قلعة جعبر في سوريا - منتديات عاشق الترحال
         :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات (آخر رد :doniawork)       :: شقق مفروشة للايجار (آخر رد :doniawork)       :: تاجير سيارات بسائق في طرابزون وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)       :: شركة تاجير سيارات بسائق في طرابزون (آخر رد :تسويق خمسة)       :: تاجير سيارات بسائق في اسطنبول وتركيا (آخر رد :تسويق خمسة)      

العودة   منتديات عاشق الترحال > √عاشق الترحال لبلاد الشام وتركيا :- > عاشق الترحال إلى سوريا

عاشق الترحال إلى سوريا

((تقارير مصورة وبرامج سياحية ومعلومات شاملة عن سوريا))


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-30-10, 09:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدوي

البيانات
التسجيل: 28/9/09
العضوية: 632
المشاركات: 3,782 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي قلعة جعبر في سوريا

تقوم قلعة جعبر على هضبة صخرية جيرية على الضفة اليسرى لنهر الفرات (محافظه الرقة) تبعد عن مدينه الثورة نحو (17) كليو متراً شمالاً... ويعتقد أنها تقع بالقرب من أحد المعابر (مخاضة) في نهر الفرات مقابل بادية الرصافة في الشامية... وتعتبر القلعة حلقة في سلسلة من القلاع والمواقع الحصينة على طول وادي الفرات ؟! حملت القلعة في مسيرة حياتها عدة أسماء من أهمها اسمان :



1. الدوسرية في الفترة ما قبل الإسلام.

2. الثاني جعبر في القرن الخامس الهجري.

يعتقد أنها حملت اسم دوسر نسبة إلى أحد غلمان النعمان بن المنذر ملك الحيرة.. ويقال بأنها سميت باسم دوسر نسبة إلى دوسر بن تغلب بن وائل وهو من أصل عدناني... سمي بنو تغلب بالدواسر.. ذلك لأنه كان لهم جيش عظيم يسمى (الداء السائر) الذي إذا دخل مدينة دمرها وإن غار على قبيلة أبادها .. وقد تطورت عبارة (الداء السائر) مع الزمن إلى أن أصبحت (الدواسر) بعد حروب بين (تغلب) مع (بكر) نزحوا من الشمال إلى الجنوب تاركين ديار تغلب وبكر من مواقعهم في الشمال مثل قلعة (الدوسرية) جعبر التي كانت تسمى باسمهم نزحوا إلى جنوب نجد في المملكة العربية السعودية.

أما الاسم الثاني فنسبه إلى شيخ قبيلة هو (جعبر بن سابق القشيري) الذي تنتسب إليه... ويصف ابن خلكان (سابق) أنه كان أسن وأعمى وكان لديه ولدان يقطعان الطريق ويخيفان السابلة وظلت القلعة بيد آل قشير إلى أن أخذها السلاجقة منهم عام (479) هـ.

تاريخ القلعة ؟!

يبدأ تاريخ القلعة في الوضوح منذ سقوطها بيد السلطان السلجوقي ملكشاه عام 479 هـ 1086مٍ حين ملكها وهو في طريقه إلى حلب بعد أن حاصرها يوماً وليلة ثم فتحت له أبوابها وقتل بها من وجد من بني (قشير). ثم تابع سيره إلى حلب وامتنعت قلعتها عنه.. وأخيراً توصل إلى اتفاق مع سالم بن مالك بن بدران حيث يسلمه قلعة حلب ويأخذ عوضاً عنها قلعة جعبر والرقة وضياعاً أخرى.

أسس سالم بن مالك العقيلي في جعبر إمارة بعد أن أعطاها له السلطان السلجوقي (ملكشاه) وقد لعبت إمارة جعبر دوراً كبيراً في إحداث الحروب الصليبية. فقد أخذها الإفرنج القادمون من أوديسا (الرها) عام (497) هـ 1104م .. ولكن ما لبث أن حررها المسلمون من أيديهم.. آلت القلعة بعد وفاة سالم بن مالك عام (519) هـ إلى ولده مالك ففي عهده وعهد ولده قدم ملاذاً لكثير من المستجيرين به.. ففي عام (507) هـ لجأ إلى القلعة رئيس حلب (صاعد بن بديع) بعد أن خلفه آلب أرسلان بن رضوان عن رئاسة حلب.

