بيت السحيمي: سمات الخصوصية رغم غبار الزمن!......عدسة عسل2020 - منتديات عاشق الترحال
         :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار (آخر رد :doniawork)       :: تاجير سيارات بسائق في طرابزون وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في طرابزون (آخر رد :تسويق خمسة)       :: تاجير سيارات بسائق في اسطنبول وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في اسطنبول (آخر رد :تسويق خمسة)      

العودة   منتديات عاشق الترحال > √ عاشق الترحال لمصر والمغرب العربي :- > عاشق الترحال إلى مصر

عاشق الترحال إلى مصر

((تقارير مصورة وبرامج سياحية ومعلومات شاملة عن مصر))


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-24-13, 08:15 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,012 [+]
بمعدل : 6.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي بيت السحيمي: سمات الخصوصية رغم غبار الزمن!......عدسة عسل2020






«بيت السحيمي» التاريخي.. مقر فن «الأراجوز» المصري..

حافظ على رونقه وسط تطور القاهرة الفاطمية:









القاهرة: طه علي






في واحد من أهم البيوت الأثرية في مصر، ولكونه شاهدا على تاريخ اجتماعي وثقافي للشعب المصري، اختارت وزارة الثقافة «بيت السحيمي» التاريخي ليكون مقرا لعرض فن «الأراجوز»، و«خيال الظل»، باعتباره من العروض الترفيهية والتربوية التي تسهم في تشكيل وجدان الطفل.






و«بيت السحيمي» كان يُنظر إليه في الماضي على أنه يتمتع بتصميم يكفل الخصوصية لساكنيه، وكذلك الفناء الذي يتوسط البيت، وتطل الغرف عليه، والأجنحة المستقلة ذات المنادر والقاعات «الحجرات» المزينة بالزخارف. ومع هذا العبق التاريخي، جاء القرار باعتبار البيت مقرا لعرض فن «الأراجوز»، الذي يعتبر بانوراما تسجيلية لتطور هذه العروسة، وطرق صناعتها، والآلة المسؤولة عن تشكيل صوت «الأراجوز»، ولكونه تعبيرا لأحد النماذج الفولكلورية الشعبية في الشارع المصري، في الوقت الذي يعتبر من أحب الشخصيات لدى الأطفال.
ويعد فن «الأراجوز» من الفنون المرتبطة بالشعوب، والمعبرة عن فئاته المختلفة، وعادة ما يكون مستوحًى من الفنون الشعبية، ففي النصف الأول من القرن العشرين كانت الفنون الشعبية متناثرة ومتنوعة في كل مكان بمصر، إلى أن جاء زكريا الحجاوي رجل الفنون الشعبية ليطوف البلاد، يجمع تلك الفنون وينسقها ويقدمها في إخراج خاص.
وحسبما يذكر المؤرخون، فإن الحجاوي جمع 72 ملحمة شعبية من كل مكان في مصر، وقدم بعضها في الإذاعة في سنوات الخمسينات والستينات، مثل ملاحم «ملاعيب شيحا»، و«كيد النسا»، و«أيوب»، و«سعد اليتيم»، وغيرها. وفى عام 1957 شجعت الحكومة المصرية على تأسيس مركز الفنون الشعبية، ليكون مركزا علميا لتسجيل التراث الشعبي بمختلف أنواعه في جميع أنحاء مصر. وفى عام 1961 وضعت وزارة الثقافة نواة لإنشاء السيرك القومي، إحياءً لفنون السيرك الشعبي التي كادت أن تنقرض.
وتعد فرقة «ومضة» للفنون الشعبية من الفرق التي تقدم عروض «خيال الظل»، و«الأراجوز» كأحد المفردات الثقافية والجمالية التي كونها الوجدان الجمعي المصري، وحملها معه عبر الأجيال المتعاقبة كأحد جوانب تقديم الفنون الشعبية، وهى فرقة لا تهدف إلى الكسب المادي، حيث تعمل في إطار رسمي لوزارة الثقافة بعيدًا عن الأغراض التجارية، حيث تقدم «العروسة» من خلال عروضها المختلفة. وتعتمد عروض «الأراجوز» غالبا على قصص التراث الشعبي، لكشف متناقضات الواقع، بهدف تعريف الأطفال بالنماذج المختلفة للعرائس المصرية، لتنشيط الأطفال وتوحيد طاقاتهم .
أما «بيت السحيمي»، الذي أصبح مقرا لعروض «الأراجوز»، وبات موقعا سياحيا وأثريا يرتاده السائحون، فإنه يقع في قلب حي الجمالية بشارع المعز بالقاهرة التاريخية قرب باب الفتوح، وسور القاهرة الفاطمي الممتد من بوابة النصر حتى شارع بهاء الدين، في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز بحي الجمالية، وهو أقدم أحياء القاهرة.






