محطة الخط الحديدي الحجازي بدمشق ..حاضر وماضي بعدسة عسل2020 - منتديات عاشق الترحال
         :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار (آخر رد :doniawork)       :: تاجير سيارات بسائق في طرابزون وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في طرابزون (آخر رد :تسويق خمسة)       :: تاجير سيارات بسائق في اسطنبول وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في اسطنبول (آخر رد :تسويق خمسة)      

العودة   منتديات عاشق الترحال > √عاشق الترحال لبلاد الشام وتركيا :- > عاشق الترحال إلى سوريا

عاشق الترحال إلى سوريا

((تقارير مصورة وبرامج سياحية ومعلومات شاملة عن سوريا))


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-11, 09:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,012 [+]
بمعدل : 6.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي محطة الخط الحديدي الحجازي بدمشق ..حاضر وماضي بعدسة عسل2020













































لمحة عن سكة حديد الحجاز:










أصبحت مدينة دمشق في القرن السادس عشر مركزاً لإحدى ولايات السلطنة العثمانية.
وكان لموقعها باعتبارها ملتقى قوافل الحجاج من مختلف بقاع العالم الإسلامي أهمية بالغة في الجغرافيا السياسية للسلطنة باعتبارها (باباً للكعبة) على نحو ما كانت تدعى في الحوليات التاريخية التركية العثمانية.
ولذلك فقد أخذت تضطلع بدور محوري في استراتيجية وإدارة واقتصاد الحج العثماني بشكل خاص، والسلطنة العثمانية بشكل عام.















صورة تعود إلى أواخر ق 19 يظهر فيها موكب الحج الشامي يخترق أحياء دمشق.
ويبرز في وسط الصورة المحمل، وهو في الأصل الهودج (العطفة) الذي تركبه نساء العرب أيام الحروب لحث الرجال بالنخوة للدفاع عن العرض والوطن.
ثم اتخذ في القرون الوسطى رمزاً لموكب الحج، وأقرّه سلاطين بني عثمان وصار عنواناً للموكب يروح ويغدو معه في كل عام.
وهو عبارةعن محفةكبيرة مجلّلة بالديباج ومنقوش عليها بعض الآيات القرآنية والطغراء السلطانية،ولها رصافات مموهة بالذهب.










صورة تعود إلى العام 1894 ملتقطة بعدسة المصور الفرنسي الشهير (بونفيس) يظهر فيها كبار الشخصيات الرسمية بدمشق أثناء وداعهم لمحمل الحج في مبنى السرايا القديمة.
وقد عرف من الأشخاص الظاهرين في الصورة كل من:

والي دمشق المشير الحاج عثمان نوري باشا الواقف إلى يمين المحمل، بينما يبدو يسار المحمل
مشير الجيش الهمايوني الخامس المرابط بدمشق، يليه إلى اليسار من الصورة أحمد باشا الشمعة
أحد كبار أعيان دمشق، ومن ثم محافظ (أمير) الحج عبد الرحمن باشا اليوسف.
وقد أدى إنشاء سكة حديد الحجاز في العام 1908 التي ربطت دمشق بالمدينة المنورة إلى إنهاء
قافلة الحج البرية والمحمل. بعد ذلك، تم حفظ المحمل الشامي في متحف التقاليد الشعبية بوصفه
ذكرى للماضي.‏




وقد شهد العام 1864 ولادة فكرة إنشاء خط حديدي يصل دمشق بالمدينة المنورة يستعاض به عن طريق القوافل الشاق الذي يستغرق السفر به أربعين يوماً، وذلك بإيجاد وسيلة سفر عصرية يتوافر فيها السلامة والأمان.
بيد أنه نتيجة للصعوبات المالية التي اكتنفت تنفيذ هذا المشروع في ذلك الحين بقي حبراً على ورق.
وما زالت الحال كذلك حتى نهاية عقد التسعينيات من القرن التاسع عشر، حين تم إحياء الفكرة من جديد على يد كل من والي دمشق المصلح حسين ناظم باشا، ورجل الدولة الدمشقي أحمد عزة باشا العابد، ثاني أمناء سر السلطان عبد الحميد الثاني.

فأقنعا السلطان عبد الحميد بضرورة النهوض بهذا المشروع الضخم الذي ينطوي على أبعاد اقتصادية وسياسية.









