منتديات عاشق الترحال - عرض مشاركة واحدة - موسوعة الفلبين - Philippines
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-30-09, 08:16 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
( مدير عام الموقع )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عسل2020

البيانات
التسجيل: 7/8/08
العضوية: 3
المشاركات: 26,012 [+]
بمعدل : 6.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل2020 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : عاشق الترحال إلى الفلبين
Talking موسوعة الفلبين - Philippines

موسوعة الفلبين - Philippines


السلام عليكم ورحمة الله


موسوعة الفلبين


تتكون الفلبين من ما يربو على 7000 جزيرة ، بعض هذه الجزر لا تعدو إن تكون تلال رملية أو صخرية بلا أسماء تظهر و تختفي مع ارتفاع و انخفاض منسوب البحر.

حوالي 4600 جزيرة من جزر الفلبين لها أسماء و فقط 1000 جزيرة هي بالفعل مأهولة بالسكان.

أهم الجزر الفلبينية هي الجزيرة الكبيرة الواقعة في شمال الفلبين و يطلق عليها اسم جزيرة لوزون (Luzon) ، لذلك فان هذه الجزيرة و ما يقع حولها من الجزر يطلق عليها منطقة لوزون و على هذه الجزيرة تقع عاصمة الفلبين مانيلا و التي يقطنها حوالي 12 مليون نسمة.

في أواسط الفلبين نجد مجموعة كبيره من الجزر ذات الإحجام المتوسطة و الصغيرة ، هذه الجزر مجتمعة يطلق عليها الفيسايس (Visayas) ، و مدينة سيبو (Cebu) الواقعة على جزيرة سيبو هي عاصمة المنطقة و أهم مدينة فيها.

مندناو (Mindanao) هي اكبر جزيرة في الفلبين و تقع في الجنوب ، مدينة دافاو (Davao) هي اكبر المدن على هذه الجزيرة.

جزيرة بالأوان (Palawan) تقع بشكل منعزل في غرب الفلبين ، و تكاد تلامس ماليزيا في إطرافها الجنوبية.

في شمال الفلبين و عبر بحر الفلبين تقع تايوان و الصين و هونج كونج ، بينما تقع فيتنام ، ماليزيا و اندونيسيا عبر بحر الصين الجنوبي إلي الغرب من الفلبين.
بينما في جنوب و غرب الفلبين لا يوجد إلا المحيط الأطلسي مع بعض الجزر الصغيرة المتناثرة.

الفلبين هي جزر مكونة من الكثير من التكوينات المرجانية أو جبال بركانية .
و بسبب الكثير من النشاط البركاني في بعض الجزر الفلبينية ، فان حدوث الانفجاريات البركانية و الزلازل أمر وارد ، و بعض هذه الانفجاريات البركانية يكون مدمراً و ساحقاً مثل ما حصل مع انفجار بركان بنتوبو (Pinatubo) أو مثل الزلزال الذي ضرب مدينة باقيو (Baguio).


يوجد في الفلبين الكثير من الجبال الشاهقة الارتفاع و أغلبيتها بركانية ، أعلا هذه الجبال ارتفاعاً موجودة على جزيرة مندناو و في شمال جزيرة لوزون ، و يصل أعلا ارتفاع لهذه الجبال إلي 2900 متر عن سطح البحر.
و كذلك يوجد على بعض الجزر الصغيرة جبال يصل ارتفاعها إلي 2000 متر ، من ما يجعل من الجزيرة مكان مثير و غاية في الجمال.



- تاريخ الفلبين -


تعود أول اثأر للإنسان في الفلبين إلي 250 إلف سنة مضت وقبل 25 إلف سنة استوطن شعب النقريتوس (Negritos) الجزر الفلبينية ، و تلي ذلك استيطان شعوب المنقولويد (Mongoloid) و الصينيين و الفيتناميين.