وتبلغ مساحة «بيت السحيمي» نحو 2000 متر مربع، ويحتوي على كل عناصر البيت القاهري في القرنين السابع عشر والثامن عشر.، ويتكون البيت من حوش داخلي رئيسي، مساحته أكثر من 200 متر، تطل عليه قاعات وغرف يصل عددها إلى 115 فراغا، موزعة على خمسة مستويات، كما يحتوي البيت على نماذج للأسقف الخشبية المزخرفة، وأرضيات قاعاته مزينة بالرخام المزخرف .
وتشهد الأبواب والدواليب بروعة فنون الفنون الخشبية، وتعتبر المشربيات العنصر المميز لفتحات الشبابيك. وفي الركن الشمالي الشرقي للبيت، تكتمل عناصر البيت القاهري بوجود الساقية والطاحونة .









وأنشئ البيت داخل أسوار القاهرة الفاطمية، وهو مبنِيّ بأسلوب الحوائط الحاملة، وأساساته عبارة عن استمرار لحوائط البيت، ولكن بعروض متزايدة تدريجيا حتى تصل إلى أقصى عرض لها عند منسوب التأسيس .
ورغم أن عمر البيت لا يتجاوز 350 سنة، إلا أن موقعه كان عامرا بالمباني منذ بناء القاهرة في العصر الفاطمي، حيث وجد فريق الأثريين قبل عدة سنوات في أحواش البيت، أن البناء الحالي يقوم فوق أنقاض وبقايا مبان أقدم منه، قد ترجع إلى العصر الفاطمي، حيث كان المكان موقعا للمنحر «المدبح».
ومن المراجع التاريخية يتضح أنه بعد هدم المنحر، تم بناء عدة مبان مملوكية في هذه المنطقة، من بينها خانقاه ورباط، أما في الوقت الحالي، فالبيت يقع في قلب منطقة الجذب السياحية، فيجاوره كثير من المباني الأثرية التي ترجع إلى العصور الإسلامية المختلفة، ويقع على مرمى حجر من منطقة «خان الخليلي» السياحية الشهيرة. وشيد «بيت السحيمي» على عدة مراحل، إلى أن وصل البناء إلى الوضع الذي يلمسه الزائر اليوم للبيت. ويتضح هذا من الكتابات الموجودة في مناطق مختلفة من البيت، وأيضا من المراجع التاريخية والدلائل الموجودة في المبنى نفسه.
وأقدم جزء في البيت هو الجزء الجنوبي الشرقي الذي شيده الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي في عام 1058 هجرية، يليه الجزء الذي بناه الحاج إسماعيل شلبي في عام 1111 هجرية، ويتضمن القاعة الرئيسية بالدور الأرضي.
وشهد البيت إضافات أخرى تمت في عام 1143هجرية، أما المناطق الأخرى فيه، فهي غير محددة التاريخ حتى الآن، وكان آخر من سكن البيت وجدده، أسرة الشيخ محمد أمين السحيمي، شيخ رواق الأتراك بالأزهر، الذي توفي في عام 1928، ولهذا السبب عرف البيت باسمه .
وفي عام 1931 اشترت الحكومة المصرية «بيت السحيمي» من ورثة الشيخ السحيمي بمبلغ ستة آلاف جنيه مصري، واعتمدت ألف جنيه لترميمه.
وحرصت وزارة الثقافة المصرية على ترميم البيت بأسلوب علمي متكامل، ليستعيد رونقه الأصلي، حيث حافظت عملية الترميم على عناصره المعمارية، وراعت عدم المساس بها، إلا في حالات الضرورة القصوى.
وكانت المفاجأة خلال عملية الترميم، هي اكتشاف عدة أنفاق عن طريق التنقيب داخل «بيت السحيمي» وخارجه. ووصل طول أحد هذه الأنفاق إلى 13 مترا، الأمر الذي أكد للأثريين أهمية هذه الأنفاق لدى مستخدمي البيت الذي شيده الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي، وخاصة في الجزء الجنوبي منه.




