السلطان العثماني عبد الحميد الثاني

















صورة نادرة تعود إلى العام 1891 تظهر أحمد عزة بك العابد بلباس التشريفة العثمانية قبل نيله رتبة (الوزارة) مع لقب (باشا)






وهكذا تتابع العمل في هذا المشروع منذ انطلاقته الفعلية في العام 1900 حتى وصول أول قطار إلى المدينة المنورة في صيف العام 1908.

وقد ناهزت تكلفة تنفيذ مشروع سكة حديد الحجاز خمسة ملايين ليرة ذهبية عثمانية جمعت بشكل تبرعات من مختلف الحواضر الإسلامية.

استمرت سكة حديد الحجاز تعمل بين دمشق والمدينة قرابة تسع سنوات استفاد من خلالها الحجاج والتجار على حد سواء.
ونظراً لاستخدام الخط الحجازي في بعض الأغراض العسكرية العثمانية، فقد تعرض إلى كثير من الأضرار والتخريب إبان الثورة العربية الكبرى.
وفي العام 1917 انضم ضابط الاستخبارات البريطانية الشهير لورنس إلى الثوار العرب فحرضهم على نسف الخط، ومنذ ذلك الحين لم تفلح المحاولات لإعادة تشغيله أو تطويره وتحديثه.





سكة حديد الحجاز وآثارها العمرانية على مدينة دمشق
يعد حسين ناظم باشا من خيرة ولاة دمشق العثمانيين، بل ولعله أبعدهم شهرة وذيوع صيت في العصر العثماني المتأخر.
وقد تميز عهده بالإصلاح والتنظيم والعمران والسيرة الحسنة، مما يدل على إدراك السلطنة العثمانية ضرورة الإصلاح وواجب حسن اختيارولاتها من رجال الدولة المشهود لهم بالكفاية والاقتدار.
وكان حسين ناظم باشا قد تولى دمشق ثلاث مرات بلغ مجموعها ثلاثة عشر عاماً؛ فامتدت ولايته الأولى من العام 1895 ولغاية 1907، ودامت ولايته الثانية قرابة السنة في العام 1909 ، بينما استمرت ولايته الثالثة بضعة أشهر في العام 1911.





الوالي المصلح حسين ناظم باشا (1854-1927)


نقلاً عن مجلة "الشرطة والأمن العام" (دمشق، س 1953).





وإبان ولاية حسين ناظم باشا الأولى على دمشق ارتأى بثاقب نظره أن يقتصد في تكاليف مشروع سكة حديد الحجاز بتوفير أجور العمال، إذ استدعى المواطنين المكلفين بالخدمة الإلزامية لإنجازه،واستفاد مما اقتصده بإنشاء عمارات زادت من أهمية مدينة دمشق، ووسعت خدماتها، مستفيداً من خبرات المهندسين الألمان وغيرهم الذين جاؤوا للإشراف على مشروع الخط الحجازي.
وقد أسفر هذا التعاون عن تشييد أبنية هامة، ما زال أكثرها قائماً منذ العام 1899، ومنها:
السرايا الجديدة (مقر وزارة الداخلية حالياً)، ودائرة الأملاك السلطانية (دائرة الشرطة والأمن العام) ، ودائرة البلدية، وطبابة المركز (صيدلية المشفى الوطني) المجاور (أزيلا في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ويرتفع مكانهما حالياً بناء الشربتلي)، والثكنة الحميدية (كلية الحقوق حالياً)، ومشفى الغرباء الحميدي (مركز رضا سعيد للمؤتمرات حالياً)، ودار الوالي ناظم باشا (القصر الجمهوري سابقاً) وغيرها.









الواجهة الرئيسة الشمالية للسرايا الجديدة المطلة على نهر بردى، ويظهر قسم من مبنى دائرة البلدية في أقصى اليسار.كلاهما شيد في عهد الوالي حسين ناظم باشا.

الصورة ملتقطة في بداية العشرينيات من القرن الماضي، بدلالة حواجز النهر الحديدية عند ضفتيه والتي استبدلت بالحجر عند إعادة إعمار جسر فيكتوريا في منتصف العشرينيات، وكذلك ظهور السباهي الإفريقي (السنغالي) من قوات الاحتلال الفرنسية إلى يسارالصورة.









مسقط منظوري لمبنى مشفى الغرباء الحميدي المشيد أيام الوالي حسين ناظم باشا في العام 1899 على طراز العمارة الأوروبية، ويمتاز بسقفه الهرمي الضخم (الجملون) المبني من الآجر.
وهو مايزال قائماً إلى يومنا هذا، ويشغله مركز رضا سعيد للمؤتمرات.






