باب النصر ..مصر العز .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م) - منتديات عاشق الترحال
         :: ايجار (آخر رد :ام راغب)       :: مرشد (آخر رد :ام راغب)       :: فندق (آخر رد :ام راغب)       :: ارخص (آخر رد :ام راغب)       :: فيلا (آخر رد :ام راغب)       :: ارخص (آخر رد :ام راغب)       :: شقة (آخر رد :ام راغب)       :: استئجار سيارة (آخر رد :ام راغب)       :: برنامج سياحي (آخر رد :ام راغب)       :: دليل خدمات الكويت (آخر رد :نوور العين)      

العودة   منتديات عاشق الترحال > √ عاشق الترحال لمصر والمغرب العربي :- > عاشق الترحال إلى مصر

عاشق الترحال إلى مصر

((تقارير مصورة وبرامج سياحية ومعلومات شاملة عن مصر))


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-11, 01:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,006 [+]
بمعدل : 6.88 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
Cool باب النصر ..مصر العز .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م)

بسم الله الرحمن الرحيم







باب النصر ..مصر العز .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م)
















بــــــــــــــــاب النصـــــــــــــــــــــــر ...






















تعتبر بوابة النصر أول بوابة أقامها بدرالدين الجمالى فى الأسوار الجديدة ، بدأ البناء فيها سنة 480 هـ / 1087 م ، وعليها نقش كتابي منحوت على الحجارة يسجل تلك السنة ، ويتعدى مقاس فتحة البوابة من الجهة الجنوبية ثمانية أمتار ، وبعد أن يجتاز العابر منها إلى خارج الأسوار عشرة أمتار يتراجع جدار البوابة نحو الداخل مترا من كل ناحية ثم يتراجع مرة ثانية بعد ثلاثة أمتار ونصف المتر ، من كل ناحية كذلك ، حتى تضيق فتحتها فتبلغ خمسة أمتار ، أو أقل من ذلك ، وهذا هو موضع مصراعي الباب الخشبي ، ثم يتراجع الجدار نحو الخارج مرتين ، فى الجهة الشمالية ، وتتسع فتحة البوابة من جديد حتى تقرب من مقاسها عند بدايتها جنوبا. ويبلغ طول ممر البوابة 21 مترا ، وهو مسقوف فى جزء منه بقبوة من الحجارة أسطوانية نصف دائرية ، وفى جزء آخر بقبوه متعارضة.
وتحف بالبوابة بدنتان ضخمتان ، فى الواجهة الرئيسية ، من ناحية الشمال ، أي فى الجهة الخارجية عن سمت الأسوار ، وهاتان البدنتان مستطيلتا القاعدة ، طول كل ضلع منها 8 أمتار وربع ، وهما بارزتان خارج البوابة وخارج الأسوار ويبلغ ارتفاع مل منهما إلى القمة 22 مترا تقريبا ، وينقسم هذا الارتفاع الى ثلاثة طوابق ، ويتراجع كل منهما تراجعا خفيفا عن الطابق الذى يدنوه .






























باب النصر هو من العمائر الحربية الفاطمية ويتكون من كتلة ضخمة من البناء .




























































نبذة التاريخية :

- عندما أنشأ القائد جوهر الصقلي مدينة القاهرة أراد أن يجعلها بجانب كونها عاصمة للحكم أن تكون سكنًا للخليفة وأسرته وجنوده , ولم يكن من حق أحد غيره أن يدخلها إلا بعد أن يؤذن له وعند بناء السورالمحيط بها تم بناء العديد من الأبواب منها باب النصر والذي نقله فيما بعد الوزير بدر الجمالي من مكانه الأصلي بجوار زاوية القاضى لمكانه الحالي

- أطلق الوزير بدر الجمالي على بوابة النصرأسم باب العز ، وعلى الرغم من ذلك ، فضل سكان القاهرة الأسم الأصلي' بوابة النصر ' والذي لازال يستخدم إلى اليوم.