و في القرن الثالث عشر الميلادي استوطن الماليزيين و الاندونيسيين الجزر الفلبينية.
الفلبين تم اكتشافها أول مره من قبل الأوربيين في عام 1521 ، و بعد ذلك بعدد قليل من السنوات استعمرت من قبل الأسبان ، و قام الأسبان بتحويل غالبية الشعب الفلبيني إلي المسيحية .
في عام 1897 قامت ثوره ضد الأسبان من قبل الفلبينيين ، ولكن هذه الثورة بات بالفشل.
و في عام 1898 تحررت الفلبين من الاستعمار الاسباني عندما تدخل الأمريكان و هزموا الأسبان ، و لكن الفلبين لم تنال استقلال كامل حيث حافظ الأمريكان على وجودهم و بحكمهم الغير مباشر للفلبين.
في عام 1941 غزا اليابانيون الفلبين و احتلوها اثنا الحرب العالمية الثانية و ظلوا على هذا الوضع حتى انهزمت الجيوش اليابانية على يد الجيش الأمريكي في عام 1945.
و في عام 1946 تم الإعلان الرسمي لاستقلال الفلبين و وضعها نضام حكم ديمقراطي على غرار النظام الأمريكي. , لكن الأمريكان لم يغادروا الفلبين وضل لهم وجود عسكري واضح حتى عام 1991.


- الطقس في الفلبين -


طقس في الفلبين استوائي و درجة الحرارة فيها تكون في حدود 27 درجة مئوية طوال العام مع نسبة رطوبة عالية تصل 90% ، إما في المناطق المرتفعة من الفلبين و الجبال فيكون الجو أكثر بروده ، فمثلاً في أعلا قمة جبل ابو (Apo) في مدينة دافاو على جزيرة مندناوة تنخفض درجة الحرارة إلي حدود 5 درجات مئوية.

إما في الوديان و المناطق المنخفضة في الفلبين فتصل درجة الحرارة في المتوسط إلي 33 درجة مئوية.
يسقط على الجزر الفلبينية ما يقارب 2030 ملم من الإمطار سنوياً ، لكن هذه الكمية تختلف من مكان إلي أخر حسب قربها من المرتفعات أو البحار.
مواسم الإمطار في الفلبين يبدأ من شهر 5 إلي شهر 11 ميلادي مع احتمالية تعرض بعض المناطق إلي أعاصر استوائه عنيفة.
إما المواسم الجافة فتكون بين شهر 12 و 4 ميلادي ، و خلال هذا الموسم فن بعض مناطق البلاد تتعرض للجفاف و العواصف الرملية.

كما إن بعض المناطق الفلبينية و بالأخص في منطقة الفيسايس في أواسط الفلبين يكون فيها الطقس معتدل نوعن ما طوال السنة.

إنا أوصي المسافر للفلبين إن يذهب إليها في المواسم الجافة لان البحار تكون أكثر هدوا فيكون السفر إلي الجزر النائية الجميلة على القوارب الصغيرة ممكنا. كما إن أعماق البحار تكون أكثر صفا و يكون المطر قليلاً
لكن في حقيقة الأمر فان الإمطار في المواسم المطرية لا تكون مؤذية بشكل كبير ، فالإمطار الغزيرة لا تهطل خلال اليوم في العادة إلا ما بين الساعة الرابعة و السابعة مساً ، لذلك لتفادي هذه الإمطار الغزيرة فما عليك إلا البقاء في أماكن جافة.
فحرص إن لا تكون على ظهر مركب في وسط البحر أو تتمشي فوق احد الجبال لان الممرات الجبلية تصبح زلقة و قد يحصل فيها انهيارات أرضية.
المميزة الأخرى للمواسم الجافة في الفلبين هو قلة عدد البعوض .


- اللغة -


اللغة الرسمية هي الفلبينو (Filipino) ، و هي في الأساس لغة تسمي التقالوق
(Tagalog) مضافاً إليها بعض عناصر لغات محلية أخرا.
التقالوق يتحدث بيها في الغالب سكان منطقة لوزون.
لغة السيبوانو (Cebuano) و تعرف كذلك باسم فيسايا (Visaya) هي لغة منطقة الفيسايس و جزء كبير من منطقو مندناو ، هذه اللغة فيها وجه تشابه بسيط بالتقالوق.

كما يوجد في الفلبين على الأقل 70 لغة أخرا غالبيتها لا يتحدث فيها إلا القلة و اغلب هذه اللغات في طريقها للانقراض.

اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية المستخدمة في اغلب المكاتب ، المستشفيات ، البنوك ، الصحف ، و الكتب.
وهذا الأمر هو ميزه للمسافر للفلبين حيث يكون التخاطب مع السكان أكثر سهولة.

