها إلى مطاعم شرقية راقية وجاليريات ومعارض للفن الحديث .
يشتهر سوق مدحت باشا ببيع الصناعات النسيجية ، والعباءات الرجالية المذهبة ، والكوفيات ، والاقمشة الحريرية ، والصناعات المحلية المميزة ، والشراشف ، والديباج ، والمناشف ، والستائر ومحلات للبيع بالجملة ، وكذلك محلات لصنع وبيع المشغولات النحاسية والموزاييك والمصدفات ، ومحلات بيع القهوة والبن ، والمكسرات ، ومحلات للعطارة والاعشاب ومحلات صنع وبيع التحف والهدايا والسيوف والمصنوعات والمشغولات الشرقية الدمشقية الشهيرة .

يقع خان أسعد باشا في سوق البزورية. بناه الوالي أسعد باشا العظم سنة 1167ه/1753م أي بعد أربع سنوات من بناء قصر العظم وهو ملك خاص لوالي دمشق أسعد باشا العظم ثم انتقلت ملكيته فيما بعد إلى عدد من التجار، ثم استملكته مديرية الآثار مؤخراً ورمم لاستخدامه سوقاً سياحية للصناعات الشعبية.

خان أسعد باشا
يقع هذا الخان في سوق البزورية الشهير حيث باعة العطارة والسكاكر، إلى جانب حمام تاريخي أنشئ في عصر نور الدين بن زنكي. وتبلغ مساحة هذا الخان 2500م2، ويمتاز بواجهة عريضة في وسطها بوابة ضخمة مزخرفة، يعلوها ساكف مزخرف بقوسين بارزين متشابكين وفوقهما تجويف من المقرنصات يحيطه قوس مركب من أحجار متشابكة مسننة بلونين أبيض وأسود متناوبين، وفوقه نافذتان وعلى جانبي القوس من الأعلى نوافذ مستطيلة، ومن الأسفل فتحتان مزودتان بفسقيتين. وفي واجهة البناء الجنوبية الغربية 31 مخزناً. وبعد دهليز عريض يستوعب غرفتين للحراسة ومصعدي الدرجتين، نصل إلى باحة ذات فتحة سماوية دائرية توحي أنها كانت مغلقة بقبة، وفي وسط الباحة بركة مثمنة. وجدران الباحة التي تشكل واجهات الغرف مبنية بالحجر الأسود والأبيض بمداميك متناوبة. ويحيط الفتحة السماوية ثمانية قباب تغطي الباحة عدا مركزها بمساحة 729م2 ولقد أعيد ترميم بعض هذه القباب مؤخراً. وهي ترتفع عشرين مترا

خان اسعد باشا
ويتألف هذا الخان من طابقين :
الطابق السفلي ويحوي واحداً وعشرين مخزناً أكثرها مزوّد بمستودعات. وفي القسم الشمالي الغربي مسجد صغير ينفتح إلى خارج الخان.

أهم الفنادق
فندق الفور سيزون - مريديان الشام - فندق الشام - فندق الشيراتون - فندق كارلتون - فندق ايبلا الشام - فندق برج الفردوس - فندق دمشق الدولي

مطار دمشق الدولي
مطار دمشق الدولي (إياتا: DAM، إيكاو: OSDI) هو أكبر مطار دولي في سوريا، يبعد عن العاصمة دمشق حوالي 18 كم في الاتجاه الشرقي، يرجع تاريخ إنشاء المطار إلى عام 1970، ويعتبر مطار دمشق الدولي ثاني مطار يتم إنشاءه بعد مطار المزة الذي يقع غرب مدينة دمشق، اوالذي كان يعتبر البوابة الجوية لدمشق وذلك قبل إنشاء المطار الحالي، ويعتبر مطار دمشق الدولي المقر الرئيسي ومركز عمليات شركة الخطوط الجوية السورية.

مبنى الركاب
يتكون مبنى الركاب بالمطار من عدة طوابق وعدد من القاعات والصالات المخصصة لكافة الاستخدمات وهي: صالة المغادرون، صالة القادمون، صالة الوزن، صالة الركاب T1، صالة كبار الزوار T2، صالة VIP ورجال الاعمال والدرجة الاولى. ويضم المبنى الرئيسي أيضاً كافة الخدمات ومكاتب شركات الطيران وقاعات مختلفة منها قاعة الشرف، وكذلك استراحات ومطاعم ومقاهي متعددة في الطابق الارضي والطوابق العليا من مبنى المطار ، ويضم المطار أيضاً محلات تجارية متنوعة - تحف وهدايا ، حلويات، هواتف واتصالات، بريد، سفريات، بنوك, مكتبات، مكاتب تاكسي، ونقل ومكاتب فنادق وخدمات سياحية وسوق حرة دولية, وتبلغ القدرة الإستيعابية للمطار حوالي 3.2 مليون مسافر سنوياً


لكم مني أجمل تحية
وانتظرو المدينة التالية
اخوكم / ابوخالد












توقيع :



اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..


التعديل الأخير تم بواسطة dr.hassan ; 04-17-09 الساعة 10:26 PM
عرض البوم صور dr.hassan   رد مع اقتباس
قديم 04-17-09, 10:58 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( ادارة الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Abofalcon

البيانات
التسجيل: 11/8/08
العضوية: 11
المشاركات: 7,187 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Abofalcon غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.hassan المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: مدن الجمهورية العربية السورية ( دِمَشْق )












عرض البوم صور Abofalcon   رد مع اقتباس
قديم 04-17-09, 11:55 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

{مؤسس وإداري}

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابواحمد

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 2
المشاركات: 7,312 [+]
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابواحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.hassan المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: مدن الجمهورية العربية السورية ( دِمَشْق )





ماشاء الله عليك يادكتور موسوعة كاملة ماخليت شي الله يسعد ايامك
ومنتظرين المدينة الاخرى












توقيع :

عرض البوم صور ابواحمد   رد مع اقتباس
قديم 04-18-09, 07:34 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,024 [+]
بمعدل : 5.72 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.hassan المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: مدن الجمهورية العربية السورية ( دِمَشْق )

راااااااااااااااائع جداً أخي الحبيب أبوخالد ...



عمل مميز وصور رائعة جداً ...
















توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 04-18-09, 03:06 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية dr.hassan

البيانات
التسجيل: 27/8/08
العضوية: 106
المشاركات: 8,309 [+]
بمعدل : 1.83 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
dr.hassan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.hassan المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: مدن الجمهورية العربية السورية ( دِمَشْق )

الله يعطيكم العآآآآفيه ع مروركم العطر
تحيتي












توقيع :



اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..

عرض البوم صور dr.hassan   رد مع اقتباس
قديم 04-19-09, 10:07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أخت الخطاب

البيانات
التسجيل: 21/9/08
العضوية: 133
المشاركات: 16,744 [+]
بمعدل : 3.72 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أخت الخطاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr.hassan المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: مدن الجمهورية العربية السورية ( دِمَشْق )

ماشاء الله

فعلا موسوعه متكامله

الله يعطيك العافيه












توقيع :

(إنّ الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنّة .. ) التوبة / 111

.

عرض البوم صور أخت الخطاب   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظه لشبكة و منتديات العشاق

Security team