وصف المكان :

- باب النصر ذو خصوصية شديدة في التراث الإسلامي ويعد من أشهر وأهم الأثار الحربيه الفاطمية ويتكون من كتلة ضخمة من البناء عرض واجهتها‏24.22‏ متراً وعمقه‏20‏ متراً وارتفاعه ‏25‏ متراً

- يتكون من برجين مربعين نقشت عليهما في الحجر أشكال تمثل بعض آلات الحرب من سيوف وتروس، ويتوسط البرجين باب شاهق وجدت به فتحة من أعلاه، كي تصب منها المواد الكاوية على من يحاول إقتحام الباب ويطلق عليها (سقاطة).

- الباب الموصل لداخله حديث العهد، وربما تم فتحه في عهد الإحتلال الفرنسي لمصرأما الباب الأصلي فيقع في الركن القبلي الشرقي، وهو الآن مسدود بالبناء

- بين البرجين في باب ضخم فوقه فتحه حواليها افريز بيحيط بالبرجين

- باب النصر برجيه مقوس القاعدة وقد زينت جوانبهما بعقدين مغلقين تحت حجارتهما علي هيئة وسائد حجرية صغيرة متلاصقة ويتوج مدخله مجموعة من العقود زينت بأشكال متنوعة من أزهار ونجوم وفصوص شبيهة بالعمارة المغربية في تونس كما أن ممر البوابة تعلوه قبة ضحلة مشيدة من الحجر فوق مثلثات كروية.

- ‏يتوج فتحة الباب عقد مسطح يعلوه نص بالخط الكوفي كتب فيه‏(‏ بسم الله الرحمن الرحيم ـ لا إله إلا الله وحده لاشريك له محمد رسول الله ـ علي ولي الله ـ صلي الله عليه وعلي الائمة من ذريتهم أجمعين‏)‏ , وأيضاً يتوج باب النصر شريط به نقش كتابي بالخط الكوفي يسجل تاريخ إنشاء هذا الباب وفيه أسماء الخليفه المستنصر و أمير الجيوش أبو النجم بدرالدين.










- للبوابة برجان مستطيلان الشكل على جانبي البوابة وفي نهاية كل منهما عدد من المنافذ بمقاسات مختلفة لرمي السهام.

- وعلى جانبي البرجين من الداخل توجد شرفة صغيرة(بلكونة) والمدخل عبارة عن باب مستطيل الشكل تعلوه حلية نصف دائرية من الحجر نقش على جانبيها من كل جهة درع وسيف .

- يعلو المدخل عقد مستقيم من صنج معشقة في شكل زخرفي.

- تمتاز البوابة بالزخرفة على الجناحين وجبهات الأبراج ، والتي ترمز إلى النصر في حماية المدينة ضد الغزاة , و تحتفظ البوابة بعناصر زخرفية جميلة في عقدها الخارجي تشتمل على زخارف نباتية وهندسية متنوعة وتمثل مرحلة متطورة بالنسبة للزخارف الحجرية في العمارة الإسلامية.

- يتميز باب النصر بوجود أقراص مستديرة علي إرتفاع ستة مداميك تشكل أطراف أعمدة رخامية رابطة وضعت أفقياً بعرض الجدران حتي تزيد من متانة البناء.

- مايميز بوابتي النصر والفتح وجود سلم حجري على جانبي الأبراج من داخل السور يؤدي إلى حجرات الحرس وللأبراج والسطح , وقد بني بأسلوب يعد الأول من نوعه في العمارة الإسلامية بمصر.

- يصل بين باب الفتوح وباب النصر سور يصل بينهما بطرق وسراديب وتتميز الحجرات الموجودة في هذه الأسوار بالإتقان، وتعطي فكرة جيدة عن الحصون في العصر الفاطمي وقد أستخدمت هذه الأسوار لحماية القاهرة من أية اعتداءات خارجية.