وفي عام (515) هـ لجأ إليها الملك السلطان شاه وأخوه إبراهيم بن رضوان ونفر من أتباعهما حين طردهم من حلب سليمان بن أرتق التركماني.. وفي عام (525) هـ وصل إليها دبيس بن صدقة بعد أن هزم في معركة مع جيش الخليفة المسترشد وغيرهم. بعد وفاة مالك بن سالم أمير قلعة جعبر تولى إمارتها ولده بدران وكان بدران ابن أسيرة إفرنجية.. كان قد أسرها مسلمون ويتحدث عن قصتها (أسامة بن منقذ) في كتابه (الاعتبار) تحت عنوان (إفرنجية تفضل أن تكون زوجة لاسكافي من قومها) بعد أن كانت أميرة وأم أمير وهو الأمير بدران بن مالك أمير قلعة جعبر ويفصل أسامة ذلك قائلاً : إن الله ساق لهم سبياً ورأى والده أي والد أسامة بين السبايا مليحة فسيرها إلى الأمير شهاب الدين مالك بن سالم صاحب قلعة جعبر وكان صديقه فأعجب بها ... واتخذها لنفسه فولدت له غلاماً سماه بدران حيث أصبح ولي العهد وكبر الغلام ومات شهاب الدين فأصبح ولده بدران أميراً على القلعة.. وأصبحت أمه الإفرنجية الآمرة الناهية.. إلا أن الحنين للعيش بين قومها دفعها لمواعدة نفر منهم وتدلت من القلعة بحبل وسارت معهم إلى سروج وهي يوم ذلك بيد الإفرنج.. وهناك تزوجت باسكافي إفرنجي وابنها صاحب قلعة جعبر وعند وفاة بدران أمير قلعة جعبر تولى أخوه علي وظل أميراً على القلعة فترة طويلة... وفي زمانه عام (541) هـ (1146) م حاصر القلعة الأتابك عماد الدين زنكي الذي لقي مصرعه على يد أحد غلمانه حسب ما تذكره الرواية التاريخية ليلة 14 أيلول عام (1146 م) وفي رواية أخرى أن عماد الدين ذهب ضحية مؤامرة دبرها له أمير قلعة جعفر... على أي حال لقي اغتيال عماد على أي وجه كان استنكار العالم الإسلامي كيف لا وقد كان عماد رافعاً راية الجهاد ضد الإفرنج الصليبيين... وفي عام 564 هـ - 1168 م تمكن نور الدين بن عماد من استعادة القلعة بعد حصارها مرتين.

بعد أن آل الأمر إلى بني أيوب بقيادة صلاح الدين الأيوبي في مصر والشام دخلت القلعة في حكمهم.. ثم أصبحت في حكم الملك الحافظ نور الدين أرسلان ابن الملك العادل .. وظلت في حكمه قرابة اثنين وعشرين عاماً ضمت بعدها إلى ممتلكات حلب حين تنازل الملك الحافظ عنها لحلب وسلمها إلى أخته (ضيفة خاتون) التي عوضته عنها وعن (بالس) لإعزاز وبلدات أخرى تساوي ما تنازل عنه.. ويذكر التاريخ أن الملك الحافظ ساهم في حفظ المملكة الأيوبية الكبيرة مع غيره من الملوك الأيوبيين.. فقد حدث أن شارك بجيوش قلعة جعبر في الحملة التي قام بها السلطان الكامل سلطان مصر عام 636 هـ - 1233 م لقتال (كيغباز بن كيخسرو) سلطان السلاجقة الروم مع ستة عشر ملكاً من الملوك اشتركوا في الحملة المذكورة سابقاً.. إلا أن الفشل كان نصيب الحملة بسبب تقاعس بعض الملوك..