مسقط منظوري لمبنى دائرة البلدية المؤلف من طبقتين ويمتاز بسقفه القرميدي ويظهر بجواره إلى اليسار من الصورة مبنى طبابة المركز (صيدلية المشفى الوطني)،المشيدان في عهد الوالي حسين ناظم باشا على طراز العمارة الأوروبي الكلاسيكي المحدث المطور عن الروماني القديم مع مسحة إغريقية تركزت في السقف الهرمي (الجملون) الذي يعلو منتصف واجهتيهما.
ومما يؤسف له أن هذين البنائين الجميلين قد أزيلا في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ويرتفع مكانهما حالياً (بناء الشربتلي).




للإستزادة :


http://www.yasmin-alsham.com/vb/showthread.php?t=5329


















موقع محطة الحجاز الحالي :










تقع نهاية شارع سعد الله الجابري :











حي الحجاز ..










جولة داخل المحطة بعدسة عسل2020:














































معرض دائم داخل المحطة وهو مخصص للكتاب ووجدت فيه خرائط جيدة .















شباك التذاكر ....
















مواعيد حركة القطارات بين دمشق وحلب والقامشلي وطهران ...

























































































































































مبنى المحطة ذو الشكل المعماري الجميل أصبح يشكل معلماً هاماً من معالمِ دمشق وصارت العديد من محطات التلفزة الفضائية ومن وسائل الاعلان والاعلام المقروء والمكتوب والمرئي تقدم مبنى محطة الحجاز كشعار للعاصمة السورية دمشق. والمميز في هذا المبنى الذي يقع وسط دمشق أنه يمكن لزائر دمشق أن يشاهده من عدة شوارع رئيسية فهو يتصدر نهاية الشارع القادم من ساحة يوسف العظمة حيث يتواجد مبنى المحافظة (أمانة العاصمة) كما يشاهده وهو قادم من سوق الحميدية الشهير مخترقاً شارع النصر ويشاهده أيضاً من شارع الحلبوني للقادم من منطقة مباني جامعة دمشق كما يشاهده من شارع خالد بن الوليد وهو متجه باتجاه مبنى البريد والهاتف.. وهذا الموقع الاستراتيجي للمبنى رافقه أيضاً تميزه كدرة معمارية فريدة حيث تكثر فيه الزخارف المعمارية والأرابيسك ولعله من المباني الدمشقية التاريخية القليلة الذي بني على شكلين من العمارة وهو الطراز الشرقي العربي بخطوطه الهندسية والطراز الأوروبي المعروف باسم (الروكوكو) وهذا ما أعطاه أيضاً تميزاً وتفرداً وجعله يعج بالزوار والسياح. وما زال مبنى محطة الحجاز(على الرغم من تأسيس مبنى حديث لمحطة القطارات في منطقة القدم جنوب دمشق بـ 3 كلم) مازال يستقطب الركاب الراغبين بالسفر على قطارات الخط إلى عمان وإلى مدينة درعا. والأجمل أنه ما زالت المحطة وإدارتها تشغل المركبات البخارية التراثية التي تم ترميمها ووضعها لخدمة السياح والزوار ونقلهم إلى مصايف دمشق الغربية وخاصة إلى الزبداني ونبع بردى وسرغايا والربوة حيث تعبر هذه المركبات البخارية الفريدة الجبال والوديان لمسافة تزيد عن 50 كلم موازية لنهر بردى ولطريق بيروت القديم.

