منتديات عاشق الترحال - عرض مشاركة واحدة - محافظة المفرق فالاردن ::~
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-23-10, 11:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:

كبار الشخصيات

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ديناصورة صغيرونة

البيانات
التسجيل: 26/1/10
العضوية: 837
المشاركات: 13,191 [+]
بمعدل : 3.66 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ديناصورة صغيرونة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال إلى الاردن
افتراضي محافظة المفرق فالاردن ::~







محافظة المفرق هي ثاني أكبر محافظات المملكة الأردنية الهاشمية من حيث المساحة، وثاني أقل كثافة السكانية 9.5 كم2. تقع في الشمال الشرقي تصل المملكة من الشرق الأقصى بالجمهورية العراقية عن طريق حدود الكرامة ومن الشمال بالجمهورية السورية عن طريق حدود جابر.
كان اسمها سابقًا الفدين، وتحتوي على مناطق أثرية عديدة من أهمها أم الجمال. وهي ذات طبيعة صحراوية من الشرق غنيّة بالمياه الجوفية تمدّ المملكة بمحاصيل الخضروات والثروة الحيوانية. أمّا من الغرب فهي ذات طبيعة خصبة منتجة لزيت الزيتون. من أهم العشائر التي تسكنها عشائر أهل الجبل (العظامات والمساعيد والشرفات والزبيد) وعشائر بني حسن وكان يسكنها بعض عشائر الزريقات ورحلوا أول الخمسينات إلى جرش.











المفرق تقع في الشمال الشرقي من الاردن ... من الشرق ذات طبيعة صحراوية ..ومن الغرب طبيعة خصبة منتجة لزيتون .. وللأراضي الزراعية ..





أبدا بشعار المحافظة ..










مبني بلدية المفرق ..














غرفة التجارة ..









دوار الدبابة ..








ميدان ..





























قرية ام النعام .. غرب المفرق بـــ 10 كيلو متر























مدينة رحاب ..غرب المفرق تبعد عن مركز المدينة بــ12 كيلو متر ..



دوار رحاب ..








يوجد في هذه المدينة أقدم كنيسة بالعالم ..



















رحــــاب..














































حي من أحياء المفرق ..









أم الجمال .. شرق المفرق ..















ام الجمال




أم الجمال مدينة أثرية، تقع في الأردن على بعد 86 كم من العاصمة الأردنية عمان بالقرب من مدينة المفرق على مقربة من الحدود السورية الأردنية وهي تعرف باسم "الواحة السوداء" وذلك لما بها من أعداد كبيرة من الأحجار البركانية السوداء.



التاريخ:







يرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر النبطي الروماني البيزنطي.‏ ‏ وقد بـُنيت هذه المدينة في إحدى مستوطنات النبطيين القديمة من الطوب البازلتي الأسود المدعم بقوالب مستطيلة من البازلت وازدهرت في القرن الاول قبل الميلاد.



اشتهرت تاريخيا أنها كانت ملتقى للطرق التي ربطت فلسطين والأردن بسورية والعراق. حيث أنها تقع على طول طريق تزاخان وتشكل محطة في منتصف هذا الطريق الذي يصل بين عمان والبصرة أو دمشق والبصرة. ومن الازرق عبر وادي السرحان الى الجزيرة العربية التجاري.



تعتبر إحدى المدن العشرة في حلف الديكابولس حيث كانت تعرف بأسم (كانثا) الذي أقيم أيام اليونان والرومان، وكان يضم عشر مدن في ‏‏المنطقة الواقعة عند ملتقى حدود ‏‏الأردن وسوريا وفلسطين.



يعتقد أن الأمويين سكنوا هذه المدينه وبشكل كثيف. ويبدو أن هذه المدينة تعرضت لزلزال قبل أن ينتقل مركز الخلافة من دمشق إلى بغداد إبان الخلافة العباسية مما أدى إلى هجرها تدريجيا.



المواقع الاثرية:



يوجد في أم الجمال بقايا حصون حضنت في داخلها كنائس عديدة بين كبيرة وصغيرة واحواض ماء مسقوفة أو مكشوفة، فضلا عن بقايا موقع عسكري روماني.
تزخر أم الجمال بأعداد كبيرة من أحواض المياه للاستخدام الخاص والعام لأن مدينة أم الجمال بعيدة عن مصادر المياه. وجد حديثا بعض القنوات لجر المياه من تحت الأرض يرجح أن سكان أم الجمال كانوا يحصلون على المياه عن طريق سحبها من أماكن بعيدة بواسطة هذه القنوات. ‏
يوجد في أم الجمال آثار للكنائس البيزنطية ووجد في أم الجمال أيضا فسيفساء قديمة تمثل نهر الأردن وعلى جانبيه المدن والقرى التي ورد ذكرها في الكتاب المقدس.











منذ فترة قصيرة ربما سنتين تم تنظيف وترميم احدى كنائس ام الجمال"الصورة":












نقش جزيمة :ـ






وهذه ترجمته:











تجميــــــــــع .............












توقيع :

عرض البوم صور ديناصورة صغيرونة   رد مع اقتباس