تعرض العالم الإسلامي بعد سقوط بغداد لغزوة مدمرة عام 656 هـ 1258 م على يد المغول بقيادة (هولاكو) وتخضع فيها جميع البلاد الواقعة إلى الغرب من بغداد.. ومنها الممتلكات الأيوبية في جعبر وحلب وكادت تسقط بيد المغول مصر التي كانت يوم ذاك في أيدي المماليك.. إلا أن الظروف المحلية والدولية ساعدت على تغيير مجرى المعركة ونتائجها.. فقد عاد هولاكو إلى بلاده بسبب قضايا داخلية تتعلق بولاية العرش، ومن طرف آخر استعد العالم الإسلامي

في مصر والشام لملاقاة المغول فكانت معركة عين جالوت بفلسطين عام (1262 م) حيث هزم المغول وعادوا إلى بلادهم يجرون ذيول الهزيمة.. متشفين في تدمير المدن والقرى والقلاع التي مروا بها في طريق العودة. تضم القلعة عدداً من المساكن والقصور والمساجد في المنطقة الجنوبية الغربية من القلعة مبنى كبير ينقسم إلى عدة غرف وممرات يتصل بعضها ببعض مبنية بالقرميد وأرضها مرصوفة بالحجارة والقرميد، تأخذ شكل زخارف هندسية بديعة مزودة بأقنية للمياه المالحة بشكل متقن يدل على مهارة المهندس المسلم. ويقال أن القلعة الحالية كانت مسبوقة بقلعة أنشأها دوسر غلام النعمان بن المنذر المشار إليه سابقاً.

دفن بالقرب من القلعة سليمان شاه جد الأتراك العثمانيين الذي توفي أثناء عبور نهر الفرات.. يعتقد أنه بالقرب من القلعة توجد (مخاضة) أي مكان قليل العمق بالنهر يمكن العبور منه من الجزيرة إلى الشامية... كانت تعبر منه القوافل التجارية وجحافل الجند ويظن أن سليمان شاه قد غرق في تلك المخاضة بعد أن تعثر حصانه فيها.. وبالتالي سقط سليمان ليلاقي حتفه غرقاً في نهر الفرات.

وفي الختام يمكننا القول إن قلعة جعبر لعبت دوراً متميزاً في الدفاع عن المنطقة في وجه الأخطار القادمة من شرق آسيا الصغرى أو من بلاد ما بين النهرين لوقوعها في موقع استراتيجي هام.. فهي محطة من محطات القوافل التجارية القادمة من الشرق والشرق الأقصى.. وهي تقع بالقرب من مخاضة الفرات.. يمكن لمن أراد العبور أن يعبر النهر من الجزيرة إلى الشامية.. كما تقوم القلعة على نهر الفرات كالحارس الذي يراقب في سهر دائم الحركة في النهر القادمة من الشمال أو من الجنوب... فالقلعة تقع وفي خلفها فضاء مكشوف. لقد تنبه أصحاب القرار والساسة زمن الأيوبيين السلاجقة والمماليك إلى أهمية هذه القلعة.. وأهمية موقعها الاستراتيجي. وقد سيطرت عليها القبائل العربية منذ العصور البيزنطية.. فأقامت أسراً حاكمة تسهر على مصالحها ومصالح أسيادها فبعد (الدواسر) وهم من بكر جاء القشيرون.. ثم جاء العقيليون ثم الأيوبيون في عهد الحافظ نور الدين إلى أن تنازل عنها لأخته ضيفة خاتون التي أصبحت فيما بعد وصية على عرش حلب.












































































توقيع :

كل الأبجديات تعجز عن شكرك دينو

عرض البوم صور بدوي   رد مع اقتباس
قديم 11-30-10, 09:20 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

كبار الشخصيات

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ديناصورة صغيرونة

البيانات
التسجيل: 26/1/10
العضوية: 837
المشاركات: 13,191 [+]
بمعدل : 3.68 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ديناصورة صغيرونة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدوي المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: قلعة جعبر في سوريا

الحمدلله ما فيها لا دم ولا تعذيب من شفت قلعة والموضوع عن بدوي رجف قلبي خوفا ,,, بس الحمدلله يت سليمه ^ ^

حلقة تأريحيه فيها من العزة والكرامه الكثير ,,, فمن يتذكر تلك المعارك

وهؤلاء الشخصيات من ذكروا فالموضوع لا يملك الا ان يتحسر على وضعنا الحالي

بارك الله فيك شاعرنا على ما جلبت لنا ,, ماشاء الله عليك مطــّـلع ولك من كل بستان زهرة ..