ومبنى المحطة الحالي الذي تشغله مكاتب إدارة الخط الحديدي الحجازي إضافة إلى جعل البهو الواسع مكاناً لاستراحة الزوار معرض دائم للكتاب. ويتوضع المبنى على مصطبة لغاية جمالية كلاسيكية ويقع المبنى في طابقين حيث الطابق الأول يتألف من درجين رئيسيين في الزاويتين الشمالية الشرقية والشمالية الغربية يؤديان إلى بهوين مركزيين ينفتحان على الشرق والغرب بشرفة كبيرة ومن البهوين يتفرع ممران ينفتحان على ثلاث غرف وتضاف إليه باقي أجزاء الخدمات ويؤكد الباحثون أن بناء المحطة تأثر بالعمارة المحلية من خلال الإكساءات الداخلية للبهو المشغول بالخشب العجمي واستخدام زنبقة دمشقية فوق النوافذ المستطيلة وكذلك من خلال المداميك البازلتية السوداء التي ترفع البناء عن الأرض أما التشكيل والوظيفة والإنشاء فهي مستقاة من نماذج معمارية أوروبية ويؤكد الباحثون أن مبنى المحطة أقيم في عهد السلطان عبد الحميد الثاني سنة 1900 أيام الوالي حسين ناظم باشا. وأن الذي صمم مبنى المحطة هو مهندس ألماني طلب مشاركة المهندس الاسباني (دوارانده) فأحضر إلى دمشق لإنجاز هذا المشروع والذي قام هو نفسه بإنجاز مبنى العابد في ساحة المرجة بعد مبنى الحجاز، ولمبنى المحطة واجهة رائعة تشاهد بشكل واضح عن مسافات بعيدة من شارع سعد الله الجابري ومن جسر فكتوريا شمالاً. وقد استخدم في بناء المحطة عدة أنواع من الحجارة والرخام فهناك الحجر الكلسي الرحيباني المسيطر على أغلب بناء المبنى وتشكل بين كل طابق وآخر كورنيشاً جميلاً وهناك الحجر البازلتي الأسود المستخدم بشكل محيط بالمبنى من الأسفل الرخام الأبيض المستخدم بشكل درابزون وأعمدة محدودة للشرفة التي تشكل مظلة للمدخل الرئيسي للمحطة، كما استخدم في أسفل النوافذ العليا للمبنى. وهناك أيضاً الرخام القرميدي الذي استخدم للنوافذ ذات الأقواس المدببة وللمبنى ثلاثة مداخل الأول رئيسي ضخم للركاب يطل على بهو كبير بارتفاع طابقين يطل عليه رواق محلق زين بالزخارف البديعة ويستند الى الجدار الجانبي بواسطة دعامات مزخرفة وهناك خمسة أبواب كبيرة تطل على أرصفة القطارات. وقد وضعت قبل سنوات عربتين شهيرتين هما عربتا السلطان عبد الحميد بعد ترميمها وإصلاحهما من قبل إدارة المحطة وتم توظيفهما بشكل سياحي كمطعم ومقهى لاقى إعجاب السياح وخاصة الأوروبيين منهم، كما أقيم بجانب الجدار الداخلي وللمحطة المطل على رصيف القطار وعلى سور زقاق الحلبوني مقهى صيفي جميل ولكن وقبل حوالي عام ونصف العام قامت إدارة المحطة بإتلاف المقهى كما نقلت العربتين الشهيرتين من المحطة وأغلق المطعم فيها بحجة القيام بتنفيذ مشروع معماري كبير بجانب مبنى المحطة من الجهة الجنوبية ويمتد على طول رصيف القطارات من منطقة القنوات ويتضمن فندقاً برجياً بارتفاع 20 طابقاً وثمانية خطوط حديثة للقطارات ومجمعات تجارية ومكاتب استثمارية وغير ذلك ولكن لم ينفذ المشروع حتى الآن في حين لم يتم إعادة عربتا السلطان عبد الحميد التراثيتين إلى مكانيهما القديم وأوقف استثمارهما سياحياً، ومن الأمور المميزة لمبنى محطة الحجاز هناك الأسقف فالجزء الرئيسي من البهو مغطى بجملون رباعي والأجزاء الطرفية فهي مغطاة بجملون رباعي أيضاً أما القسمان الواصلان بين الجزء الرئيسي والطرفي لها سقف مستو باستثناء بيت الدرج المؤدي إلى السطح فهو مغطى بجملون مائل من ثلاث جهات حيث يتقاطع مع جملون البهو من الجهة الرابعة. لقد تم في السنوات القليلة الماضية أعمال ترميم في المبنى التاريخي حيث رمم سقف المحطة ونظفت الواجهات الحجرية وتم تركيب الزجاج المعشق التراثي على النوافذ والأبواب الرئيسية للمحطة بهدف إضافة لمسة جمالية على المبنى القديم. ومع ترميم المبنى وتجميله وجعله متجانساً مع القاطرات البخارية التراثية التي رممت هي الأخرى بعد أن كانت منسقة وعددها 14 قاطرة تعود لطرازات مختلفة منها (ميكادو ـ ونترتور ـ هارتمان ـ بورسنغ ـ يونغ ) أصبح السائح والزائر للمحطة يجد عناصر جذب سياحي متنوع من المبنى الجميل وحتى التنزه بالقاطرات الفريدة متنقلاً بين المصايف الدمشقية الرائعة.







