- ويوجد في هذا السور الموصل بينهما (مبخرة ) ضخمة على شكل مآذنة وكانت تستخدم في الأحتفال بقدوم الجيوش منتصرة أو مع قدوم الأمراء ودخولهم المدينة بأشعال كمية ضخمة من البخور بها..












تفاصيل تهمك :

- تسمية باب النصر بهذا الأسم لأنه الباب الذي تدخل منه الجيوش العائدة من المعارك بالنصر, وعبر منه سلاطين مصر العظام منهم الظاهر بيبرس و قلاوون و الناصر محمد بن قلاوون بأسرى الأعداء

- البوابات كانت هي المنفذ الوحيد للعبور إلى داخل القاهرة التى حرص مؤسسها المعز لدين الله الفاطمى عام 358هـ 969م على دفع قائد قواته جوهر الصقلى لبناء سور حولها لأسباب عديدة أهمها إتقاء شر الأعداء وحفظ هيبة الدولة الفاطمية ، وتمكينها من أداء شعائرها حسب المذهب الشيعى الذى ميّز هذه الدولة رغم أن أهل مصر كانوا على المذهب السُنى آنذاك، وهو مذهب الدولتين العباسية والأموية ، ولهذا كان الحكام الفاطميون يخشون منذ اللحظات الأولى لحكمهم من إرتداد المصريين عن الولاء لهم والإنضمام تحت لواء الدولة العباسية السُنية المذهب ، هذا إلى جانب أن الفاطميين لم يكونوا فى مأمن من غيرهم من الشيعة الذين كانوا يطمعون فى أن يكون لهم نصيب فى الخلافة , لأن مصر فى عهد الفاطميين أصبحت دارًا للخلافة , وليست مجرد إمارة.

- كانت القاهرة فى بداية نشأتها مدينة ملكية اقتصرت على سكن الخلفاء الفاطميين ورجال دولتهم وجندهم وعبيدهم وكان المصريون ممنوعون من دخول المدينة إلا بعد الإستئذان، وسرى ذلك أيضاً على سفراء الدول الأجنبية, فبمجرد وصولهم للمدينة, كان عليهم أن يترجلوا عن جيادهم, ويسيروا نحو القصر بين صفين من الجنود, كما أن الصنّاع والفنانين الذى يعملون داخل حصن القاهرة كانوا مطالبين بمغادرتها فى نهاية اليوم لأنها تشتمل فقط على قصور الحكام، ومساكن الأمراء، ودواوين الحكومة، وخزائن المال والسلاح.

- كتبت أسماء بعض قادة الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت على أبراج باب النصر شاهدة على إقامتهم في مصر وإستخدامهم لتلك الحصون أثناء حملتهم عليها.

- شارع باب النصر يطل على العديد من (الوكالات) وهي موجودة إلى الآن ومنها (وكالة قايتباي) وكانت مقر تجار الشام ينزلون فيها ببضائعهم من الزيت والصابون والفستق والجوز واللوز والخروب ويوجد غرف للإقامة بها

- في عهد الحملة الفرنسية أدخلت تعديلات جوهرية علي باب النصر لتوسيع فتحات مزاغل السهام في حجرتي الدفاع بحيث تصبح من الخارج أكثر إتساعا من الداخل لإستعمالها في الضرب بالمدافع بدلاً من السهام

- يتميز باب النصر بوجود أقراص مستديرة و تشكل أطراف أعمدة رخامية رابطة ووضعت أفقياً بعرض الجدران حتي تزيد من متانة البناء‏.

- لازالت بوابة النصر تطل على العديد من المنازل والقصور وبيوت الضيافة والتكايا والوكالات والمدارس والأسبلة , ولتشهد للقاهرة الفاطمية بأنها مدينة العمارة المتألقة

- باب النصر يأخذك على أكبر وأقدم شوارع القاهرة الفاطمية وهو(حي الجمالية ) نظراً لإشتهار المكان ببيع الجمال به قديماً وكان هذا الشارع إلى وقت قريب عبارة عن سوق لبيع الجمال وأيضاً سوق ضخم لبيع البصل والثوم والليمون والزيتون لذا أطلق عليه ( سوق الليمون) نظراً لشهرته..



















توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 05-07-11, 01:54 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدوي

البيانات
التسجيل: 28/9/09
العضوية: 632
المشاركات: 3,782 [+]
بمعدل : 1.12 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: باب النصر ..مصر العز .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م)


الله يعطيك العافيه يا سندبادنا

معلومات رااااااقيه ودسمه ومفيده

ما شاء الله عليك كل تقاريرك متقنه ومميزه







بناء يدل على الشموخ والعزه والكبرياء













توقيع :

كل الأبجديات تعجز عن شكرك دينو

عرض البوم صور بدوي   رد مع اقتباس
قديم 05-07-11, 01:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشق الحور

البيانات
التسجيل: 1/9/09
العضوية: 580
المشاركات: 2,820 [+]
بمعدل : 0.83 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عاشق الحور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: باب النصر ..مصر العز .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م)

تقرير بروعتك تسلم ابوناصر












عرض البوم صور عاشق الحور   رد مع اقتباس
قديم 05-07-11, 07:46 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتألقة

البيانات
التسجيل: 26/9/08
العضوية: 136
المشاركات: 4,625 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المتألقة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: باب النصر ..مصر العز .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م)

الله يعطيك العافيه
موضوع رائع












عرض البوم صور المتألقة   رد مع اقتباس
قديم 05-07-11, 08:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
عاشق نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية TRooK-909

البيانات
التسجيل: 28/4/11
العضوية: 2635
المشاركات: 62 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
TRooK-909 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: باب النصر ..مصر العز .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م)

سسلمت لنآ أنآملكـ ..~

تقرير روووعـة ..~

* تحيآتي *












عرض البوم صور TRooK-909   رد مع اقتباس
قديم 05-07-11, 08:45 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

كبار الشخصيات

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ديناصورة صغيرونة

البيانات
التسجيل: 26/1/10
العضوية: 837
المشاركات: 13,191 [+]
بمعدل : 4.07 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ديناصورة صغيرونة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: باب النصر ..مصر العز .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م)

انا مريت بس ما قريت ,, محجوووووووووووووز


قااااااااااااااااااادمة بعد قليل












توقيع :

عرض البوم صور ديناصورة صغيرونة   رد مع اقتباس
قديم 05-07-11, 09:05 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

كبار الشخصيات

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تركي هاشل

البيانات
التسجيل: 17/2/10
العضوية: 911
المشاركات: 4,156 [+]
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تركي هاشل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى مصر
افتراضي رد: باب النصر ..مصر العز .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م)

ابو ناصر


إنت عجيب صراحه ..


صورك رووعه يا رووعه







شكرا لك












توقيع :

تابعوا تقريري على العنوان التالي

http://www.al3shaq.com/vb/t16072/


يازمن وقف لحظه

عرض البوم صور تركي هاشل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبكى وملتقى العشاق ..كوبري قصر النيل تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020 (حصري2011م) عسل2020 عاشق الترحال إلى مصر 27 03-29-12 12:05 PM
ميدان العتبة - ميدان الأوبرا .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020(أبريل2011م) عسل2020 عاشق الترحال إلى مصر 27 03-11-12 04:15 PM
باب اللوق .. تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020 (أبريل 2011م ) عسل2020 عاشق الترحال إلى مصر 23 06-06-11 10:11 PM
باب الفرج في حلب تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020 عسل2020 عاشق الترحال إلى سوريا 21 02-03-11 02:36 PM
نهر القويق بحلب ,, تأريخ وحاضر بعدسة عسل2020 ** حصري** عسل2020 عاشق الترحال إلى سوريا 16 01-22-11 06:26 PM


الساعة الآن 01:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظه لشبكة و منتديات العشاق

Security team