توقيع :

عرض البوم صور ديناصورة صغيرونة   رد مع اقتباس
قديم 11-30-10, 09:24 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدوي

البيانات
التسجيل: 28/9/09
العضوية: 632
المشاركات: 3,782 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدوي المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: قلعة جعبر في سوريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديناصورة صغيرونة مشاهدة المشاركة
الحمدلله ما فيها لا دم ولا تعذيب من شفت قلعة والموضوع عن بدوي رجف قلبي خوفا ,,, بس الحمدلله يت سليمه ^ ^

حلقة تأريحيه فيها من العزة والكرامه الكثير ,,, فمن يتذكر تلك المعارك

وهؤلاء الشخصيات من ذكروا فالموضوع لا يملك الا ان يتحسر على وضعنا الحالي

بارك الله فيك شاعرنا على ما جلبت لنا ,, ماشاء الله عليك مطــّـلع ولك من كل بستان زهرة ..


كنت واثق إن المقعد الأول

محجوز حق دينو

يا كبر قلبك الطيب

لاعدمت وجودك أختي الكريمه

وأبشري... المرره اليايه أنواع الدم

والتعذيب والقمع والإرهاب

عشان خاطرك....

((( هدية الحج)))












توقيع :

كل الأبجديات تعجز عن شكرك دينو

عرض البوم صور بدوي   رد مع اقتباس
قديم 11-30-10, 09:45 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

نجمة العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية (( شجوون الليل ))

البيانات
التسجيل: 2/5/10
العضوية: 1111
المشاركات: 3,422 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
(( شجوون الليل )) غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدوي المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: قلعة جعبر في سوريا

طرح رائع ومميز بطيب المعلومات والصور تسلم على الاضافه جد رائعه قواك ربي

شجوون الليل












توقيع :










عرض البوم صور (( شجوون الليل ))   رد مع اقتباس
قديم 11-30-10, 09:47 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدوي

البيانات
التسجيل: 28/9/09
العضوية: 632
المشاركات: 3,782 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدوي المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: قلعة جعبر في سوريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (( شجوون الليل )) مشاهدة المشاركة
طرح رائع ومميز بطيب المعلومات والصور تسلم على الاضافه جد رائعه قواك ربي

شجوون الليل


مليون هلا وغلا بمشرفتنا الراااااااااااااائعه

نورتي موضوعي أختي

مشكوره وربي يعطيك العافيه












توقيع :

كل الأبجديات تعجز عن شكرك دينو

عرض البوم صور بدوي   رد مع اقتباس
قديم 11-30-10, 10:52 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

من كبار العشاق

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أخت الخطاب

البيانات
التسجيل: 21/9/08
العضوية: 133
المشاركات: 16,744 [+]
بمعدل : 4.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أخت الخطاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدوي المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: قلعة جعبر في سوريا

قلعة جعبر ...وين كنت عنهااااا أناااا؟؟!!!




بناء قوي ينم عن قوة وبأس من بنااها وأستخدمهااا

موضوع تاريخي ..دسم بالمعلومة الرائعه والصور الجميله..


فلاعدمناك ياأبواصايل














توقيع :

(إنّ الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنّة .. ) التوبة / 111

.

عرض البوم صور أخت الخطاب   رد مع اقتباس
قديم 12-01-10, 04:17 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
عاشق مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد عمر

البيانات
التسجيل: 1/6/10
العضوية: 1201
المشاركات: 863 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد عمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدوي المنتدى : عاشق الترحال إلى سوريا
افتراضي رد: قلعة جعبر في سوريا



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية












توقيع :

عرض البوم صور محمد عمر   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قلعة حلب.. أكبر قلعة في العالم عسل2020 عاشق الترحال إلى سوريا 15 05-30-10 02:17 AM
قلعة البحرين أخت الخطاب عاشق الترحال إلى قطر و البحرين 16 12-20-09 09:01 PM
قلعة جعبر ابوالشهيدين عاشق الترحال إلى سوريا 5 08-09-09 08:05 PM
قلعة دمشـــــــــــــق.... أخت الخطاب عاشق الترحال إلى سوريا 10 06-25-09 01:10 PM
◦: السعاده موجوده000 لكن من يعثر عليها..؟؟اஐ˚ dr.hassan عاشق الحوار والنقاش الجاد 6 01-20-09 12:31 PM


الساعة الآن 05:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1
جميع الحقوق محفوظه لشبكة و منتديات العشاق

Security team