و على النقيض من ذلك فالفلبينيين يعانون من كثرت اللغات المستخدمة في بلدهم ، و هذا التأثير يكون واضح بشكل كبير في بعض الأماكن الريفية و البعيدة عن التقدم و الازدهار ، حيث لا يوجد في هذه المناطق تعليم حكومي ، لذلك يفضل سكان هذه المناطق عدم استخدام اللغة الانجليزية أو حتى التقالوق و الاكتفاء بلاغاتهم المحلية.
إذا كنت تخطط لزيارة الفلبين إنا أنصحكم بتعلم القليل من التقالوق او السيبوان ، حيث سوف يساعد ذلك الفلبينيين على فهمك و يجعلكم تشعر بالقرب منهم.


- المال-

العملة الفلبينية هي البيسو الفلبيني (Philippine Peso) ، و سعر البيسو غير ثابت و يتغير بشكل شبة يومي ، السعر الحالي للبيسو مقارنة بالريال السعودي هوفي حدود 14 بيسو لكل ريال.
إما بالمقارنة بالدولار فهو في حدود 55 بيسو لكل دولار واحد.
بإمكانكم الاطلاع على سعر البيسو بالمقارنة بجميع عملات العالم عبر هذا الرابط:

اضغط هنا


هناك ثغره كبيره بين فقراء و اغنيا الفلبين ، و هذه الثغره سوف تنطبق على ميزانية سفرك للفلبين.
فباستطاعتك إن تعيش كالملك و تصرف بنفس قدر مصرفيتك لو كنت في احد المدن العالمية الكبيرة ( نيويورك ، باريس ، لندن ، طوكيو ... الخ) ، أو باستطاعتك الأكل في احد مطاعم الشوارع البسيطة ، أو حتى بإمكانك إن تطبخ لنفسك و تستأجر عشه صغيره مصنوعة من الخيزران على احد الجزر الصغيرة النائية فلا تصرف أكثر من 50 دولار في الشهر !!!
باختصار ميزانية سفرتك للفلبين تعتمد عليك و على تطلعاتك و على مخططاتك.
لكن و بصفة عامة فان الفلبين ارخص من السفر إلي أوربا ، أمريكا الشمالية ، دبي أو حتى البحرين.

احرص على حمل الفئات نقدية اصغر من 500 و 1000 بيسو ( 100 ، 50 ، 20 و 10) لأنك قد تواجه مشكله عند محاولة شراك من بعض المحلات التي ليس لديها صرف كافي.
كذلك من المتحسن إن تحمل الكثير من الفئات النقدية الورقية الصغيرة بالإضافة إلي المعدنية في جيوبك الجانبية حتى لا تضطر لإخراج محفظتك المليئة بالفئات النقدية الكبيرة فيراها من حولك.
البطاقات الائتمانية من نوع فيزا و ماستركارد معروفة في اغلب الأماكن ، لكن إنا لا أنصحكم باستخدامها في الأماكن الصغيرة حيث أنهم سوف يحسبون عليك ما يصل مقداره إلي 5% زيادة على مشترياتك ، و في أسوا الأحول قد يعيدون استخدام بطاقتك بأنفسهم بعد إن يحصلوا على نسخة منها.
إما بطاقة الاميركن اكسبريس ففي العادة لا تكون مقبولة إلا في أماكن التسوق ، المطاعم و الفنادق الكبيرة.

أيضن باستطاعتك حمل الشيكات السياحية و من ثم تحويلها إلي عملة ورقية في أماكن الصرف المنتشرة بكثرة ، ولكن احذر من تبديلها من الأشخاص الموجودين في الشوارع و الذين يعرضون عليك سعر أفضل من الصرافين ، لأنه و بكل بساطة سوف يخدعونكم بطريقة أو أخرا.
إما إذا كنت تنوي البقاء في الفلبين مده تزيد عن الأجازة الاعتيادية ، فبالإمكان إن تفتح حساب بنكي و تستخدم بطاقة الصرف الآلي في مشترياتك و مصروفاتك.

يتبع













توقيع :



** رحلتي ومغامرتي إلى ( اليابان - كوريا - تايلند - ماليزيا - أندونيسيا )
في 30/20 **





عرض البوم صور عسل2020   رد مع اقتباس