* القاهرة طه محمد

تتميز العمارة العربية بالقاهرة فيما قبل القرن التاسع عشر بمجموعة كبيرة من الصفات العبقرية التي توصل إليها الفنانون والحرفيون التقليديون، والتي كانت نتاج خبرات طويلة في التصميم والممارسة العملية توارثتها أجيال بعد أخرى.
ومن أهم نماذج عمارة القاهرة القديمة المنازل الخاصة التي بقى القليل منها حتى اليوم يقاوم الزمن ليحكي قصة نمط هام للعمارة التقليدية.. من هذه الدوربيت السحيمي الذي بني في العام 1648 ثم أضيفت إليه عدة إضافات كانت أهمها في العام 1796.
بيت السحيمي له خصوصية أثرية هامة، فهذا الصرح الضخم محصلة لعدة مراحل تاريخية ومعمارية مما يتطلب التدقيق في كشف العلاقات بينها وتفاعلاتها على المستويات المختلفة.
وبالإضافة لقيمته الأثرية فإنه يمثل نموذجا متكاملا لبيوت وقصور القرنين السابع عشر والثامن عشر، ويقف شاهدا على تاريخ اجتماعي وثقافي لشعب عريق.
فبيت السحيمي نموذج لمساكن القاهرة التقليدية تتمثل في سمات عمارة الدور التقليدية، ومن هذه السمات تصميم البيت بما يكفل له خصوصيته، وهى خصوصية تلاشت مع الزمن بهجر المصريين للكثير من الأنماط التقليدية المتوارثة في العمارة، فكانت العمارة من بين ما تأثر وتحول.
موقع الدار
يقع بيت السحيمي في قلب منطقة الجمالية بالقرب من باب الفتوح وباب النصر وسور القاهرة الفاطمي بحارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز بحي الجمالية اقدم أحياء القاهرة.
ورغم أن عمر البيت لا يتجاوز 350 عاما إلا أن موقعه كان عامرا بالمباني منذ بناء القاهرة في العصر الفاطمي، وقد وجد من خلال حفريات قام بها مشروع الترميم في أفنية المنزل، أن البناء الحالي يقوم فوق أنقاض وبقايا منازل أقدم منه، وقد ترجع إلى العصر الفاطمي، حيث كان المكان موقعا للمنحر «المذبح»، أو قد ترجع إلى العصور التالية .
ومن المراجع التاريخية يتضح انه بعد هدم المنحر تم بناء عدة مبان مملوكية في هذه المنطقة من بينها خانقاه ورباط، أما في الوقت الحالي فالبيت يقع في قلب منطقة الجذب السياحي، حيث يجاوره كثير من المباني الأثرية التي ترجع إلى العصور الإسلامية المختلفة، وبالقرب منه سوق خان الخليلي الشهير.
يذكر الباحث الأثري أيمن عبدالمنعم، المشرف على مشروع ترميم القاهرة التاريخية، أن بيت السحيمي شيد على عدة مراحل إلى أن وصل البناء إلى الوضع الحالي، ويتضح ذلك من الكتابات الموجودة في مناطق مختلفة من البيت. وأيضا من المراجع التاريخية والدلائل الموجودة في المبنى نفسه.
ويعد الجزء الجنوبي الشرقي في البيت اقدم أجزاء البيت إذ شيده الشيخ عبدالوهاب الطبلاوي في العام 1648، فيما كان الجزء الثاني في العام 1699وأنشأه الحاج إسماعيل شلبي، ويتضمن القاعدة الرئيسية بالدور الأرضي كما كانت إضافات تمت في العام 1730م، أما المناطق الأخرى في البيت فهي غيرمحددة التاريخ.
ومن ملامح الخصوصية في هذا البيت والتي كانت تناسب سيدات الدار أو من يحضرن لزيارة أهله، الأجنحة المستقلة ذات الشرفات والقاعات المزينة بالزخارف والمشربيات التي كانت لا تكشف من يجلس في الدار، أسوة بالطابع المعماري المحافظ في البيوت المصرية القديمة.
تقسيمات وملاحق
وفي المقابل كان يتميز البيت ولا يزال بما يسمى ب«التختبوش» وهو جزء مغطى ملحق بالفناء لجلوس الرجال صيفا، و«المقعد» شرفه تطل على الفناء تستقبل الرياح البحرية، «ملقف الهواء» سقف مائل مرتفع موجه ليستقبل الرياح البحرية ويدفع بها إلى الحجرات الجنوبية لتلطيف الحرارة.