الطريق المؤدي إلى دمشق القديمة وسوق الحميدية وجسر الثورة ,,,

































توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 01-02-11, 09:57 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

{مؤسس وإداري}

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابواحمد

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 2
المشاركات: 7,312 [+]
بمعدل : 1.78 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابواحمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: محطة الخط الحديدي الحجازي بدمشق ..حاضر وماضي بعدسة عسل2020

الف شكر ابوناصر
بصراحة على قد ماعديت من الشارع كل مرة اقول نمر عليها بعدين
تسلم عدستك وعلى الكم الهائل من المعلومات المهمة












توقيع :

عرض البوم صور ابواحمد   رد مع اقتباس
قديم 01-02-11, 10:17 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( ادارة الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Abofalcon

البيانات
التسجيل: 11/8/08
العضوية: 11
المشاركات: 7,187 [+]
بمعدل : 1.75 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Abofalcon غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: محطة الخط الحديدي الحجازي بدمشق ..حاضر وماضي بعدسة عسل2020

موسعة كاملة أبا ناصر


لا عدمناك يا سندباد العشاق












عرض البوم صور Abofalcon   رد مع اقتباس
قديم 01-02-11, 10:40 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

كبار الشخصيات

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ديناصورة صغيرونة

البيانات
التسجيل: 26/1/10
العضوية: 837
المشاركات: 13,191 [+]
بمعدل : 3.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ديناصورة صغيرونة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: محطة الخط الحديدي الحجازي بدمشق ..حاضر وماضي بعدسة عسل2020

انا قايله ماحد يحجز هنيه لان القطار ماله امااان





محجووووووووووز لبعدين لان فيه وااايد رمسه












توقيع :

عرض البوم صور ديناصورة صغيرونة   رد مع اقتباس
قديم 01-02-11, 10:43 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

خبير السفر أبومحمد (كبــار الشخصيات)

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية helm9

البيانات
التسجيل: 11/8/08
العضوية: 14
المشاركات: 3,108 [+]
بمعدل : 0.76 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
helm9 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: محطة الخط الحديدي الحجازي بدمشق ..حاضر وماضي بعدسة عسل2020

مائة سنة على أنشاء المحطة ؟؟؟؟؟؟؟؟




موسوعة في كل شيء ... يعطيك العافية يا أبو ناصر ...












عرض البوم صور helm9   رد مع اقتباس
قديم 01-03-11, 06:04 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,012 [+]
بمعدل : 6.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: محطة الخط الحديدي الحجازي بدمشق ..حاضر وماضي بعدسة عسل2020

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابواحمد مشاهدة المشاركة
الف شكر ابوناصر
بصراحة على قد ماعديت من الشارع كل مرة اقول نمر عليها بعدين
تسلم عدستك وعلى الكم الهائل من المعلومات المهمة

ربي يسلمك حبي












توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس
قديم 01-03-11, 06:30 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

طوق الياسمين

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشموخ

البيانات
التسجيل: 28/8/10
العضوية: 1636
المشاركات: 3,783 [+]
بمعدل : 1.12 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشموخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عسل2020 المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: محطة الخط الحديدي الحجازي بدمشق ..حاضر وماضي بعدسة عسل2020

تقريرمميز

معلومااات جميله

مجهودتستحق الشكرعليه..

لاعدمناااكـ سندباادالعشاااق












عرض البوم صور الشموخ   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باب الجنان.. في حلب حاضر وماضي بعدسة عسل2020 عسل2020 عاشق الترحال إلى سوريا 11 01-18-11 11:16 AM
الخط الحديدي الحجازي عسل2020 عاشق التصوير 10 01-04-11 03:56 PM
حبك مطاولني على طول الايام ... حاضر وماضي من سنين طويلة victor julce عاشق الأدب 7 07-16-10 11:18 PM
محطة قطار الحجاز في تبوك بعدسة عسل2020 عسل2020 عاشق الترحال إلى المملكة العربية السعودية 25 06-06-10 03:17 PM
محطة التكاسي والباصات الجديد بدمشق - صور عسل2020 عاشق الترحال إلى سوريا 18 11-01-09 12:12 PM


الساعة الآن 08:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظه لشبكة و منتديات العشاق

Security team