ويتسم البيت بفنون النجارة التقليدية التي تتمثل في المشربيات والأسقف والأبواب والدواليب ذات التعشيقات، وفنون الرخام المزخرف، وفن النحت في الحجر، والفناء الخلفي ذو الساقية والطاحون.
كان آخر من سكن البيت وجدده أسرة الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالأزهر، والذي توفي في 1928 وفي 1931 اشترت الحكومة المصرية بيت السحيمي من ورثته بمبلغ 6 آلاف جنية مصري، واعتمدت ألف جنيه لترميمه، ويومها قامت لجنة الآثار العربية بترميم أجزاء كبيرة من البيت وإضافته إلى قائمة الآثار الهامة تحت رقم 339، وفي العام التالي اصبح بيت السحيمي متحفا يستقبل الزائرين.
وظل البيت منذ تلك الفترة على حاله إلى أن تعرضت مصر إلى زلزال 12 أكتوبر 1992، فتأثر المبنى ضمن آثار إسلامية أخرى بالقاهرة التاريخية وصلت إلى 115أثرا تعرضت إلى خطر الانهيار.
وفي كتابه حول بيت السحيمي يذكر الدكتور اسعد نديم المشرف على ترميم المبنى انه زاره في 19 مارس 1990 برفقة الأستاذ عبد اللطيف الحمد مدير ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
وأدرك أثناء الزيارة أهمية البيت وقيمته الأثرية والجمالية، وانه إنجاز تفخر به مصر.
وقد لاحظ نديم والحمد وقتها احتياج البيت إلى الترميم ووعد بدراسة الأمر وبحث إمكانية ترميم البيت عبر الصندوق، إلا أن الموضوع تأجل بسبب حرب الكويت إلى أن كان زلزال القاهرة في 1992، وبعده وضعت وزارة الثقافة المصرية خطة للصيانة والترميم، ولكن كثرة الآثار التي أصابها الزلزال والحالة التي كان عليها بيت السحيمي كانت أكبر من أن تستطيع الوزارة وحدها التصدي لها، وتمت مخاطبة الصندوق العربي بهذا الشأن وعلى الفور صدر قرار إدارة الصندوق في أول ديسمبر 1992 بترميم الدار بمنحه قدرها 3 ملايين دولار لإنقاذ هذا الأثر النفيس، ومن بعد تشكلت لجنة أثرية للإشراف على ترميم البيت استغرقت عدة سنوات إلى أن انتهت منه في أوائل القرن الحادي والعشرين.
مراحل الترميم
ويقول اسعد نديم إن البيت احتاج إلى ترميم علمي متكامل لإعادة رونقه الأصلي وجعله متحفا للأجيال المتعاقبة، وكانت قاعدة الترميم المحافظة على العناصر الأثرية وعدم المساس بها أو استبدالها إلا في حالات الضرورة القصوى.
وفي مثل هذه الحالات الاستثنائية كانت تستخدم الخامات الأصلية أو اقرب ما يكون إليها مع إجراء الاختبارات اللازمة على الخامات للتأكد من عدم تعريض الأثر لأي احتمال تدهور مستقبلاً.
وسبقت عمليات الترميم دراسات توثيقية دقيقة لكل عناصر المبنى، بحيث يتسنى الرجوع إلى كل التفاصيل وخلق وثائق كاملة للمبنى وتسجيل جميع الخطوات التنفيذية وتوثيقها، فمع إحياء البيت من الناحية المعمارية كان يتم بعث تقاليد الدار القديمة وترسيخ منهجية للترميم.
مساحة الدار
حرصت إدارة مشروع الترميم على أن تتسع عمليات الصيانة إلى جميع أجزاء البيت الذي تبلغ مساحته 200 متر مربع، الأمر الذي جعله يحتوي على كل عناصر البيت القاهري في القرنين السابع عشر والثامن عشر، كما انه يحتوي على حوش داخلي رئيسي تطل عليه قاعات وغرف يصل عددها إلى 115 غرفة موزعة على خمسة مستويات.
كما يحتوي البيت على نماذج للأسقف الخشبية المزخرفة وأرضيات القاعات المزينة بالرخام، وتشهد الأبواب والدواليب بروعة فنون الخشب المعشق فيما تكتمل عناصر البيت المعمارية للدار القاهرية بوجود الساقية والطاحونة، وكان لإنشاء البيت داخل أسوار القاهرة الفاطمية سبب في تشييد الحوائط الحاملة والأسس المبنية بنفس المواد التي بنيت بها الحوائط، وهي كانت من أنقاض مبان قديمة، وأثبتت عملية فحص الأساس أن منسوب التأسيس يختلف من موقع لآخر، ويترواح بين 5 ،0 متر و7 ،3 أمتار من سطح الأرض.













توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 09-24-13, 06:00 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
عاشق مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية turki

البيانات
التسجيل: 24/5/09
العضوية: 387
المشاركات: 783 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
turki غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: بيت السحيمي: سمات الخصوصية رغم غبار الزمن!......عدسة عسل2020

تختار لنا كل جديد من مصر المعز
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












توقيع :







عرض البوم صور turki   رد مع اقتباس
قديم 09-24-13, 07:28 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من أزهار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية NOOR

البيانات
التسجيل: 17/5/09
العضوية: 365
المشاركات: 957 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
NOOR غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: بيت السحيمي: سمات الخصوصية رغم غبار الزمن!......عدسة عسل2020

بيت السحيمي وعطاء كثير من المعلومات الجديده والمفيده
سلمت يداك ...












عرض البوم صور NOOR   رد مع اقتباس
قديم 09-25-13, 09:54 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

كبار الشخصيات

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تركي هاشل

البيانات
التسجيل: 17/2/10
العضوية: 911
المشاركات: 4,156 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تركي هاشل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: بيت السحيمي: سمات الخصوصية رغم غبار الزمن!......عدسة عسل2020

ما أرووووعك


وما أحلى قطفاتك الرائعه












توقيع :

تابعوا تقريري على العنوان التالي

http://www.al3shaq.com/vb/t16072/


يازمن وقف لحظه

عرض البوم صور تركي هاشل   رد مع اقتباس
قديم 09-25-13, 11:39 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتألقة

البيانات
التسجيل: 26/9/08
العضوية: 136
المشاركات: 4,625 [+]
بمعدل : 1.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المتألقة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: بيت السحيمي: سمات الخصوصية رغم غبار الزمن!......عدسة عسل2020

معلومات جديده ورائعه

كل الشكر لك












توقيع :

عرض البوم صور المتألقة   رد مع اقتباس
قديم 09-26-13, 11:53 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

** أبو عبـــدالله **

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الوسام

البيانات
التسجيل: 7/7/10
العضوية: 1386
المشاركات: 944 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الوسام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: بيت السحيمي: سمات الخصوصية رغم غبار الزمن!......عدسة عسل2020



ماشاء الله عليك يابوناصر صيداتك للأماكن المميزه غير شكل ,,


دمت دائماً عملاق في عالم التقارير والمراجع التاريخيه ,,












عرض البوم صور الوسام   رد مع اقتباس
قديم 09-26-13, 02:45 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( ادارة الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Abofalcon

البيانات
التسجيل: 11/8/08
العضوية: 11
المشاركات: 7,187 [+]
بمعدل : 1.75 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Abofalcon غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: بيت السحيمي: سمات الخصوصية رغم غبار الزمن!......عدسة عسل2020

جميل وعريق هذا المنزل












عرض البوم صور Abofalcon   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طيري تحت المطر ..............عدسة عسل2020 عسل2020 عاشق الحياة الفطرية (د.سعود الفراج)رحمه الله 6 09-27-13 01:33 PM
«الحمَّرة» .... عدسة عسل2020 عسل2020 عاشق الحياة الفطرية (د.سعود الفراج)رحمه الله 8 06-04-13 09:47 AM
مزمز ............................عدسة عسل2020 عسل2020 عاشق التصوير 8 06-03-13 09:00 AM
صلاة الأوابين .................عدسة عسل2020 عسل2020 عاشق التصوير 9 05-27-13 08:05 AM
صور من البكيرية الصحية .. من عدسة عسل2020 عسل2020 عاشق الترحال إلى المملكة العربية السعودية 26 07-25-10 11:21 PM


الساعة الآن 02:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظه لشبكة و منتديات العشاق

Security team